تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نصيحة الشيخ بقراءة كتاب الاعتصام للشاطبي وكتاب... - الالبانيالشيخ : وأنا قبل أن أذكر ما عندي من العلم في هذا الصدد أريد أن أنصحكم بصفتكم مثلي طلابا للعلم أن تدرسوا لأجل هذه المسألة فقط ولتتفهموها فهما صحيحا ولتكو...
العالم
طريقة البحث
نصيحة الشيخ بقراءة كتاب الاعتصام للشاطبي وكتاب اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم لشيخ الاسلام في هذا الباب أي باب البدع وضوابطها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وأنا قبل أن أذكر ما عندي من العلم في هذا الصدد أريد أن أنصحكم بصفتكم مثلي طلابا للعلم أن تدرسوا لأجل هذه المسألة فقط ولتتفهموها فهما صحيحا ولتكونوا على ما كان عليه السلف الصالح من الابتعاد عن الابتداع في الدين ولو كان هذا الابتداع في الدين مستند إلى نص عام من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام لكي لا تقعوا في الابتداع في الدين أنصح بأن تقرؤوا كتابا هو أعظم كتاب عرفته في هذا الموضوع ألا وهو كتاب " الاعتصام " للإمام الشاطبي رحمه الله فهذا الكتاب مختص في هذا الموضوع لا مثل له فيما علمت وكل من جاء بعده إنما هو عالة عليه وإنما هو يستقي منه وإلا فصل خاص يجب أيضا أن تقرؤوه لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه العظيم " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الحجيم " ففي هذا الكتاب طرق شيخ الإسلام بن تيمية هذا الموضوع الهام الخطير فانتهى من حيث الجملة إلى ما يدل عليه الحديث السابق وما في معناه كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ولكنه نظر إلى المسألة من زاوية أخرى و هي أنه قد تحدث بعض الأمور ويرى أهل العلم أنها أمور مشروعة ومع ذلك فهي لم تكن في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام فكيف لم يطبق عليها القاعدة كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار بينما حدثت محدثات كثيرة وكثيرة جدا فاعتبر أهل العلم والتحقيق كالشاطبي وابن تيمية وغيرهما من المحدثات فما هو الحكم الفصل بين ما يحدث ويكون مشروعا وبين ما يحدث ولا يكون مشروعا ؟ هذا ما فصل القول فيه الإمام الشاطبي في الكتاب السابق الاعتصام وجمعه وأوجز الكلام فيه شيخ الإسلام في الكتاب المذكور آنفا فأنا أوجز لكم القول لا أريد بطبيعة الحال أن أذكركم بالنصوص التي تؤكد هذه القاعدة الإسلامية العظيمة كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ، لأنني أعتقد أنكم على علم بذلك كما أظن وأرجوا ولكن أريد في الواقع أن أبيّن لكم أمرين اثنين لتتحققوا من معنى هذا الحديث الصحيح كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار فلا تقعون في إفراط ولا في تفريط لأن بعض الناس لجهلهم بما سيأتي ذكره عن الشيخين يحدث محدثات ويتمسك بها لأنها دخلت في نصوص عامة وناس آخرون ينكرون أمورا حدثت بحجة أنها حدثت وهي ليست من المحدثات من الأمور هذا التفصيل الدقيق نحن جميعا بحاجة إليه .

Webiste