الكلام على حديث في الخطبة ( اذنها صماتها ) ومذهب الظاهرية في ذلك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... الشاكوش أو كانت بالآلة الكاميرا إلي بطلع الصورة أو بال، شو بنسميها هاي المعمل الضخم الي كمان مركب عليه كهرباء وكبسة تطلع هذه الأصنام إذًا ما ننظر إلى الوسيلة ننظر إلى الغاية والخاتمة، هذه صورة؟ صورة، حرام، هذا صنم؟ صنم حرام، أما صنم كان ذاك النحاة الي ... شو إسمه هالي نحت بقي ينحت في الصنم
السائل : ... .
الشيخ : أه، مدة طويلة جدا من كثر ما أعجبه ركبته الحماقة في عقله قال له تكلم طبعا ما تكلم، راح حطمه شر تحطيم ضيّع كل جهده، إيه هذا حرام أما ها المصنع هالي بقي ... يمكن شهور أو سنين حتى استطاع أنه يطالع صنم بأدق من صنم هذاك الرجل، هذا معليشي لأنه بالوسيلة التي تكن في عهد الرسول، هذا ما بيقوله إلا رجل أحمق ولذلك ذمّ عند جماهير العلماء مذهب الظاهرية ، مذهب الظاهرية لأنه هذول الظاهريون يجمدون على ظواهر النصوص ولا يتعمقون في معرفة الغاية من النص مثاله قال عليه الصلاة والسلام استأمروا النساء لأبضاعهن استأمروا يعني اطلبوا الأمر منهم بالموافقة على الزواج إذا خُطبت الواحدة وذكر أن البكر اذنها صُماتها واضح من قوله عليه السلام اذنها صُماتها أن الشارع الحكيم ألا يعلم من خلق يعرف النساء أو الأبكار حييّات طبعا هذا في الزمن الأول اليوم ما بقي فيه حياء، اليوم الفتاة بتقول بدي وما بدي وبدي كذا وكذا وإلخ فأولا بيدك الشمال أنا ما باخذ من ايدك الشمال، أيوه، بدك تغير
السائل : ... .
الشيخ : بعدين أنا عندي أكثر مما عندك وشكرا، ... فالعلماء قاطبة قالوا اذنها صماتها يعني يُقبل منها الصمت، يا بنتي فلان بن فلان خطبك شو رأيك ؟ اذنها صُماتها على هذا العلماء إلا الظاهرية بيقول هيك ما بيصح العقد لابد ما تقول رضيت إذا سكتت ما صح، ليه لأن الرسول قال اذنها صُماتها ، قال الرسول هكذا مش من باب التحديد والتضييق، من باب التيسير، إذا قالت رضيت جاز وهو أوضح لكن إذا صمتت كمان نعتبره إقرار ، أما لا إلا ما تحكي بلكي فعلا حيية، لا إذا قالت رضيت صح وإن صمتت ما صح، هذا اسمه الجمود، وعدم تعمق في معرفة مقصد الشارع من هذا اللفظ اذنها صُماتها
السائل : ... البكر إذا قالت موافق قال لا تصح هذه ... .
الشيخ : إيه
سائل آخر : معليش
الشيخ : لسى بدي أجيب لكم مثال ثاني، أنا ما بدي، ... .
السائل : ... .
الشيخ : أه، مدة طويلة جدا من كثر ما أعجبه ركبته الحماقة في عقله قال له تكلم طبعا ما تكلم، راح حطمه شر تحطيم ضيّع كل جهده، إيه هذا حرام أما ها المصنع هالي بقي ... يمكن شهور أو سنين حتى استطاع أنه يطالع صنم بأدق من صنم هذاك الرجل، هذا معليشي لأنه بالوسيلة التي تكن في عهد الرسول، هذا ما بيقوله إلا رجل أحمق ولذلك ذمّ عند جماهير العلماء مذهب الظاهرية ، مذهب الظاهرية لأنه هذول الظاهريون يجمدون على ظواهر النصوص ولا يتعمقون في معرفة الغاية من النص مثاله قال عليه الصلاة والسلام استأمروا النساء لأبضاعهن استأمروا يعني اطلبوا الأمر منهم بالموافقة على الزواج إذا خُطبت الواحدة وذكر أن البكر اذنها صُماتها واضح من قوله عليه السلام اذنها صُماتها أن الشارع الحكيم ألا يعلم من خلق يعرف النساء أو الأبكار حييّات طبعا هذا في الزمن الأول اليوم ما بقي فيه حياء، اليوم الفتاة بتقول بدي وما بدي وبدي كذا وكذا وإلخ فأولا بيدك الشمال أنا ما باخذ من ايدك الشمال، أيوه، بدك تغير
السائل : ... .
الشيخ : بعدين أنا عندي أكثر مما عندك وشكرا، ... فالعلماء قاطبة قالوا اذنها صماتها يعني يُقبل منها الصمت، يا بنتي فلان بن فلان خطبك شو رأيك ؟ اذنها صُماتها على هذا العلماء إلا الظاهرية بيقول هيك ما بيصح العقد لابد ما تقول رضيت إذا سكتت ما صح، ليه لأن الرسول قال اذنها صُماتها ، قال الرسول هكذا مش من باب التحديد والتضييق، من باب التيسير، إذا قالت رضيت جاز وهو أوضح لكن إذا صمتت كمان نعتبره إقرار ، أما لا إلا ما تحكي بلكي فعلا حيية، لا إذا قالت رضيت صح وإن صمتت ما صح، هذا اسمه الجمود، وعدم تعمق في معرفة مقصد الشارع من هذا اللفظ اذنها صُماتها
السائل : ... البكر إذا قالت موافق قال لا تصح هذه ... .
الشيخ : إيه
سائل آخر : معليش
الشيخ : لسى بدي أجيب لكم مثال ثاني، أنا ما بدي، ... .
الفتاوى المشابهة
- أمثلة على جمود ابن حزم على ظاهر الحديث وانتقاد... - الالباني
- فوائد حديث : ( ... الأيم أحق بنفسها من وليها... - ابن عثيمين
- ابن حزم - رحمه الله - وجموده على الظاهر . - الالباني
- كلام الشيخ على ابن حزم رحمه الله وجموده على ال... - الالباني
- وحدثنا بن أبي عمر حدثنا سفيان بهذا الإسناد و... - ابن عثيمين
- ذكر الشيخ أمثلة مما وقع فيه الظاهرية من الجمود... - الالباني
- كلام الشيخ على حرمة الغناء وضرب أمثلة لجمود ال... - الالباني
- قوله - صلى الله عليه وسلم - في المخطوبة : ( إذ... - الالباني
- قوله صلى الله عليه وسلم في المخطوبة ( اذنها صم... - الالباني
- الكلام على حديث في الخطبة : ( إذنُها صُماتها )... - الالباني
- الكلام على حديث في الخطبة ( اذنها صماتها ) ومذ... - الالباني