تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ خطورة أخذ شيئ من العلوم الدينية عن ا... - الالبانيعيد عباسي : ونحن نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نبّه إلى خطورة ذلك وقد حذر منها ويكفينا في الدلالة على ذلك حديث عمر رضي الله حينما كتب صحائف من الت...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ خطورة أخذ شيئ من العلوم الدينية عن الأمم الأخرى وجواز الإستفادة منهم في العلوم الدنيوية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : ونحن نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نبّه إلى خطورة ذلك وقد حذر منها ويكفينا في الدلالة على ذلك حديث عمر رضي الله حينما كتب صحائف من التوراة فرأها عليه الصلاة والسلام فسأله عنها فقال إنها، إنه كان له صديق يهودي وإنه نسخ من، منه بعض صحائف من التوراة فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبا شديدا أمتهوكون أنتم كما توهكت اليهود والنصارى والذي نفسي بيده لو أن موسى بن عمران كان حيا لما وسعه إلا أن يتبعني فهو عليه الصلاة والسلام يعلن أنه لا هدي إلا الهدي الذي جاء به عن ربه ولا يجوز لأحد أن يكون متّبَعا وأن يكون إماما وأن يكون قدوة وأن يكون مرضيا من الاتباع ومأخوذا عنه الهدي إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا يشير إلى أنه لا يجوز للمسلمين أن يأخذوا دينهم ولا هدايتهم ولا إرشادهم ولا أخلاقهم ولا كل شيء من الأفكار والتصورات والقيم والسلوك عن أي أمة أخرى، وما السبب في ذلك؟ السبب أن الله عز وجل أدخل إليهم الهدى كاملا واختصهم بالفضل عاما كاملا فليسوا بحاجة إلى هدي آخر وليسوا بحاجة إلى إرشاد قوم آخرين قد أخبرهم الله عز وجل أنه أكمل لهم الدين وأتم عليهم النعمة ورضي لهم الإسلام دينا اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فالذي يلجأ إلى غير طريق الوحي الذي جاء به محمد صلى الله عليه وآله وسلم فإنما يعتقد بطريق المفهوم أن هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم غير كاف ! وأن هناك هدي آخر وخير آخر يمكن أن يلتمسه لدى الأمم الأخرى وهذا مؤداه الكفر وإن كان كثير لا يفقهونه ولا يقصدونه .
فهذا النص وحده كاف للتحذير من اللجوء إلى طرائق الدول الأخرى وهديها في أفكارها وعقائدها وأخلاقها وقيمها وبالطبع وبالطبع فإن هذا لا يشمل الأمور الدنيوية حتى يقول قائل إن الإسلام حجّر على العقول وإنه ضيق على الأفكار لأن العلوم المختلفة هي عامة ... لدى الأمم الأخرى ولا يمكن أن نهمل أو أن نفرح ما يأتي به الأجانب وغير المسلمين من تقدم علمي ومن تفوق حضاري في بعض العصور، هذا صحيح، فإن العلم الدنيوي غير خاص بالمسلمين والعقل الإنساني يعمل والأمم الأخرى تعمل وتنهض والحضارة والتقدم العلمي الدنيوي كما يقال هو متداول بين الأمم فيوم يكون من حظ هذه الأمة ويوم لتلك وهي جميعا ... تسير وتعمل وتبني هذه الحضارة المادية، في ناحية العلم لم ... ربنا سبحانه وتعالى أن نأخذ عنهم العلم الدنيوي المحض الصناعي الذي فيه مثلا علم الزراعة علم الكيمياء علم الفيزياء علم الفلك لكن بشريطة أن لا يخالف شيء من هذه العلوم ومن هذه المبتكرات ما جاءنا به الإسلام الحنيف لأن هناك في، من مبتكرات العلم ومن ... أمورا قد نجدها تخالف الإسلام فلا يجوز أن نقبلها لأن الإسلام حق لا يتطرق إليه الريب والشك أن هذه العلوم فهي إنتاج بشر وهي من ... ناس يحتمل، يحتملون الخطأ والصواب ولا يخلون من أغراض ومن أهواء فلذلك إذا اقتضى النص الشرعي الواضح الصريح القطعي لنظرية علمية أو أفكار حديثة فيجب أن تكون ثقتنا بما جاءنا عن الله ورسوله لا غير، فيجب أن نقدمه على هذه الأمور ... الآخرين.
قلت لا حرج من قبول هذه العلوم بهذا الشرط وعمدتنا في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الحديث المشهور الذي هو حديث تأبير النخل وخلاصته أن النبي صلى الله عليه وسلم لما جاء المدينة وجد وأهل المدينة يأبرون النخل فقال، سألهم عما يفعلون فقالوا شيء اعتدنا عليه فقال لو لم أن تفعلوا لكان خيرا فتركوه فنقصت ثمرته فاخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فيما بعد فقال إذا جئتكم عن، إذا حدثتكم عن أمر من أمور دينكم فخذوا به وإذا حدثتكم عن أمر من أمور دنياكم فأنت أعلم بأمور دنياكم أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
إذًا هناك أمران أو ... أمور دينية تتضمن العقائد والأخلاق والأفكار والتصورات والقيم والثقافة والأدب فهذه يجب أن لا نقبلها إلا عن طريق ... ولا نأخذها إلا من طريق الوحي الصادق الصحيح الذي جاء به عليه الصلاة والسلام وهناك أمور دنيوية بحتة اجتماعية وعلمية فيجوز أخذها منهم بل يجب لكن بالشرط السابق أن لا نأخذ ما يخالف ما جاءنا به الوحي الصادق وعن طريق خاتم النبيين عليه الصلاة والسلام.
نرجع إلى هذه الدعوة السلفية لنقول .

Webiste