العلم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أما العلم فضده الجهل، فإذا تناول الإنسان شيئاً من هذه المفطرات جاهلاً فصيامه صحيح، فلو أكل يظن أن الفجر لم يظهر ثم تبين أنه قد طلع فالصيام صحيح، ولو كانت السماء غيماً فظن الشمس قد غربت فأكل ثم طلعت الشمس فالصوم صحيح، الدليل على هذا: قول الله تبارك وتعالى: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:٢٨٦] فقال الله: قد فعلت.
وهذا لا شك أنه مخطئ؛ لأننا نعلم أنه لو علم أن النهار باقٍ ما أكل ولا شرب.
ودليلٌ آخر في نفس الموضوع: ما أخرجه البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: (أفطرنا في يوم غيمٍ على عهد النبي صلى الله عليه وسلم) ولم يؤمروا بقضاء، فإذا كان الصحابة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام أفطروا في يوم الغيم ظناً منهم أن الشمس قد غربت، ثم تبين أنها لم تغرب ولم يأمرهم بالقضاء، علم أنه لا قضاء على شخصٍ جاهل.
وهذا لا شك أنه مخطئ؛ لأننا نعلم أنه لو علم أن النهار باقٍ ما أكل ولا شرب.
ودليلٌ آخر في نفس الموضوع: ما أخرجه البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: (أفطرنا في يوم غيمٍ على عهد النبي صلى الله عليه وسلم) ولم يؤمروا بقضاء، فإذا كان الصحابة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام أفطروا في يوم الغيم ظناً منهم أن الشمس قد غربت، ثم تبين أنها لم تغرب ولم يأمرهم بالقضاء، علم أنه لا قضاء على شخصٍ جاهل.
الفتاوى المشابهة
- ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لو... - الالباني
- كتاب العلم: باب فضل العلم تعلما وتعليما لله:... - ابن عثيمين
- باب : قول الله تعالى : (( عالم الغيب فلا يظه... - ابن عثيمين
- الكلام على العلم وفضله. - الالباني
- هل الرسول يعلم من تأويل القرآن ما يعلمه الله.؟ - ابن عثيمين
- باب : فضل من علم وعلم - ابن عثيمين
- باب : فضل العلم ، وقول الله تعالى : (( يرفع... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن نقول الله ورسوله أعلم إذا سئلنا عن... - الالباني
- العمل بالعلم - ابن عثيمين
- أولا: العلم ودليله. - ابن عثيمين
- العلم - ابن عثيمين