تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم إهداء ثواب قراءة القرآن إلى روح الميت... - ابن عثيمينالسائل : حفظكم الله ورعاكم ما حكم إهداء ثواب قراءة القرآن إلى روح الميت؟الشيخ : تمام.السائل : وكيف نوجه كلام من قال بجوازه من أهل السنة ؟ الشيخ : نعم سؤ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم إهداء ثواب قراءة القرآن إلى روح الميت وكيف نوجه كلام من قال بجوازه من أهل السنة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حفظكم الله ورعاكم ما حكم إهداء ثواب قراءة القرآن إلى روح الميت؟

الشيخ : تمام.

السائل : وكيف نوجه كلام من قال بجوازه من أهل السنة ؟

الشيخ : نعم سؤال مهم جيد. هل إذا قرأنا القرآن بنية أن ثوابه لفلان الميت هل ينتفع بهذا أو لا ؟ هذه واحدة. وكيف نجيب من قال إنه ينفعه؟
الجواب : أولا يا إخواني تعلمون أن الميت إذا مات انقطع عمله. إذا مات الميت انقطع عمله ولذلك يجب علينا أن نبادر الوقت قبل أن يأتينا الموت وأن نعمل. "انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح"كمل يا رجل "يدعو له" هذه واحدة.
هل قال النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم : أو ولد صالح يقرأ القرآن له أو ولد صالح يعتمر له أو ولد صالح يحج عنه أو ولد صالح يصوم عنه؟ كل هذا لم يقله قال : "أو ولد صالح يدعو له" مع أن السياق سياق الحديث في إيش ؟ في الأعمال التي ينتفع بها الميت. ولم يذكر هذا. ووالله ثم والله ثم والله لا أجد أحدا ولا أعلم أحدا أنصح للخلق من رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولو كان العمل للميت أفضل من الدعاء للميت لدل عليه الرسول عليه الصلاة والسلام. ما بالنا نجهل هذه الحقيقة.
إذن لو قال قائل : أيهما أفضل أن أدعو لأبي وأمي أو آتي بعمرة لهما؟ آتي بعمرة لهما. أيهما أفضل ؟ الدعاء يا إخواني. لا نبعد. الدعاء واضح؟ هذه واحدة. إذن المطلوب منا بالنسبة لأمواتنا أن ندعو لهم. لكن وردت السنة بجواز أشياء عن الميت كالصدقة. وذلك فيما روي عن سعد بن عبادة رضي الله عنه أنه أتى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره أن أمه ماتت وأن عنده مخرافا يعني بستانا يخرف أفأتصدق به عنها ؟ قال : "نعم". قال : "نعم". وأتاه رجل وقال يا رسول الله إن أمي افتلت نفسها وأظنها لو تكلمت لتصدقت أفأتصدق عنها ؟ قال : "نعم". الصدقة أقرها الرسول عليه الصلاة والسلام. ولكن هل قال أيها الناس تصدقوا عن أمواتكم؟ ما قال. وهناك فرق بين أن تكون الصدقة عن الميت سنة وأن تكون جائزة. فالرسول لم ينكرها لكن لم يأمر بها. ما الذي أرشد إليه الرسول؟ أرشد إلى ايش؟ إلى الدعاء. هذه واحدة.
قراءة القرآن قراءة القرآن اختلف فيها العلماء هل تصل الميت أو لا ؟ وأقول لكم قراءة القرآن بالأجرة لا تصل إلى الميت قطعا يعني لو جبنا قارئ وقلنا تعال اقرأ ختمة قال كم تعطونني؟ قلنا عشرين ريال. يوافق ولا ما يوافق ؟ نعم. ما ندري عاد على كل حال قال لا قليلة طيب ثلاثين. ونحن معه إلى مائة ريال وافق بمائة ريال وافق على مائة ريال. هل لهذا القارئ من أجر ؟ ها ما له أجر. القارئ الآن استعجل أجره بإيش ؟ بما قال مائة ريال. إذا ليس له أجر إذا لم يكن له أجر هل ينتفع الميت بهذا ؟ أجيبوا يا جماعة لا ينتفع.
وأشكو إلى الله عز وجل أشكو إلى الله جهل كثير من إخواننا المسلمين إذا مات الميت وضعوا سرادق كراسي وأنوار وقاري يقرأ. وقاري يقرأ كم ؟ بألف ريال. ومن أين ألف ريال؟ من تركة الميت. وربما يكون في تركة الميت قصار فيأكلون أموالهم أموال هؤلاء القصار ، لأن الميت يا جماعة من يوم تطلع روحه ينتقل ماله إلى ورثته. سبحان الله! قبل أن يغسل. ينتقل ماله إلى الورثة لكن الدين والوصية مقدمة. - انتبه يا رجل -. إذا هذا خسرنا على قراءته مالا ولم نكسب أجرا ولم ينتفع الميت بذلك.
قراءة أخرى تبرع من الإنسان يقرأ بنية أن يكون ثواب القراءة لوالديه. هذه اختلف فيها العلماء رحمهم الله فأنكرها بعض أهل العلم وقال : لا يمكن أن يصل الميت شيء من ذلك ، لأن الذي وردت به السنة إنما هي الأعمال المالية وهي الصدقة. وغير المالية ما تنفع لقول الله تعالى : { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }. لكن لما وردت السنة بجواز الصدقة نقتصر على ما ورد فقط والباقي لا يصح.
وقال بعض أهل العلم إن ما ورد في السنة قضايا أعيان ولا ندري لو أن أحدا قرأ وجعل ثواب القراءة للميت وسأل الرسول لا ندري هل يمنعه أو لا يمنعه؟ وقضايا الأعيان لا تقتضي التخصيص فيقاس على الصدقة الأعمال البدنية. والمسألة عندي فيها تردد. لكني لا أحمد أولئك القوم الذين يجعلون غالب أعمالهم لأمواتهم .

Webiste