تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على كيفية تميز صحيح السنة من ضعيفها... - الالبانيالشيخ : والسنة كما ذكرنا هي ما صح وما لم يصح فلا سبيل إلى تمييز الصحيح من الضعيف إلا بدراسة علمين اثنين لا بد لكل من يريد أن يرجع إلى الإسلام الصحيح من ...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على كيفية تميز صحيح السنة من ضعيفها وأن ذلك لايتحقق إلا بتعلم علمين أساسيين وهما علم مصطلح الحديث وعلم تراجم الرواة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : والسنة كما ذكرنا هي ما صح وما لم يصح فلا سبيل إلى تمييز الصحيح من الضعيف إلا بدراسة علمين اثنين لا بد لكل من يريد أن يرجع إلى الإسلام الصحيح من أن يدرس هذين العلمين لا شك أن هذه الدراسة خاصة لأهل العلم وليست متيسرة لكل من عرف شيئا من القراءة والكتابة ذلك لأن هذين العلمين هما علم مصطلح الحديث علم أصول الحديث وقواعد علم الحديث والعلم الثاني علم ... رجال الحديث ورواة الحديث علم المصطلح بلا شك هو علم ميسر ومذلل قد وضعت فيه عشرات بل مئات الكتب قديما وحديثا تأصيلا وتفريعا تطويلا وتلخيصا ونحو ذلك لكن هذا العلم لا يستفاد منه الفائدة المرجوة إلا إذا ما قرن به علم الجرح والتعديل علم معرفة رواة الحديث من حيث الضبط والحفظ والصدق وعدم الصدق ونحو ذلك وهؤلاء الرواة يبلغ عددهم على أقل تقدير قرابة خمسين ألف راو يجب على من يريد العناية بالسنة ومعرفة صحيحها من ضعيفها أن يعرف هذا العلم علم الجرح والتعديل بالإضافة إلى علم أصول الحديث علم مصطلح الحديث .

Webiste