تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رد الشيخ شبهة أن الدعوة السلفية دعوة طارئة وأن... - الالبانيعيد عباسي : قد يقول البعض إنها دعوة طارئة وجديدة وإن أقدم من تنتسب هو شيخ الإسلام ابن تيمية ثم ابن عبد الوهاب في العصر الحاضر وهذه فكرة خاطئة بل هي باطل...
العالم
طريقة البحث
رد الشيخ شبهة أن الدعوة السلفية دعوة طارئة وأن أقدم من تنتسب إليه هوشيخ الإسلام رحمه الله .
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : قد يقول البعض إنها دعوة طارئة وجديدة وإن أقدم من تنتسب هو شيخ الإسلام ابن تيمية ثم ابن عبد الوهاب في العصر الحاضر وهذه فكرة خاطئة بل هي باطلة وإنما الدعوة السلفية هي دعوة الإسلام الصحيح نفسه، دعوة الكتاب والسنة التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم وكانت خاتمة الدعوات وآخر الشرائع وخاتم الأنبياء وإنما لم تكن يطلق عليها ذلك لأنه لم يكن هناك حاجة فالمسلمون الأولون كانوا على الإسلام الصحيح فلم تكن هناك حاجة ولم يوجد باعث للقول الإسلام السلفي أو الدعوة السلفية كما يقرّب ذلك إلينا مثلا العلوم الأخرى كالعلوم العربية، كان الناس يتكلمون العربية الفصحى دون لحن ودون خطأ فلم يكن حاجة إلى وضع قواعد النحو وإلى الاصطلاح اصطلاحات النحو واللغة والبلاغة لأنها كانت معروفة سليقة وكذلك الدعوة السلفية كان الناس عليها ولم يكن هناك شذوذ ولا ... ولكنها بدأت تظهر شيئا فشيئا عندما بدأت الأفكار الأخرى تظهر للوجود وعندما بدأت هذه الثقافات الأجنبية تؤثر في المسلمين ف ... بعضهم وتزين لبعضهم أشياء تخالف الإسلام في العقائد ... حين ذلك بدأ أئمة المسلمين من صحابة وتابعين ومن بعدهم يوجهون إلى خطورة هذه الدخائل وإلى خطورة هذه المحدثات فكانت تظهر وتشتد الدعوة شيئا فشيئا كلما زادت هذه ... وكلما زادت هذه السخافات التي تؤثر في المسلمين وكان من أبرز من ميّز هذه الدعوة ووضحها بجلاء الإمام أحمد بن حنبل حيث ظهرت فتنة خلق القرآن في زمانه وأريد حمل الناس جميعا على هذه الفكرة المحدثة الباطلة فصمد ذلك الصمود المثالي ووقف ذلك الموقف الشجاع الرائع وكان معه في صفوف المسلمين في صمودهم وأرواحهم وكان أولئك المعتزلة في صف آخر مقابل لذاك فتميزت الدعوتان وظهر الأصل بين الاتجاهين اتجاه ... وأصحاب الرأي أصحاب تقديم العقل على النقل الذين لا يعتدّون بنصوص من الكتاب والسنة ولا يعتدون بمنهج السلف الصالح وبين من يجعل الأساس الكتاب والسنة ويجعل الأساس هدي السلف الصالح.
وهكذا أخذت تتميز الدعوة السلفية شيئا فشيئا كلما ازداد المسلمون بعدا عن دينهم الصافي الحقيقي وكلما أخذت الأفكار الأجنبية والثقافات الدخلية على الإسلام كلما أخذت ... وتشتد ويعمل بها، وفي زمن شيخ الإسلام بن تيمية كان ذلك قد استفحل وكانت الثقافات والانحرافات الفكرية قد تضخمت حتى صرفت أكثر المسلمين فلم يبق إلا قلة نادرة غريبة على المجتمع هم الذين بقوا يحافظون على دعوة الإسلام والسنة ويتقيدون بطريقة السلف الصالح فحينذلك ظهرت الحاجة الملحة إلى توضيح هذه الدعوة وإلى تمييزها فكانت كتابات شيخ الإسلام رحمه الله ... الدين ال ... التي ميّز بها الإسلام الصحيح الذي كان عليه الرسول ... الصالح، كانت كتبه منارة ... لمن يطلب الهداية وكانت ... بين الحق والباطل وقد أقام الحجة على المخالفين بالمناظرات وبالرسائل وبالكتب وفي المجالس ولم يبق حجة لمعاند إلا ما يكون بسبب العناد وما يكون بسبب الاستكبار.
فلذلك في زمنه ميّزت وظهر هذا الإسم دعوة السلف ومنهج السلف وطريقة السلف وإن كان كانت قد استعملت هذه الكلمات قبله أيضا وأظن قال هذا البيت المشهور في العقائد على مذهب السلف " وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف " أظنه قبل شيخ الإسلام، وهذه اللفظة عربية فصيحة فظهرت في كلامهم لكن كما قلت توضحت وتركزت أكثر في عند شيخ الإسلام رحمه الله كما قلت أنه سيطرت الأفكار الصوفية على الناس وطرقها المختلفة وأفكار علماء الكلام والتعصب المذهبي و البدع في الدين والأحاديث الضعيفة والموضوعة فظهرت غربة الإسلام وظهر أنه كان بحاجة ماسّة إلى أن يتبين وإلى أن يتوضح حتى يعرف الناس الحق من الباطل ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حيّ عن بينة .
لقد تابع هذا الرسالة وهذه الدعوة تلاميذ الإمام ابن تيمية ابن القيم وابن كثير وغيرهم على مر العصور لكنهم كانوا محارَبين مضطهدين مات منهم من مات في السجون وقتل من قتل وعذب من عذب وكانت الغلبة المادية في أكثر العصور للمخالفين وإن كانت الغلبة المعنوية، غلبة الحجة والبرهان لأهل السنة مصداقا لقوله عليه الصلاة والسلام لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم أو خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس وقد جدد هذه الدعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى في نجد حينما كانت في ظلام دامس وحينما كانت الوثنيات تسيطر على البلاد فتثقف بثقافة شيخ الإسلام وأخذ عنه وقرأ كتبه وأخذ ينشرها ويدعو إليها ونال في جرّاء ذلك الأذى الكثير والحرب العوان لكن كان أن وفّقه الله عز وجل مع من أيّده من الأمراء السعوديين الأوائل كان من ذلك أن ظهرت هذه الدعوة وأثرت في المسلمين ووصلت إلى بلدان كثيرة ولا تزال بها بقيّة في البلاد السعودية وغيرها.

Webiste