تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الصحابة اختلفوا في مسائل العقيدة ؟ - الالبانيالسائل : سؤال مرتبط بهذا الموضوع هل الصحابة اختلفوا في العقيدة؟الشيخ : سبق الجواب، " سبق السيف العذل " قلت أنفا أنه الصحابة اختلفوا في بعض المسائل الفرع...
العالم
طريقة البحث
هل الصحابة اختلفوا في مسائل العقيدة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال مرتبط بهذا الموضوع هل الصحابة اختلفوا في العقيدة؟

الشيخ : سبق الجواب، " سبق السيف العذل " قلت أنفا أنه الصحابة اختلفوا في بعض المسائل الفرعية ولم يختلفوا والحمد لله في شيء من العقائد كما اختلف الخلف.
السلف والحمد لله ليس فيهم معتزلي ولا فيهم مرجئي ولا فيهم أشعري ولا فيهم ماتوريدي بل كلهم سلفيون كما نقول نحن اليوم لأنهم كلهم اتبعوا سيد السلفيين وهو الرسول عليه السلام دون أن يميلوا يمينا ويسارا، دون أن يحكّموا عقولهم وآراءهم في الأمور الغيبية، فأنتم تعلمون مثلا المعتزلة أنكروا رؤية الله في الأخرة، بأي دليل؟ قالوا مش ممكن الإنسان العاجز الضعيف البصر أن ينظر إلى الله الخالق القدير، ما فيه عندهم علم سوى مش معقول، ربنا قد بيّن لنا أن يوم القيامة له نظام يختلف عن نظام هذه الدنيا الفانية ولذلك أنبأنا بأمور غيبية لنؤمن بها ونُسلّم لها تسليما كما جاء في الأية السابقة ويسلّموا تسليما لا أن نقول هذا مش معقول وهذا بعيد عن العقل والمنطق، وقع في مثل هذه الانحرافات المعتزلة والأشاعرة وغيرهم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste