هل يجوز عند ختمي للقرآن أن أقول هذه القراءة إلى وجه فلان الميت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز عند ختمي للقرآن أن أقول: هذه القراءة إلى وجه فلان الميت؟
الشيخ : هذا مبني على جواز إهداء القرب للأموات والصواب أعني القول الراجح أنه يجوز إهداء القرب إلى الأموات المسلمين سواء كانوا من أقارب الفاعل أو من غير أقاربه لأنه ثبت في عدة قضايا أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاز الصدقة عن الميت والصوم عن الميت والحج عن الميت ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه منع القراءة عن الميت أو الذكر عن الميت أو ما أشبه ذلك فالصواب أن إهداء القُرب أي إهداء ثوابها إلى الأموات جائز إذا كانوا مسلمين فإذا قرأ الإنسان شيئا من القرآن بنية أنه لفلان قريبه أو بعيده فلا بأس على القول الراجح ولكن أرشد الناس إلى شيء أحسن من ذلك وهو الدعاء للميت فإن الدعاء للميت أفضل من إهداء القرب إليه بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له فذكر الولد وذكر الدعاء ولم يذكر العمل ولو كان العمل للأموات مطلوبا لأرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا سيما وأنه يتحدث عن الأعمال وانقطاعها بالموت وعلى هذا فنقول لمن أراد أن يصلي لأبيه أو أمه أو يتصدق لهما أو لغيرهما نقول له: إن الأفضل لك أن تدعو لوالديك وأن تجعل الأعمال لنفسك.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : هذا مبني على جواز إهداء القرب للأموات والصواب أعني القول الراجح أنه يجوز إهداء القرب إلى الأموات المسلمين سواء كانوا من أقارب الفاعل أو من غير أقاربه لأنه ثبت في عدة قضايا أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاز الصدقة عن الميت والصوم عن الميت والحج عن الميت ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه منع القراءة عن الميت أو الذكر عن الميت أو ما أشبه ذلك فالصواب أن إهداء القُرب أي إهداء ثوابها إلى الأموات جائز إذا كانوا مسلمين فإذا قرأ الإنسان شيئا من القرآن بنية أنه لفلان قريبه أو بعيده فلا بأس على القول الراجح ولكن أرشد الناس إلى شيء أحسن من ذلك وهو الدعاء للميت فإن الدعاء للميت أفضل من إهداء القرب إليه بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له فذكر الولد وذكر الدعاء ولم يذكر العمل ولو كان العمل للأموات مطلوبا لأرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا سيما وأنه يتحدث عن الأعمال وانقطاعها بالموت وعلى هذا فنقول لمن أراد أن يصلي لأبيه أو أمه أو يتصدق لهما أو لغيرهما نقول له: إن الأفضل لك أن تدعو لوالديك وأن تجعل الأعمال لنفسك.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- حكم إهداء القرآن إلى الميت - ابن باز
- حكم قراءة القرآن عن الميت والصدقة عنه - ابن باز
- حكم إهداء قراءة القرآن للميت - ابن باز
- هل يصل أجر قراءة القرآن للميت؟ - ابن باز
- حكم قراءة القرآن والصلاة وغيرهما عن الميت - ابن باز
- حكم إهداء ثواب قراء القرآن للميت - ابن باز
- حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للميت - ابن باز
- ما حكم الاجتماع للعزاء في الأيام الثلاثة بعد... - ابن عثيمين
- إهداء ثواب قراءة القرآن للميت - اللجنة الدائمة
- ما حكم إهداء ثواب قراءة القرآن إلى روح الميت... - ابن عثيمين
- هل يجوز عند ختمي للقرآن أن أقول هذه القراءة... - ابن عثيمين