رد الشيخ دعوى ابن القيم أن حديث أبي هريرة " وليضع يديه قبل ركبتيه " مما انقلب متنه على بعض الرواة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ثم يقول في إتمام الجواب " وكان يقع لي أن حديث أبي هريرة كما ذكرنا مما انقلب على بعض الرواة متنه وأصله ولعله وليضع ركبتيه قبل يديه " هكذا يكون ردّ الحديث إذا جاء حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقال لعلّه أخطأ الراوي و لعل الصواب كذا وكذا، هذا خلاف تعلمناه من ابن تيمية والشيخ ابن القيم أنه كما جاء في صحيح البخاري لما روى ابن عمر للناس من التابعين أن السنّة تقبيل الحجر الأسود بالنسبة للطائف قال له أحدهم قال يا ابن عمر أرأيت إن زوحِمْتُ قال له اجعل أرأيت عند ذاك الكوكب.
أنا عم أوَرِّي لك السنّة شو عم تقول لي زوحِمْت ما زوحِمْت ... أخرى إنما أنت احرص على أن تفعل السنة هذه كلمة أرأيت جوابها اجعلها عند ذاك الكوكب، يعني ارم بها ولا تُطرِّق الإحتمالات على الأحاديث النبوية الصحيحة، هذا مذهب أهل السنة، مذهب أهل الحديث، مذهب ابن تيمية وابن القيم ولكن كما قال الإمام الشافعي بالنسبة للكتب أبى أن يتمّ إلا كتابه، يعني القرأن الكريم ثم أبى أن يتمّ إنسان على وجه الأرض بعد رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، فالعصمة له وليست لغيره.
فيقول "فلعلّ أصل الحديث وليضع ركبتيه قبل يديه"، يضرب مثلا للأحاديث التي يدّعي أيضا فيها القلب فيقول " كما انقلب على بعضهم حديث ابن عمر أن بلالا أو إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم فقال ابن أم مكتوم يؤذن فكلوا واشربوا حتى يؤذن بلال " هو يشير إلى حديثين اثنتين، الحديث المشهور في الصحيحين وغيرهما هو قوله عليه الصلاة والسلام لا يغرنّكم أذان بلال فإنما يؤذن بليل ليقوم النائم وليتسحّر المتسحّر فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم هذا هو اللفظ المشهور والصحيح وهو الذي يُركّز عليه ابن القيم ليثبت أن هذا الحديث الصحيح انقلب على بعض الرواة، فجعل مكان بلال في الأذان الأول للفجر ابن أم مكتوم وعلى العكس جعل بلالا مكان ابن أم مكتوم في الأذان الثاني فقال بعض الرواة إنما يؤذن لا يغرنكم أذان مكتوم فكلوا واشربوا حتى تسمعو أذان بلال يقول ابن القيم إنه هذا قلب وقد قال هذا كثير من علماء الحديث ولا يهمنا هذا البحث الأن كثيرا لأنه القلب موجود فعلا من بعض الناس كما انقلب الأمر على نفس المؤلف رحمه الله.
أنا عم أوَرِّي لك السنّة شو عم تقول لي زوحِمْت ما زوحِمْت ... أخرى إنما أنت احرص على أن تفعل السنة هذه كلمة أرأيت جوابها اجعلها عند ذاك الكوكب، يعني ارم بها ولا تُطرِّق الإحتمالات على الأحاديث النبوية الصحيحة، هذا مذهب أهل السنة، مذهب أهل الحديث، مذهب ابن تيمية وابن القيم ولكن كما قال الإمام الشافعي بالنسبة للكتب أبى أن يتمّ إلا كتابه، يعني القرأن الكريم ثم أبى أن يتمّ إنسان على وجه الأرض بعد رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، فالعصمة له وليست لغيره.
فيقول "فلعلّ أصل الحديث وليضع ركبتيه قبل يديه"، يضرب مثلا للأحاديث التي يدّعي أيضا فيها القلب فيقول " كما انقلب على بعضهم حديث ابن عمر أن بلالا أو إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم فقال ابن أم مكتوم يؤذن فكلوا واشربوا حتى يؤذن بلال " هو يشير إلى حديثين اثنتين، الحديث المشهور في الصحيحين وغيرهما هو قوله عليه الصلاة والسلام لا يغرنّكم أذان بلال فإنما يؤذن بليل ليقوم النائم وليتسحّر المتسحّر فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم هذا هو اللفظ المشهور والصحيح وهو الذي يُركّز عليه ابن القيم ليثبت أن هذا الحديث الصحيح انقلب على بعض الرواة، فجعل مكان بلال في الأذان الأول للفجر ابن أم مكتوم وعلى العكس جعل بلالا مكان ابن أم مكتوم في الأذان الثاني فقال بعض الرواة إنما يؤذن لا يغرنكم أذان مكتوم فكلوا واشربوا حتى تسمعو أذان بلال يقول ابن القيم إنه هذا قلب وقد قال هذا كثير من علماء الحديث ولا يهمنا هذا البحث الأن كثيرا لأنه القلب موجود فعلا من بعض الناس كما انقلب الأمر على نفس المؤلف رحمه الله.
الفتاوى المشابهة
- السنة للمصلي إذا هوى للسجود أن يضع ركبتيه قبل يديه - ابن باز
- كيف الجمع بين حديث وائل بن حجر " كان يقدم رك... - ابن عثيمين
- وقوع القلب في بعض الأحاديث لا يعني سلامة دعوى... - الالباني
- بيان أن حديث : ( وأما الجنة فيُنشِئ الله لها خ... - الالباني
- بيان الشيخ بأن حديث "...وأما الجنة فينشئ الله... - الالباني
- بيان ما ذهب إليه ابن حجر من أنه لا قلب في حديث... - الالباني
- بيان أن ما ذهب إليه ابن حجر من أنه لا قلب في ح... - الالباني
- بيان الشيخ ما ذهب إليه ابن حجر من أنه لا قلب ف... - الالباني
- رد دعوى ابن القيم أن حديث أبي هريرة : ( وليضع... - الالباني
- ردُّ دعوى ابن القيم أن حديث أبي هريرة : ( وليض... - الالباني
- رد الشيخ دعوى ابن القيم أن حديث أبي هريرة " ول... - الالباني