تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على حرمة الغناء وضرب أمثلة لجمود ال... - الالبانيالشيخ : فأقول يا أبا عبد الرحمن بالنسبة لمسألة التصوير .السائل : نعم .الشيخ : اليوم العالم الإسلامي كله مغزو بالأفكار الغربية .السائل : نعم .الشيخ : هذا...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على حرمة الغناء وضرب أمثلة لجمود المذهب الظاهري على ظاهر الحديث دون إعمال معناه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فأقول يا أبا عبد الرحمن بالنسبة لمسألة التصوير .

السائل : نعم .

الشيخ : اليوم العالم الإسلامي كله مغزو بالأفكار الغربية .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا لا يخفاك ، لكن من تمام هذا الغزو تأثر بعض الدعاة الإسلاميين بهذا الغزو لضعف إيمانهم وعدم استطاعتهم الثبوت أمام هذا الضغط آ ؛ ولذلك فهم يحاولون أن يتأوَّلوا النصوص بحيث إنو ما يعاركوا التيار الغربي هذا وهذا له أمثلة كثيرة وكثيرة جدًّا أنت تعلم فتاوى كثيرة تصدر باحتلال الربا .

السائل : نعم .

الشيخ : أو على الأقل باحتلال نوع من الربا .

السائل : نعم .

الشيخ : على الأقل وفتاوى تصدر باستحلال الغناء وآلات الطرب والموسيقى على اختلاف أشكالها وأنواعها وبهذه المناسبة صدر لي كتاب أريد أن أقدمه إليك هدية وينو سامي ؟
الطالب : نعم نعم .

الشيخ : أنت بتقدم له إياه إذا كنت تستطيع أن تراه .
الطالب : طيب ، إن شاء الله .

الشيخ : اسمه " تحريم آلات الطرب والرد على ابن حزم ومقلديه " كويس مش مكتوب عليه شيء بتقدمه إياه نحن بنعوضك إياه جزاك الله خيرا خير البر عاجله خير البر عاجله هذا " تحريم آلات الطرب " ، عنوانه " تحريم آلات الطرب والرد على أتباع ابن حزم ، والرد على ابن حزم ومقلديه " ، ومقلديه نعم ، هذا جاء من غزو التلفاز والراديو وإلى آخره وضعف الإيمان الذي يصمد أمام هذا التيار ؛ لذلك أصبحوا الآن يستحلون ما هو محرم بالكتاب والسنة واتفاق الأئمة الأربعة آلات الطرب باتفاق الأئمة الأربعة محرمة فكثير من الدعاة الإسلاميين اليوم يقولون هذا حلال ما في نص قاطع يقولون كان منهم المرحوم توفي قريبًا " محمد الغزالي " تسمع به .

السائل : نعم .

الشيخ : وعلى نسقه القرضاوي آ ، وهذا الكتاب لمعالجة هذه المسألة بالأدلة والوقائع ونحو ذلك ، فابن حزم رجل عالم فاضل وليس كهؤلاء ، لكن له نوع من الانحراف الفكري الذي عرف به عند الجماهير وهو الجمود على النَّصِّ الظاهر المذهب الظاهري لا بد تسمع به .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا الجمود له أمثلة وأمثلة مضحكة مع الأسف مع جلالته وقدره في العلم لكن إله آراء فجة تعرف إيش معنى فجة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : كويس يضحك منها الإنسان منها مثلًا حديث أبي هريرة في " الصحيحين " : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - عن البول في الماء الراكد " ، مفهوم هذا عندك هو يقول : " فإذا بال في إناء وأراق هذا البول من الإناء في الماء الراكد جاز جاز " لم ؟ لأنه من حيث اللغة ما بال في الماء الراكد هو بال في إناء فارغ يعني هنا إناء فيه ماء راكد وهنا إناء فارغ لا شيء فيه فإذا جاء الرجل وبال في الإناء فيه ماء راكد حرام لا يجوز لكن إذا بال في الإناء الفارغ ثم فرغه في الإناء الذي فيه الماء الراكد يجوز ما الفرق بين الصورتين ؟

السائل : فهمت فهمت .
الطالب : ... تركي .

السائل : فهمت فهمت .

الشيخ : مفهوم جدًّا .

السائل : إي نعم .

الشيخ : هذا اسمه جمود .

السائل : نعم .

الشيخ : هو لم يفهم الغاية من نهي الرسول عن البول في الماء الراكد الغاية هو إما المحافظة على نقاوة الماء أو على طهارة الماء .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني إما أن يتنجس وإما أن يتلوث .

السائل : نعم .

الشيخ : مفهوم ؟

السائل : نعم .

الشيخ : كويس هذا التنجس أو هذا التلوث يحصل سواء بال في الماء الراكد مباشرة أو بال في الإناء الفارغ ثم فرغه في الماء الراكد الحصيلة والنتيجة واحدة هذا من جموده مذهبه هكذا آ . يقول الرسول - عليه السلام - بالنسبة للبنت البكر : استأذنهن ، وإذنهن صماتهنَّ ، صماتهنَّ الرجل يقول لابنته يا بنتي فلان خطبك شو رأيك ؟ تخجل .

السائل : نعم .

الشيخ : تستحي إذنها صماتها ابن حزم يقول : لا إذا سكتت ما صح لا بد ما تقول بلسانها رضيت .

السائل : نعم .

الشيخ : أما إذا سكتت فلا يصح الرسول يقول : إذنها صماتها عفوا هو يقول هو يقول من جموده الله أكبر الرسول - عليه السلام - الذي يعرف طبيعة البنات الأبكار قنع ورضي منهن السكوت فإذا قالت رضيت بيكون أحسن بيكون أقوى في إظهار الرضى القلبي ابن حزم يقول : " ما يصح أن تقول يجب أن تسكت " ؛ لأن الرسول قال : إذنها صماتها فهمت .
الطالب : يجب أن تنطق .

الشيخ : بينما هي إذا نطقت يكون أقوى أقوى في الإشعار يعني هو يقول لا يجب أن تصمت نحن بنقول : الرسول قال : إذنها صماتها شفقة عليها لكن أنا بقول شفقة عليها في الزمن القديم أما اليوم لا هذا أنا ما أريده هذا كذا هذا مش حلو هذا أبو لحية هههه إي نعم إلى آخره أمثلة كثيرة وكثيرة جدًّا ، لكن انتبه هذه مقدمة للصور الفوتوغرافية .

Webiste