ما حكم وضع الفوائد البنكية لبناء منازل ومستشفيات ومدارس في شرق آسيا لأنهم فقراء جدا مع العلم أن التجار هنا مضطرون إليها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : تأذن لي في سؤال أخير أو لا تستطيع .
الشيخ : تفضل
السائل : ما حكم وضع الفوائد البنكية لبناء منازل أو مستشفيات أو مدارس للمسلمين في منطقة شرق أسيا وهم فقراء للغاية والفوائد البنكية هنا نحن التجار هنا مضطرين لذلك مضطرين
الشيخ : أولا قبل الجواب على سؤالك أنبهك أنه لا ينبغي لك ولا لغيرك من المسلمين أن يغيروا الألفاظ الشرعية إلى الألفاظ البدعية التي تغير الأحكام الشرعية فتسمون الربا بالفائدة الربا ليست فائدة بل هي ضلالة، هذا التنبيه يجب أن يبقى في ذهنك دائما بحيث أنك تنسخ لفظ الفائدة من لسانك ولا يفلت من لسانك هذا اللفظ وتقيم مقامه لفظة الربا الذي هو اللفظ الشرعي لهذه الفائدة التي يسميها الكفار الذين لا يحرمون ولا يحللون بالفائدة فاتبعناهم نحن اسما وعملا فلا يجوز إذن أن تسمي الربا فائدة هذه ملاحظة وانتظر التتمة .
السائل : طيب .
الشيخ : نعم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، فتح ؟
إذا عرفت هذا أقول الربا التي تسمى بالفائدة هي ثمرة ناتجة من التعامل المحرم ألا وهو .
سائل آخر : أهلا شيخي .
الشيخ : أهلا مرحبا ... ألا وهو إيداع الأموال في البنوك التي تتعامل بالربا فينبغي أن يتذكر المسلمون قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه فليس هناك لمسلم عذر في أن ليس أن يأكل الربا بل ليس له عذر في أن يؤكل الربا غيره، وكل من يودع أمواله في بنك مهما كان اسم هذا البنك فلا يجوز هذا الفعل لأن اللعن التي ذكرها الرسول عليه السلام في الحديث تشمله ولا بد وأعيد على مسامعك مرة أخرى قول نبينا صلى الله عليه وآله وسلم لعن الله أكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه لذلك إذا عرفت هذا وذاك عرفت جواب سؤالك أنه لا يجوز إيداع المال في البنك ولا يجوز أيضا إيداعه بقصد نفع فقراء المسلمين أو جماعة من جماعات المسلمين بتلك الربويات، هذا جواب السؤال . لعلك فهمته ؟
الله أكبر
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : معذرة يبدو أن الخط قطع ... .
الشيخ : طيب إلى ماذا فهمت ؟
السائل : فهمت أنا فهمت أني لا يجوز لي أن أقول فوائد بنكية .
الشيخ : حسنا وبعده .
السائل : أقول الربا .
الشيخ : وبعده
السائل : وبعده لم أسمع شيئا.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
سائل آخر : ... .
السائل : أعتذر يا شيخ .
الشيخ : على كل حال ألخص أنا تكلمت طويلا أقول لا يجوز التعامل مع البنوك بأي نية بقصد أن نأخذ الربا ونفيد به طائفة من الأمة لأن الرسول يقول لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه
السائل : نعم
الشيخ : يجب أن ننتهي عن محاربة الله ورسوله بتعاطي الربا إما أكلا وإما تأكيلا لعله واضح الكلام ؟
السائل : واضح جدا .
الشيخ : طيب إذا أستودعك الله وإلى اللقاء في ليلة أخرى والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شيخنا
سائل آخر : أعانكم الله يا أستاذنا .
الشيخ : الله يحفظك .
سائل آخر : كيف أنتم ؟
الشيخ : كيف حالكم ؟
سائل آخر : الله يحفظك ويبارك فيك.
الشيخ : طيبين.
سائل آخر : الله يجزيكم خير.
الشيخ : الله يسلّمك.
سائل آخر : يسلم عليك عبد الله الأثري.
السائل : ... .
سائل آخر : إيه من تركيا
سائل آخر : تركي
سائل آخر : إيه نعم
الشيخ : نعم .
الشيخ : تفضل
السائل : ما حكم وضع الفوائد البنكية لبناء منازل أو مستشفيات أو مدارس للمسلمين في منطقة شرق أسيا وهم فقراء للغاية والفوائد البنكية هنا نحن التجار هنا مضطرين لذلك مضطرين
الشيخ : أولا قبل الجواب على سؤالك أنبهك أنه لا ينبغي لك ولا لغيرك من المسلمين أن يغيروا الألفاظ الشرعية إلى الألفاظ البدعية التي تغير الأحكام الشرعية فتسمون الربا بالفائدة الربا ليست فائدة بل هي ضلالة، هذا التنبيه يجب أن يبقى في ذهنك دائما بحيث أنك تنسخ لفظ الفائدة من لسانك ولا يفلت من لسانك هذا اللفظ وتقيم مقامه لفظة الربا الذي هو اللفظ الشرعي لهذه الفائدة التي يسميها الكفار الذين لا يحرمون ولا يحللون بالفائدة فاتبعناهم نحن اسما وعملا فلا يجوز إذن أن تسمي الربا فائدة هذه ملاحظة وانتظر التتمة .
السائل : طيب .
الشيخ : نعم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، فتح ؟
إذا عرفت هذا أقول الربا التي تسمى بالفائدة هي ثمرة ناتجة من التعامل المحرم ألا وهو .
سائل آخر : أهلا شيخي .
الشيخ : أهلا مرحبا ... ألا وهو إيداع الأموال في البنوك التي تتعامل بالربا فينبغي أن يتذكر المسلمون قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه فليس هناك لمسلم عذر في أن ليس أن يأكل الربا بل ليس له عذر في أن يؤكل الربا غيره، وكل من يودع أمواله في بنك مهما كان اسم هذا البنك فلا يجوز هذا الفعل لأن اللعن التي ذكرها الرسول عليه السلام في الحديث تشمله ولا بد وأعيد على مسامعك مرة أخرى قول نبينا صلى الله عليه وآله وسلم لعن الله أكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه لذلك إذا عرفت هذا وذاك عرفت جواب سؤالك أنه لا يجوز إيداع المال في البنك ولا يجوز أيضا إيداعه بقصد نفع فقراء المسلمين أو جماعة من جماعات المسلمين بتلك الربويات، هذا جواب السؤال . لعلك فهمته ؟
الله أكبر
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : معذرة يبدو أن الخط قطع ... .
الشيخ : طيب إلى ماذا فهمت ؟
السائل : فهمت أنا فهمت أني لا يجوز لي أن أقول فوائد بنكية .
الشيخ : حسنا وبعده .
السائل : أقول الربا .
الشيخ : وبعده
السائل : وبعده لم أسمع شيئا.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
سائل آخر : ... .
السائل : أعتذر يا شيخ .
الشيخ : على كل حال ألخص أنا تكلمت طويلا أقول لا يجوز التعامل مع البنوك بأي نية بقصد أن نأخذ الربا ونفيد به طائفة من الأمة لأن الرسول يقول لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه
السائل : نعم
الشيخ : يجب أن ننتهي عن محاربة الله ورسوله بتعاطي الربا إما أكلا وإما تأكيلا لعله واضح الكلام ؟
السائل : واضح جدا .
الشيخ : طيب إذا أستودعك الله وإلى اللقاء في ليلة أخرى والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شيخنا
سائل آخر : أعانكم الله يا أستاذنا .
الشيخ : الله يحفظك .
سائل آخر : كيف أنتم ؟
الشيخ : كيف حالكم ؟
سائل آخر : الله يحفظك ويبارك فيك.
الشيخ : طيبين.
سائل آخر : الله يجزيكم خير.
الشيخ : الله يسلّمك.
سائل آخر : يسلم عليك عبد الله الأثري.
السائل : ... .
سائل آخر : إيه من تركيا
سائل آخر : تركي
سائل آخر : إيه نعم
الشيخ : نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل تجوز تسمية الربا فوائد ؟ وكيف يتخلص المسلم... - الالباني
- هل يجوز التعامل مع البنك الإسلامي ؟ - الالباني
- ما حكم من يضع ماله في البنك وإن لم يأخذ الفوائ... - الالباني
- أنا أضع أموالي في البنك و لا آخذ الفائدة وإنما... - الالباني
- دفع فوائد الربا المحصول عليها مقابل فوائ... - اللجنة الدائمة
- ما حكم من أودع ماله في البنك وكيف يتخلص من الف... - الالباني
- أنا أضع أموالي في البنك ولا آخذ الفائدة ، وإنم... - الالباني
- ما هو الرد الشرعي على من قال إني مضطر لوضع الم... - الالباني
- ما حكم تسمية الربا بالفوائد البنكية .؟ - الالباني
- ما حكم وضع الفوائد البنكية لبناء منازل ومستشفي... - الالباني
- ما حكم وضع الفوائد البنكية لبناء منازل ومستشفي... - الالباني