استدلاله أيضا بحديث التسوية بين الصفوف وفيه قوله أحيانا ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : و من ذلك الحديث الذي جاء في الصحيح أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا قام إلى الصلاة كان لا يكبر للصلاة إلا بعد أن يأمر بتسوية الصفوف و كان له عدة عبارات حينما يأمر الناس بتسوية الصفوف من ذلك ممن له علاقة بموضوعنا هذا قوله عليه الصلاة و السلام لتسونّ صفوفكم أو ليخالفنّ الله بين وجوهكم لتسون صفوفكم تسوية مادية كما هو معروف في السنة العملية أن النبي صلى الله عليه و سلم حين يسوي الصفوف كان يقول للمتأخر تقدم و للبارز بجسده تأخر و استوِ هذه التسوية أمر الرسول عليه السلام بها و ربط الإختلاف في ذلك أنه سبب لاختلاف قلوب هؤلاء المختلفين في تسوية الصف فقال عليه الصلاة و السلام لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم فجعل عليه الصلاة و السلام الإختلاف من المسلمين القائمين في الصف لرب العالمين هذا الإختلاف يكون سببا ليقع الإختلاف بينهم أنفسهم في قلوبهم و هذا الإختلاف في القلب لا شك أنه يؤدي إلى فساد الأمة و إلى ضعفها و قد يؤدي ذلك بها إلى اضمحلالها بالكلية و هذا في الواقع مما ينبغي أن يلفت نظر أهل العلم و طلاب العلم إلى أن ما عليه المسلمون اليوم من الضعف و الهوان و الذل حتى سلط الله عز و جل عليهم أذل الأمم بشهادة القرآن إنما سببه ابتعادهم عن الشرع تارة فهما و تارة عملا و تارة فهما و عملا ، فكثير من الناس لا ينتبهون أبدا إلى أن إصلاح المسلم لظاهره هو واجب من الواجبات التي حض الإسلام عليها و أمر المسلمين بها فيعتقد أن هذه الأمور أو خير هؤلاء الناس من يعتقد أن هذه الأمور أمور شكلية ظاهرية لا يقيم الإسلام لها وزنا كبيرا .
الفتاوى المشابهة
- هل يلزم الإمام تسوية الصفوف قبل الصلاة؟ - ابن باز
- هل تسوية الصفوف واجبة.؟ - ابن عثيمين
- هل الأمر تسوية الصفوف واجب على الإمام؟ - ابن باز
- تسوية الصفوف في الصلاة - ابن باز
- تسوية الصفوف - اللجنة الدائمة
- حكم تسوية الصفوف في الصلاة - ابن عثيمين
- أهمية تسوية الصفوف في الصلاة . - الالباني
- تسوية الصفوف في الصلاة - ابن عثيمين
- الكلام على أن الاختلاف في الظاهر يؤدِّي إلى ال... - الالباني
- الكلام على أن الاختلاف في الظاهر يؤدِّي إلى ال... - الالباني
- استدلاله أيضا بحديث التسوية بين الصفوف وفيه قو... - الالباني