تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى حديث:" وكل بدعة ضلالة " وهل يجوز في الدين... - الالبانيالشيخ : ما هو السر في إعراض الجماعات الإسلامية كلها عن هذه الخطبة ؟ أن أقول الأمر يعود إلى شيئين : الشيء الأول : أنه يصدق عليهم قوله تعالى :  وَلَكِنَّ ...
العالم
طريقة البحث
معنى حديث:" وكل بدعة ضلالة " وهل يجوز في الدين بدعة حسنة وبدعة سيئة
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ما هو السر في إعراض الجماعات الإسلامية كلها عن هذه الخطبة ؟ أن أقول الأمر يعود إلى شيئين :
الشيء الأول : أنه يصدق عليهم قوله تعالى : وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ، لكن ما أستطيع أن أقول : أنه ما طرق سمع أحدهم مطلقًا ، ولا قرأ هذا الحديث في كتابٍ ما ، وهو في صحيح مسلم أصح كتاب بعد كتاب الله وهو في صحيح البخاري موجود هذا الحديث فيه ، لا يتصور أن أحدًا مطلقًا من هؤلاء لا علم عنده بهذا الحديث ، إذًا ما الذي يصرفهم أو يصدفهم عن التمسك بهذه السنة ؟ أقول : لأنها تخالف منهجهم ، كيف ؟ هذا الحديث يؤسس قاعدة لا يتمنى إلا الذين ينتسبون إلى السلف الصالح من أمثالنا : كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار فلا تجد الإخوان المسلمين ولا حزب التحرير ولا جماعة تبليغ ، وإن كان هناك جماعات أخرى في بلاد أخرى ، لا تجد منهم أحدًا يدندن حول هذه القاعدة : كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ولو أنهم اعتادوا إحياء هذه السنة لاستيقظ جماهيرهم من سباتهم ، ولقالوا لهم : كيف أنتم تواظبون على هذه الخطبة : كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ونحن نسمعكم دائمًا تقولون : لا ، هناك بدعة حسنة ، والرسول يركز في أذهان أصحابه هذه القاعدة العظيمة الجليلة ، وأمرها كما يقوله ابن تيمية - رحمه الله - في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " ردًا على بعض الناس الذين يقولون : إن هذا العموم غير مقصود : كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار يزعم بعض المتأخرين أن هذا العموم ، هذا المصرح به في هذا الحديث هو من العام المخصوص ، ثم يأتون ببعض أشياء من الروايات منها ما يصح ومنها ما لا يصح ، يزعمون أن هذه روايات مخصصة لهذه العموم ، ومعنى كلامهم : أن قوله - صلى الله عليه وسلم - كل بدعة ضلالة ، لا ، أي : ليس كل بدعة ضلالة .
يقول ابن تيمية - وهنا الشاهد - وأنا أقرب ذلك بمثل : " لا يمكن أن يكون هذا النص من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من العام المخصوص وهو يكرره دائمًا وأبدًا على مسامع أصحابه " في كل مناسبة يريد أن يتكلم فيها بين أصحابه يقول : كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار يستحيل أن يكون هذا من العام المخصوص ، لأن المفروض على النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي خوطب بقوله تعالى : يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ربك يعصمك من الناس الذين قد يقصدون القضاء عليك ، فيحولون اليوم وصلوا إلى هدفهم ، يحولون بينك وبين تبليغ الرسالة وتوضيحها وبيانها ، يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ .
ولابد لي من التذكير بأن تبليغ النبي - صلى الله عليه وسلم - المذكور في هذه الآية : بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ يكون على وجهين : تبليغ اللفظ ، وتبليغ المعنى .
هنا في غرفة فارغة من شاء أن يأتي إليّ ويقل ما في مانع ، ومن شاء أن يجلس هناك فهو على اختياره ، تبليغ الرسول عليه السلام الذي أُمر به في هذه الآية على وجهين : تبليغ اللفظ ، وتبليغ المعنى .
تبليغ اللفظ : يعني اللفظ القرآني كما أنزله الله على قلب محمد عليه السلام ، فهو مأمور بتبليغه ، هذا هو النوع الأول .
الأمر الثاني الذي أُمر بتبليغه : معنى هذه الألفاظ ، هذه الآيات الكريمة ، وهذا هو المقصود من قوله تبارك وتعالى في الآية الأخرى : وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ هذه الآية غير الآية السابقة ، فالآية السابقة تعني : تبليغ اللفظ وتبليغ المعنى ، أما هذه الآية الأخرى فإنما تعني تبليغ المعنى ، بدليل : وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ أي : القرآن ، لماذا ؟ لتبينه للناس ، وبيانه عليه السلام - وهذا لا يحتاج الآن إلى تفصيل - ثلاثة أقسام : بقوله ، وبفعله ، وبتقريره .
فإذًا ابن تيمية - رحمه الله - يقول : " استمرار الرسول - عليه الصلاة والسلام - في تكرار هذه القاعدة : كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار على مسامح أصحابه يستحيل أن يكون من العام المخصوص " لأنه المفروض عليه ولو لمرة واحدة أن يبين - بحكم ما ذكرن من الآيات - أن هذا النص العام ليس على عمومه وشموله ، ولم يفعل ذلك إطلاقًا ، بل هو - عليه الصلاة والسلام - من تمام تبليغه لما أمره الله به كان يؤكد هذه القاعدة العامة ، فيقول : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌ إلى آخر ما هنالك من أحاديث أخرى ، ولسنا في صددها .
أما المثال : كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار مثاله : كل مسكرٍ خمرٌ ، وكل خمرٍ حرامٌ ، لا يمكن أن نقول : ليس كل مسكر خمر ، وليس كل خمر حرام ، هذا ما يقوله مسلم ، لماذا ؟ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يكرر هذه الكلية على مسامع أصحابه ، تحذيرًا لهم من أن يشربوا مسكرًا ، أي مسكرٍ كان سواء سُمي خمرًا أو سُمي نبيذًا ، أو سُمي وسكًا ، أو شمبانيا ، أو أو ، إلى آخره ، كل هذه الأسماء تدل على مسمًى واحد وهو الخمر في اللغة العربية ، والرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول كما سمعتم : كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام ، كيف يمكن أن نقول لا ، ليس كل مسكر خمر ؟! بالتالي كيف يمكن أن أقول : لا ، ليس كل بدعة ضلالة ؟! وهو يقول في كل منهما : كل مسكر خمر ، كل بدعة ضلالة ، هذا هو المثال تأكيدًا لما سمعتم آنفًا مما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - أن هذه الكلية التي كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يذكرها دائمًا في خطبة الحاجة لا يمكن أن تكون مخصصة .
أنا الآن آتيكم بمثال عكسي ، أي : لكلية خصصها الرسول ، حتى تعرفوا كلام الرسول ، كلام الحقيقة جمع فأوعى : سمعتم كل مسكر خمر ، كل بدعة ضلالة اسمعوا الآن التقييد كيف يكون ؟ قال : كلكم يدخل الجنة إلا م أبى دخل الاستثناء هنا ، كان يمكن أن يقول : " كل بدعة ضلالة إلا ما كان موافقًا للعبادة أو للحسنة أو ما شابه ذلك " مما تسمعونه من المؤولين إن لم نقل من المعطلين ، فقال - عليه الصلاة والسلام - : كلكم يدخل الجنة إلا من أبى هل يجوز لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يقول : " كلكم يدخل الجنة " ويسكت ، وهو في نفسه استثناء ؟ لا يمكن هذا ، فإذًا كيف يتصور هؤلاء الذين يقولون : كل بدعة ضلالة هذا ليس على عمومه ؟ معنى ذلك : أنهم ينسبون إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئًا ما كان في باله إطلاقًا ، ولو كان ذلك في باله لكان من الواجب عليه ديانةً أن يسارع ولو مرةً واحدةً إلى التصريح بالاستثناء كما قال في هذه الكلية الأخيرة : كلكم يدخل الجنة إلى من أبى ، قالوا : ومن يأبى يا رسول الله ؟ معقول واحد يأبى دخول الجنة ؟! معقول ومش معقول ، واسمعوا تمام الحديث ، فهو كما يقال في لغة العصر الحاضر " يضع النقاط على الحروف " ، قالوا : ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني دخل النار .
فإذًا كل كلية تأتي في أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - فضلاً عن الآيات القرآنية ولم يأتِ ما يخصصها ، فيجب إبقاؤها على إطلاقها وبخاصة إذا كانت مثل كلية : كل بدعة ضلالة التي كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكررها على مسامح أصحابه بكل مناسبة .
نعود : لماذا لا يحافظ جمهور الدعاة الإسلاميين اليوم على هذه الخطبة المباركة التي سماها العلماء بخطبة الحاجة ؟ أي : من أراد أن تقضى حاجته العلمية فليقدم بين يدي العلم خطبة الحاجة النبوية ، لماذا يعرضون عنها ؟ لأنها تخالف منهجهم ، ليس من منهجهم ما نهجه الرسول عليه السلام في هذه الخطبة " خطبة الحاجة " وهي : ذم عموم البدعة ، وذلك في الدين وفي العبادة ، فلذلك قلنا في تلك الجلسة هناك ما ذكرنا لكم آنفًا في : لا يكفي أن نتحمس ، كل جماعة ، كل حزب ، كل طائفة تتحمس لجماعتها ، وتنطلق بدون علم وبدون وعي ، فننصح هؤلاء الذين يخرجون وأولئك الذين لا يخرجون ، ولكن يتكتلون ، وأولئك الذين يشتغلون دهرهم بالسياسة ، وكثيرٌ منهم لا يعرفون أن يحجوا وأن يصلوا وأن يصوموا على السنة ، نأمرهم جميعًا بأمر الله ورسوله أن يتعلموا : هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ كلا ، لا يستوون .
فعلى هذا نقول :

Webiste