ما قولكم فيمن يقول أنه لا يجوز عمل غير المسلم في جزيرة العرب ويقصدون السعودية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب يا شيخ ، فما قولك في بعض الشيوخ الذين يقولون بأنه لا يجوز أن يعمل في أرض الجزيرة العربية الخَدَم الغير المسلمين ، وعَنَى بذلك المملكة السعودية أو جزيرة العرب ؟
الشيخ : هو نفس الجواب ، هذا لم يزل المسلمون يتعاملونه ويقرُّونهم على العمل معهم ، ونحن نعلم - مثلًا - بعض الأخبار في السنة أن علي بن أبي طالب آجَرَ نفسه من يهودي على أن ينضحَ له من البئر هناك مقابل كلِّ دلو تمرة ، فهذا مقرَّر ، لكن الشَّيخ الذي تشير إليه ونُشِرَ خبره في الجريدة الظاهر أن الجرائد تنشر أخبار مقتضبة مختصرة جدًّا ، فالمفروض أن يكون في هناك تفصيل وبيان لم يُنقل عنه ؛ ولذلك فلا نستطيع أن نحكم بحقيقة ما قاله ذلك الشَّيخ الفاضل ، لكن واقعيًّا المسلمون لا يزالون منذ أول الزمان إلى اليوم يتعاملون مع غيرهم تحت الشروط الإسلامية التي وُضِعت لهم .
السائل : حتى ولو كان هذا الشَّيخ جدَّدَ الفتوى مرة أخرى في مقابلة صحفية معه ؛ أي : يذهب صحفي - مثلًا - المذكور إلى المملكة فيجري معه لقاء ، فيثبت أن الفتوى التي أفتاها بخصوص عمل غير المسلم في الجزيرة العربية لا يجوز ؟
الشيخ : ما شفنا الفتوى نحن اللي صدرت منه نصَّها ، وما حجته بالنسبة للواقع الإسلامي من أول الأمر إلى اليوم ؟ كيف يتأوَّل ذلك ؟
السائل : يقول فقط أنه لا يجوز اجتماع دينان على أرض الجزيرة العربية .
الشيخ : ما اختلفنا ، لكن هل طُبِّقَ هذا أم لم يُطبَّق ؟ أوَّلًا : ينبغي تحديد الأرض العربية التي لا يجتمع فيها دينان ؛ هل هي الجزيرة العربية كلها اللي يحدُّها - مثلًا - شمالًا سوريا ، وجنوبًا اليمن ، وشرقًا - مثلًا - البحر الخليجي هذا ؟ هذا مسألة فيها نظر كبير ؛ لأن واقع المسلمين على خلاف ذلك ، ونحن بيهمنا الآن حتى ما نظلم الناس نشوف نصَّ الفتوى ، ونحن ما شفناه مع الأسف .
الشيخ : هو نفس الجواب ، هذا لم يزل المسلمون يتعاملونه ويقرُّونهم على العمل معهم ، ونحن نعلم - مثلًا - بعض الأخبار في السنة أن علي بن أبي طالب آجَرَ نفسه من يهودي على أن ينضحَ له من البئر هناك مقابل كلِّ دلو تمرة ، فهذا مقرَّر ، لكن الشَّيخ الذي تشير إليه ونُشِرَ خبره في الجريدة الظاهر أن الجرائد تنشر أخبار مقتضبة مختصرة جدًّا ، فالمفروض أن يكون في هناك تفصيل وبيان لم يُنقل عنه ؛ ولذلك فلا نستطيع أن نحكم بحقيقة ما قاله ذلك الشَّيخ الفاضل ، لكن واقعيًّا المسلمون لا يزالون منذ أول الزمان إلى اليوم يتعاملون مع غيرهم تحت الشروط الإسلامية التي وُضِعت لهم .
السائل : حتى ولو كان هذا الشَّيخ جدَّدَ الفتوى مرة أخرى في مقابلة صحفية معه ؛ أي : يذهب صحفي - مثلًا - المذكور إلى المملكة فيجري معه لقاء ، فيثبت أن الفتوى التي أفتاها بخصوص عمل غير المسلم في الجزيرة العربية لا يجوز ؟
الشيخ : ما شفنا الفتوى نحن اللي صدرت منه نصَّها ، وما حجته بالنسبة للواقع الإسلامي من أول الأمر إلى اليوم ؟ كيف يتأوَّل ذلك ؟
السائل : يقول فقط أنه لا يجوز اجتماع دينان على أرض الجزيرة العربية .
الشيخ : ما اختلفنا ، لكن هل طُبِّقَ هذا أم لم يُطبَّق ؟ أوَّلًا : ينبغي تحديد الأرض العربية التي لا يجتمع فيها دينان ؛ هل هي الجزيرة العربية كلها اللي يحدُّها - مثلًا - شمالًا سوريا ، وجنوبًا اليمن ، وشرقًا - مثلًا - البحر الخليجي هذا ؟ هذا مسألة فيها نظر كبير ؛ لأن واقع المسلمين على خلاف ذلك ، ونحن بيهمنا الآن حتى ما نظلم الناس نشوف نصَّ الفتوى ، ونحن ما شفناه مع الأسف .
الفتاوى المشابهة
- حكم عمل النصارى في جزيرة العرب - ابن عثيمين
- الكلام عن حكم استقدام الكفار إلى جزيرة العرب . - الالباني
- حكم استقدام الكفار إلى جزيرة العرب . - الالباني
- كلام الشيخ عن حكم استقدام الكفار إلى جزيرة الع... - الالباني
- حكم إدخال الزوجة الكتابية جزيرة العرب - ابن باز
- سؤال : هل يجوز استقدام الكفار إلى الجزيرة ال... - ابن عثيمين
- ما المقصود بقوله عليه السلام: ( لا يجتمع دينان... - الالباني
- هل توضح لنا المقصود بجزيرة العرب بالتفصيل ؟ - الالباني
- هل يجوز لأهل الكتاب أن يستوطنوا جزيرة العرب مع... - الالباني
- ما معنى حديث : ( لا يجتمع دينان في جزيرة العرب... - الالباني
- ما قولكم فيمن يقول أنه لا يجوز عمل غير المسلم... - الالباني