تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قوله : ( وأخذتم أذناب البقر ، ورضيتم بالزر... - الالبانيالشيخ : ثم قال :  إذا تبايَعْتُم بالعينة ، وأخذتم أذناب البقر  ، هذه كناية لطيفة جدًّا تعني أن المسلمين إذا شُغِلوا بالزرع والضَّرع والأخذ بأذناب البقر ...
العالم
طريقة البحث
شرح قوله : ( وأخذتم أذناب البقر ، ورضيتم بالزرع ، وتركتم الجهاد في سبيل الله ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ثم قال : إذا تبايَعْتُم بالعينة ، وأخذتم أذناب البقر ، هذه كناية لطيفة جدًّا تعني أن المسلمين إذا شُغِلوا بالزرع والضَّرع والأخذ بأذناب البقر عن القيام بما أوجب الله عليهم من دينهم ، وأخذتم أذناب البقر ، ورضيتم بالزرع ؛ أي : رَكَنْتُم إلى الدنيا بشتَّى أشكالها وأنواعها ؛ ماذا تكون النتيجة ؟ وماذا يكون العقاب ؟ عدلًا من الله - عز وجل - سلَّط الله عليكم ذلًّا ، عفوًا ، ثم قال - عليه السلام - : وأخذتم أذناب البقر ، ورضيتم بالزرع ، وتركتم الجهاد في سبيل الله ؛ سلَّطَ الله عليكم ذلًّا إلى آخر الحديث .
أيضًا هذه ظاهرة عامة في البلاد الإسلامية ؛ وهو إجماعهم - مع الأسف الشديد - على ترك الجهاد في سبيل الله - تبارك وتعالى - ، ومن ... أن المقصود بهذا الحديث ليس هو هذا الجهاد الواجب الفرض العيني في هذا الزمن ، وإنما هو الجهاد الكفائي الذي إذا قام به البعض سقط عن الباقين ، إذا ترك المسلمون الجهاد في سبيل الله والمرابطة على الحدود لدفع غائلة الأعداء ، إذا تركوا هذا الجهاد الذي هو فرض كفائي كانت العاقبة أن يُذلَّهم الله - تبارك وتعالى - ؛ فماذا نقول اليوم وقد أحاط بالمسلمين الاحتلالُ لبعض بلادهم واقتطاعها عن سائر بلاد المسلمين ، والمسلمون لا يزالون متمسِّكين بالدنيا متكالبين عليها ؟! أدَّاهم ذلك إلى أن يتركوا الجهاد الذي هو فرض عين وليس فرض كفاية ؛ لأن علماء المسلمين اتَّفقوا أن بعض البلاد الإسلامية إذا هُوجِمَت من الكفار وَجَبَ على المسلمين جميعًا أن ينفروا كافة لصدِّ هجوم ذلك العدو ؛ فما بالنا نحن اليوم هذه فلسطين قد احتُلَّت ، ونظلُّ نتظاهر بأننا نجاهد ولا نجاهد ؟! وهذه تَلَتْها أفغانستان ، كذلك تعود القصة نفسها التي تتكرَّر في فلسطين اليوم تتكرَّر في أفغانستان والمسلمون ساهون لاهون .

Webiste