كيف تكون إقامة شرع الله في الأرض، وهل يكون ذلك بدخول البرلمانات أو تغيير مفاهيم الشباب وإقامات بنوك إسلامية وجمعيات إسلامية أو الجهاد في سبيل الله أو إصلاح الشباب والأفراد فأي الآراء أصوب ؟ الكلام على التمسك بالكتاب والسنة وفهم السلف وخطورة اختلاف الأمة وعلمائها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حضرت نقاش لبعض الإخوة في كيفية إقامة حكم الله في الأرض فبعضهم يقول أن وضع المسلمين حاليا يختلف على وضعها على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فيما كان ... فبعضهم قال يعني نقيم حكم الله في الأرض عن طريق مثلا ندخل في البرلمان كما يحدث حاليا ونصير وزراء ونواب وفي نفس الوقت نقوي دين الشباب وعقيدتهم و ... يتغير الحكم تدريجيا إلى تطبيق شرع الله ، واحد ثاني يقول لا، نغيّر مفاهيم الشباب لمبادئ إسلامية ونقيم مؤسسات إسلامية مثل بنوك إسلامية مثل الشركات الإسلامية وبال ... مع مر السنين يقوم حكم الله ،ناس ثانين يقل لك لا نأخذ الأفراد كأفراد ... خلقهم ودينهم وبالتالي الأمة كلها تغير و ... ناس ثانين يقل لك لا ،نروح نأخذ مبدأ الجهاد ونجاهد مثلا في فلسطين وتلتم الأمة حول مبدأ الجهاد وبالتالي يقوم شرع الله وتقوم بتطبيق دين الله على هذه الأرض ، هذا ملخص فأي الآراء أصوب أو هل طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم تختلف عن هذه الآراء جميعها ؟
الشيخ : ... وعليها يجب على المسلمين جميعا أن يقتدوا بها، لأن طريقة الدخول في البرلمانات هذول يصيروا وزراء يصيروا مدراء أو أو إلخ هذه مع كونها تخالف طريقة الرسول عليه السلام وبدئه بالدعوة فهي غير مثمرة أبدا ، والطريقة الثانية والثالثة أنا ما شفت بيناتهم فرق كبير جدا لكن أرى أنه ما فيه فائدة من الدخول في التفاصيل لأنه الأمر كما قيل " وبضدها تتبين الأشياء " فأنت ذكرت أربعة صور قيلت أمامك، يمكن بعض الصور تتداخل مع بعض ولذلك ما نتناقش في هذا المجال لكن مادام أن الحقائق تتبين بأضدادها وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم فنحن إذا عرفنا هدي الرسول صلى الله عليه وسلم عرفنا ما يناقضه أنه على غير هدى من ربه فمما لا شك ولا إشكال فيه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنما بدأ بالدعوة دعوة المشركين إلى عبادة الله وحده لا شريك له وأنه استمر يدعو هؤلاء المشركين في مكة عشر سنين أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت مع بعض الأحكام القليلة لكن الصلاة والزكاة والحج هذه فُرضت فيما بعد، فالآن المسلمون كما تعلمون بيعدوا الملايين وهالي بيقودهم ما هم من الأنبياء ولا من المرسلين، يعني خيرهم من كان عالما بالكتاب والسنة ولكن هو غير معصوم، هل الملايين هذول هل ينبغي أن ندعوهم إلى أن يتثقفوا الثقافة الإسلامية الشرعية الصحيحة أم الثقافة الغربية التي تعلمهم القوانين وطريقة إدارة الحكم والبرلمانات وما شابه ذلك، لا شك أنا في اعتقادي أن جواب كل مسلم صحيح العقيدة سيكون معنا خير الهدى هدى محمد فكما بدأ الرسول بالدعوة لأنه ... بدأ بالدعوة لكن نحن قلنا أن الرسول كان معصوما وكان نبيا رسولا، اليوم ما فيه نبي أنا خاتم الأنبياء ولا نبي بعدي لكن له عليه السلام خلفاء وقد قال في الحديث الصحيح العلماء ورثة الأنبياء فإذًا هالي بدهم يقوموا بدور الرسول عليه السلام في الدعوة إلى الله عز وجل لازم يكونوا يستحقوا أن يكونوا خلفاء من بعده في العلم لأن الأنبياء لم يورثوا مالا ولا درهما ولا دينارا وإنما ورّثوا العلم كما جاء في الحديث المعروف، نرجع هلا للمشكلة الأساسية التي فيها واقع ... عامة المسلمين واقع العلماء اليوم، الذي نعتقده جازمين أن علماء المسلمين اليوم مختلفين أشد الإختلاف وفي ظني لا أحد يُناقش في هذه الدعوة التي أدّعيها، لا أحد يناقش في أن علماء المسلمين مختلفين أشد الإختلاف في البلد الواحد فضلا عن الإقليم الواحد فضلا عن أقاليم فضلا عن العرب والعجم وإلخ يعني تصور الخلاف في أوسع دائرة ممكنة وأنا الآن ... هذه الدائرة المختلفة جدا جدا فأنت تجد في العالم الإسلامي فيه ناس ينتسبون إلى السنة والجماعة، فيه ناس بينتسبوا إلى الشيعة ،فيه ناس بينتسبوا إلى الزيدية فيه ناس بينتسبوا إلى الخوارج أو الإباضية وهذول بيتفرع منهم كما فروع ثانية ما لنا فيها ،لكن نحن نرجع إلى أهل السنة والجماعة، أهل السنة والجماعة بينقسموا إلى أقسام فيما يتعلق بالعقيدة ثلاثة أقسام ماتوريدية أشاعرة أهل الحديث، فيما يتعلق بالفقه والأحكام الشرعية الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، في ما يتعلق بالطرق الصوفية حدّث ولا حرج، هم يقولون الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق، الله أكبر، وهذول كلهم من أهل السنة والجماعة تركنا نحن هذيك الجماعات، من أهل السنة والجماعة، نرجع أنا بنقول الآن آية في القرآن تقول ولا تنازعوا فتفشلوا فتذهب وإلا وتذهب؟ أه؟
السائل : وتذهب
الشيخ : وتذهب ريحكم إذًا النزاع بنص القرآن الكريم سبب للفشل، سبب لإذهاب القوة وفي الآية الأخرى ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون هذه الآية كأنها تنطبق اليوم على ها الجماعات المسلمة وإذا كنت ما بتصدق لأنك ما لك عارف التاريخ مثلا يكفيك تاريخ الجهاد الأفغاني وبعد اثنا عشر سنة بسبب الأحزاب السبعة ما استفادوا شيء إلا إراقة الملايين من الدماء فصدق الله ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون وها الأحزاب السبعة في الأفغان ما فيهم شيعة كلهم أهل السنة وما فيهم شوافع كلهم حنفية إلا ما ندر يمكن يكون فيهم شوافع إلى آخره .
إذًا العمل اليوم السياسي لا يُفيد إطلاقا لأن الرسول أول ما بُعث ما اشتغل بالسياسة لكن لما هاجر إلى المدينة، هناك بدأ العمل السياسي والتنظيم السياسي وبدأ القتال بينهم المنظم وبين المشركين كما هو معروف في السيرة النبوية، إذًا الرسول بدأ بماذا؟ بدأ بإصلاح العقيدة وبالتربية الإسلامية الصحيحة على الكتاب والسنة، اليوم هؤلاء العلماء الي بدأت أنا الكلام بهم وهم مختلفين أشد الإختلاف وقدمت لك صورة واضحة جدا هذول لا يمكن أن يصيروا كلمة واحدة إلا إذا اتفقوا على أن يكون المرجع لهم مرجعا واحدا وهو كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه السلف الصالح فالذين يقولون ندخل في البرلمانات هؤلاء قسمان ولابد قسم منهم شبّه لهم الأمر توهموا أنه يمكن أن يقيموا دولة الإسلام بطريقة المشاركة في دولة غير إسلامية، قسم منهم هكذا، قسم يظهرون خلاف ما يُبطنون، يُبطنون الوصول إلى الكرسي لأنه يدر عليهم بالخيرات والبركات والرئاسات و وادعاءات ونحو ذلك، هذول ما لنا كلام معهم أما القسم الأول فالكلام كله بينصب عليهم فنقول هل أنتم على طريق محمد عليه السلام؟ أولا تركوا أنفسهم فما ربوها على الإسلام لأنهم ما فهموا الإسلام فضلا أنهم ما ربوا أهلهم و ذويهم الي عايشين في البيت، نساء بنات رجال إلخ ما فيه هناك ظاهرة إسلامية إطلاقا وأنا أجزم وأقطع أنه لو في ليلة لا قمر فيها كما يُقال رُفعت راية الإسلام على البرلمان الذي كان يحكم بالإسلام حيتمكن هذا الذي رفع هذه الراية أنه يطبق الإسلام في أرض غير مسلمة فعلا؟ لا هي مسلمة علما ولا هي مسلمة عملا، إذًا بدو يقعد يشتغل هذا الي رافع راية الإسلام من جديد في شعبه وأمته ليعلمهم الإسلام حتى يستطيع هذا الشعب أنه يمشي معهم فإذًا يا أخي ابعد عن الخيال، خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة هل الملايين المملينة من المسلمين قداش بيعدوا يقولوا اليوم؟
السائل : مليار
الشيخ : مليار؟ نعم؟
السائل : مليار
الشيخ : مليار، أه، مليار مين بدو يربيهم ما بتقدر أنت لو عندك مثلا قرابة ما بتقدر تستصفي منهم أربعة خمسة وهذول إي بدك تستقصيهم بدك تقضي حياتك كلها لحتى إيش تربيهم التربية الصالحة علما وخلقا وسلوكا فهذا المليار غض النظر عنه خاصة بعد ما قسمنا إلى أهل السنة والجماعة وغير أهل السنة والجماعة ورجعنا لأهل السنة والجماعة وجدناهم في العقيدة ثلاثة مذاهب في الأحكام الشرعية أربعة مذاهب في الطرق والسلوك وإلخ بعدد أنفاس الخلائق إلخ، وين بقى بدك تصلح البقية الباقية، هذا أمر مستحيل لكن استصفي من جوك هناك تعاون معهم على فهم الكتاب والسنة وتطبيق الكتاب والسنة في حدود ما يمكنك ثم هذه الحلقة الصغيرة تتسع عندك في الحارة كم واحد في الحارة الثانية كذلك واحد غيرك بيقوم بنفس العمل لأنكم واضعين منهج واحد ستكون الآثار ما كانت واحدة فستكون متقاربة وسيأتي يوم قريب ها الحلقات الصغيرة هذه تنضم بعضها إلى بعض وتصير حلقة كبيرة جدا وبهذه الحلقة الكبيرة بيتحقق المجتمع الإسلامي وعلى هذه الأرض المسلمة يمكن إقامة الدولة، أما تقيم الدولة المسلمة رأسا تطلع لرأس الإهرام، هذا أمر خيالي محض تماما ولذلك بهذه المناسبة أنا أكرر كلمة لبعض الدعاة الي كانوا في العصر الحاضر ومات، هي من الحكمة بمكان " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " فهالي بدو يدخل البرلمان بدو يقيم دولة الإسلام في قلبه، نحن بنشوف بنشوف أخ من إخواننا طيب وعاش معنا سنين صار له وظيفة كان له لحية مثل لحيتي أو أكبر دخل الوظيفة وإذا تشعر بدأت اللحية ... وتنقص وتنقص ويخشى أنه إما أن تكون مثل ما بيقولوا عندنا في الشام " خير الذقون إشارة تكون " هون يطيح بها بيرميها أرضا وهو عبارة عن وظيفة بسيطة بيدخل البرلمان يكون لابس عربي من قبل بيصير يلبس إفرنجي بيلبس إفرنجي جاكيت وبنطال، ما بيحط برأسه ... ما بيمشي الحال، بعد مدة بينطبع تماما لأنه ما بدو يقدر يعيش شاذ في البرلمان بيحط كرافيت يا تكون طويلة يا تكون مصلبة، نعم، هذا بدو يقيم دولة الإسلام " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم في أرضكم " أظن أنني أجبت عن الصواب الذي نراه نحن وأقربها ما ذكرت ثانيا وثالثا، لا بد من إيجاد الأرض المسلمة لإقامة الحكومة المسلمة أما إقامة حكومة مسلمة على أرض غير صالحة لزرع هذه الحكومة، هذا أمر مستحيل
السائل : كيف نرد عليهم يعني ... غالبية الأمة يعني غير مؤمنة أو غير يعني ... كافرة ..
الشيخ : أنا ريّحتك شو بدك بمليار من المسلمين استصفي يا أخي نخبة وتفاهم أنت وإياهم على الكتاب والسنة وامشي معهم، أنا بيعجبني بهذه المناسبة امرئ القيس هذا الجاهلي لما بيقول " بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه *** وأيقن بأنا " إيش؟
السائل : لاحقين بقيصرا
الشيخ : نعم؟
السائل : لاحقين ..
الشيخ : " بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه *** وأيقن بأنا لاحقين بقيصرا
فقلت له لا تبك عينك إنما *** نحاول ملكا أو نموت فنعذرا " فنحن بنحاول نقيم دولة الإسلام لكن دولة الإسلام من أين نبدأ؟ نبدأ بقال الله قال رسول الله ثم نطبق هذا الذي قال الله قال رسول الله وهكذا.
يعني اليوم مدرسة متواضعة بدك تقيمها لأطفال صغار رأسا تقدر تقيمها وإلا بتخطط تهيء الأرض بتهيء الحجارة بتهيء الخشب بتهيء الفلوس قبل كل شيء إلي بدك تجيب ها البضاعة كلها إلخ وبعدين تضع مخطط خارطة كم غرفة كم مثلا طاولة كم كم إلخ.
هاي دولة هاي تشوف المسألة هينة فلابد ما نوجد الرجال الذين هم يُقيمون ويضعون أساس هذه الدولة فأنت بارك الله فيك لا تتعب حالك كيف نحاول أن نقنع المليار من المسلمين صفي صفي صفي صفي نجّر نجّر يعني صفّح ارمي إلخ حتى تبقى في دائرة صغيرة تقدر أنت تقوم بواجبك تجاهها، هذول الي بينتسبوا اليوم في البرلمانات من المسلمين هذول لن ينجحوا أبدا وهذا يقينا يكفينا أنهم خالفوا قوله تعالى لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة نحن بنقول يا أخي إلي بيدخلوا اليوم برلمانات يقينا عقيدتهم ما هي إسلامية، أنا بأقول يقينا بدليل، نجتمع مع دكاترة نجتمع مع مشايخ وبعض المشايخ الموجودين في البرلمان فنسمعهم ينطقون بكلمة الكفر وهي عندهم كلمة توحيد، يمكن أنت ما أدري ما تؤاخذني ما أدري شو مبلغ اتصالك بها المشايخ ومعرفتك بأفكارهم وعقائدهم بقى يمكن تستغرب لما بقل لك أنا هذا الكلام لكن أنا سأضرب لك مثل واقعي تسمعه أنت دائما كما نسمعه نحن وهو ربنا عز وجل في عشرات من النصوص من الكتاب والسنة ذكر أن الله تبارك وتعالى له الأسماء الحسنى قل هو الله أحد *الله الصمد *لم يلد ولم يولد *ولم يكن له كفوا أحد وقال ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه وقال ليس كمثله شيء وهو السميع البصير خلاصة له كل صفات الكمال، من صفات الله عز وجل سبح اسم ربك الأعلى الأعلى هنا أكثر المشايخ اليوم لا يؤمنون بهذه الصفة أن الله عز وجل هو الأعلى
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : سبح اسم ربك الأعلى
الشيخ : سبح اسم ربك الأعلى نعم، فالله عز وجل نحن نقول في السجود سبحان ربي الأعلى وهذا كتفسير وتطبيق للآية، أي نعم، شو بيقولوا أكثر المشايخ اليوم؟ الله موجود في كل مكان، أنا الآن باسألك أنت، سمعت هذا الكلام وإلا ما سمعته؟
السائل : سمعته .
الشيخ : الله موجود في كل مكان هذه عقيدة صوفية هالي بيقولوا بوحدة الوجود وبيصرّحوا فيها بيقول كل ما تراه بعينك فهو الله، وبيقول أحدهم " لما عبد المجوس النار ما عبدوا الواحد القهار " النار النار المشتعلة التي يعبدها الوثنيون هي ما خرجت عن كونها الله!! البقر الذي يعبده طائفة من الهندوس هو يعبد الإله، لما عبد المجوس النار ما عبدوا إلا الواحد القهار فلما عالم فاضل دكتور وأخذ شهادات دكتوراه في الشريعة وإلخ بيقول الله موجود في كل مكان، إيه هذا بيدخل البرلمان هذا بدو يقيم دولة إسلام؟ هذا قلبه خراب يباب ما أقام دولة الإسلام في قلبه لأنه كفر بصفات ربه العليا وهذا مثال من أمثلة كثيرة وكثيرة جدا فاعلم أنه لا إله إلا الله آية في القرآن ، هل عرفها جماهير المسلمين المثقفين منهم بنترك بقى العوام، هل فهموا معنى لا إله إلا الله؟ أنا أقول آسفا ما فهموا بدليل أن المعنى الشرعي المتفق عليه عند علماء المسلمين قاطبة الأولين منهم فاعلم أنه لا إله إلا الله أي لا معبود بحق في الوجود إلا الله، لا معبود بحق هذا احتراز أنه هناك شيء معبودات في الأرض لكنها تُعبد بغير حق وهو الشرك بالله عز وجل، لذلك المشركين في القرآن الكريم إذا قيل لا إله إلا الله يستكبرون مع أنهم إذا سُئلوا من خلق السماوات والأرض ليقولون الله إذًا هم يؤمنون بخالق لكنهم يجعلون له أندادا في العبادة ولذلك قال تعالى فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون كثير من الجهلة خاصة اليوم في هذه الأرض عمّان يُفسرون فلا تجعلوا لله أندادا يعني ذات مع الله يخلق يحيي ويميت ويرزق، مو هذا المقصود، المقصود فلا تجعلوا لله أندادا في العبادة ولذلك أكّد الله عز وجل هذا المعنى حينما حكى في القرآن الكريم فقال والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى فيه اختصار هنا، في طي من الكلام، هذا من بلاغة القرآن والذين اتخذوا من دونه أولياء يعبدونهم من دون الله تعالى فإذا قيل لهم لماذا تعبدونهم من دون الله؟ قالوا ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إذًا هؤلاء يعتقدون بوجود الخالق الرازق المحيي المميت لكن اتخذوا معه أولياء يعبدونهم من دون الله، لماذا؟ مشان هم يقربوهم إلى الله زلفى.
واحد منهم في الطواف كان يقول " لبيك اللهم لبيك لا شريك لك إلا شريكا تملكه وما ملك " تملكه وما ملك، هذا السّخّاف هذا يُنكر كل هذه الحقائق، يقول في الآية السابقة والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى قال هذا بيقولوه عن نفاق مو عن حقيقة
السائل : الله أكبر
الشيخ : إيه، سبحان الله فيه تحريفات قديمة وحديثة جدا، المجتمع الإسلامي لا يتحقق، لن يتحقق إلا بالتوحيد الصحيح والتربية الإسلامية الصحيحة وهذا يتطلب جهدا جبارا من علماء المسلمين أولا الرجوع في فهم الدين كما قلنا إلى الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح وبعدين تربية الأفراد في بعض المجتمعات حتى توجد النواة الأولى كما فعل الرسول عليه السلام، أول معركة تعرفونها وقعت بين المسلمين والكفار المشركين، وقعة بدر قديش كان عددهم ثلاثمائة وقديش؟
السائل : أربعة عشر
الشيخ : وأربعة عشر، وكانوا جماعة ألف وزيادة وكان عندهم خيل وأفراس وسلاح أكثر من هؤلاء فالله نصرهم لكن الرسول بقي اثني عشر سنة تقريبا وهو يؤسس لإيجاد هذه النواة فقبل إيجاد هذه النواة لن تقوم قائمة الدولة المسلمة أبدا فلعل في هذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين.
الشيخ : ... وعليها يجب على المسلمين جميعا أن يقتدوا بها، لأن طريقة الدخول في البرلمانات هذول يصيروا وزراء يصيروا مدراء أو أو إلخ هذه مع كونها تخالف طريقة الرسول عليه السلام وبدئه بالدعوة فهي غير مثمرة أبدا ، والطريقة الثانية والثالثة أنا ما شفت بيناتهم فرق كبير جدا لكن أرى أنه ما فيه فائدة من الدخول في التفاصيل لأنه الأمر كما قيل " وبضدها تتبين الأشياء " فأنت ذكرت أربعة صور قيلت أمامك، يمكن بعض الصور تتداخل مع بعض ولذلك ما نتناقش في هذا المجال لكن مادام أن الحقائق تتبين بأضدادها وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم فنحن إذا عرفنا هدي الرسول صلى الله عليه وسلم عرفنا ما يناقضه أنه على غير هدى من ربه فمما لا شك ولا إشكال فيه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنما بدأ بالدعوة دعوة المشركين إلى عبادة الله وحده لا شريك له وأنه استمر يدعو هؤلاء المشركين في مكة عشر سنين أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت مع بعض الأحكام القليلة لكن الصلاة والزكاة والحج هذه فُرضت فيما بعد، فالآن المسلمون كما تعلمون بيعدوا الملايين وهالي بيقودهم ما هم من الأنبياء ولا من المرسلين، يعني خيرهم من كان عالما بالكتاب والسنة ولكن هو غير معصوم، هل الملايين هذول هل ينبغي أن ندعوهم إلى أن يتثقفوا الثقافة الإسلامية الشرعية الصحيحة أم الثقافة الغربية التي تعلمهم القوانين وطريقة إدارة الحكم والبرلمانات وما شابه ذلك، لا شك أنا في اعتقادي أن جواب كل مسلم صحيح العقيدة سيكون معنا خير الهدى هدى محمد فكما بدأ الرسول بالدعوة لأنه ... بدأ بالدعوة لكن نحن قلنا أن الرسول كان معصوما وكان نبيا رسولا، اليوم ما فيه نبي أنا خاتم الأنبياء ولا نبي بعدي لكن له عليه السلام خلفاء وقد قال في الحديث الصحيح العلماء ورثة الأنبياء فإذًا هالي بدهم يقوموا بدور الرسول عليه السلام في الدعوة إلى الله عز وجل لازم يكونوا يستحقوا أن يكونوا خلفاء من بعده في العلم لأن الأنبياء لم يورثوا مالا ولا درهما ولا دينارا وإنما ورّثوا العلم كما جاء في الحديث المعروف، نرجع هلا للمشكلة الأساسية التي فيها واقع ... عامة المسلمين واقع العلماء اليوم، الذي نعتقده جازمين أن علماء المسلمين اليوم مختلفين أشد الإختلاف وفي ظني لا أحد يُناقش في هذه الدعوة التي أدّعيها، لا أحد يناقش في أن علماء المسلمين مختلفين أشد الإختلاف في البلد الواحد فضلا عن الإقليم الواحد فضلا عن أقاليم فضلا عن العرب والعجم وإلخ يعني تصور الخلاف في أوسع دائرة ممكنة وأنا الآن ... هذه الدائرة المختلفة جدا جدا فأنت تجد في العالم الإسلامي فيه ناس ينتسبون إلى السنة والجماعة، فيه ناس بينتسبوا إلى الشيعة ،فيه ناس بينتسبوا إلى الزيدية فيه ناس بينتسبوا إلى الخوارج أو الإباضية وهذول بيتفرع منهم كما فروع ثانية ما لنا فيها ،لكن نحن نرجع إلى أهل السنة والجماعة، أهل السنة والجماعة بينقسموا إلى أقسام فيما يتعلق بالعقيدة ثلاثة أقسام ماتوريدية أشاعرة أهل الحديث، فيما يتعلق بالفقه والأحكام الشرعية الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، في ما يتعلق بالطرق الصوفية حدّث ولا حرج، هم يقولون الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق، الله أكبر، وهذول كلهم من أهل السنة والجماعة تركنا نحن هذيك الجماعات، من أهل السنة والجماعة، نرجع أنا بنقول الآن آية في القرآن تقول ولا تنازعوا فتفشلوا فتذهب وإلا وتذهب؟ أه؟
السائل : وتذهب
الشيخ : وتذهب ريحكم إذًا النزاع بنص القرآن الكريم سبب للفشل، سبب لإذهاب القوة وفي الآية الأخرى ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون هذه الآية كأنها تنطبق اليوم على ها الجماعات المسلمة وإذا كنت ما بتصدق لأنك ما لك عارف التاريخ مثلا يكفيك تاريخ الجهاد الأفغاني وبعد اثنا عشر سنة بسبب الأحزاب السبعة ما استفادوا شيء إلا إراقة الملايين من الدماء فصدق الله ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون وها الأحزاب السبعة في الأفغان ما فيهم شيعة كلهم أهل السنة وما فيهم شوافع كلهم حنفية إلا ما ندر يمكن يكون فيهم شوافع إلى آخره .
إذًا العمل اليوم السياسي لا يُفيد إطلاقا لأن الرسول أول ما بُعث ما اشتغل بالسياسة لكن لما هاجر إلى المدينة، هناك بدأ العمل السياسي والتنظيم السياسي وبدأ القتال بينهم المنظم وبين المشركين كما هو معروف في السيرة النبوية، إذًا الرسول بدأ بماذا؟ بدأ بإصلاح العقيدة وبالتربية الإسلامية الصحيحة على الكتاب والسنة، اليوم هؤلاء العلماء الي بدأت أنا الكلام بهم وهم مختلفين أشد الإختلاف وقدمت لك صورة واضحة جدا هذول لا يمكن أن يصيروا كلمة واحدة إلا إذا اتفقوا على أن يكون المرجع لهم مرجعا واحدا وهو كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه السلف الصالح فالذين يقولون ندخل في البرلمانات هؤلاء قسمان ولابد قسم منهم شبّه لهم الأمر توهموا أنه يمكن أن يقيموا دولة الإسلام بطريقة المشاركة في دولة غير إسلامية، قسم منهم هكذا، قسم يظهرون خلاف ما يُبطنون، يُبطنون الوصول إلى الكرسي لأنه يدر عليهم بالخيرات والبركات والرئاسات و وادعاءات ونحو ذلك، هذول ما لنا كلام معهم أما القسم الأول فالكلام كله بينصب عليهم فنقول هل أنتم على طريق محمد عليه السلام؟ أولا تركوا أنفسهم فما ربوها على الإسلام لأنهم ما فهموا الإسلام فضلا أنهم ما ربوا أهلهم و ذويهم الي عايشين في البيت، نساء بنات رجال إلخ ما فيه هناك ظاهرة إسلامية إطلاقا وأنا أجزم وأقطع أنه لو في ليلة لا قمر فيها كما يُقال رُفعت راية الإسلام على البرلمان الذي كان يحكم بالإسلام حيتمكن هذا الذي رفع هذه الراية أنه يطبق الإسلام في أرض غير مسلمة فعلا؟ لا هي مسلمة علما ولا هي مسلمة عملا، إذًا بدو يقعد يشتغل هذا الي رافع راية الإسلام من جديد في شعبه وأمته ليعلمهم الإسلام حتى يستطيع هذا الشعب أنه يمشي معهم فإذًا يا أخي ابعد عن الخيال، خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة هل الملايين المملينة من المسلمين قداش بيعدوا يقولوا اليوم؟
السائل : مليار
الشيخ : مليار؟ نعم؟
السائل : مليار
الشيخ : مليار، أه، مليار مين بدو يربيهم ما بتقدر أنت لو عندك مثلا قرابة ما بتقدر تستصفي منهم أربعة خمسة وهذول إي بدك تستقصيهم بدك تقضي حياتك كلها لحتى إيش تربيهم التربية الصالحة علما وخلقا وسلوكا فهذا المليار غض النظر عنه خاصة بعد ما قسمنا إلى أهل السنة والجماعة وغير أهل السنة والجماعة ورجعنا لأهل السنة والجماعة وجدناهم في العقيدة ثلاثة مذاهب في الأحكام الشرعية أربعة مذاهب في الطرق والسلوك وإلخ بعدد أنفاس الخلائق إلخ، وين بقى بدك تصلح البقية الباقية، هذا أمر مستحيل لكن استصفي من جوك هناك تعاون معهم على فهم الكتاب والسنة وتطبيق الكتاب والسنة في حدود ما يمكنك ثم هذه الحلقة الصغيرة تتسع عندك في الحارة كم واحد في الحارة الثانية كذلك واحد غيرك بيقوم بنفس العمل لأنكم واضعين منهج واحد ستكون الآثار ما كانت واحدة فستكون متقاربة وسيأتي يوم قريب ها الحلقات الصغيرة هذه تنضم بعضها إلى بعض وتصير حلقة كبيرة جدا وبهذه الحلقة الكبيرة بيتحقق المجتمع الإسلامي وعلى هذه الأرض المسلمة يمكن إقامة الدولة، أما تقيم الدولة المسلمة رأسا تطلع لرأس الإهرام، هذا أمر خيالي محض تماما ولذلك بهذه المناسبة أنا أكرر كلمة لبعض الدعاة الي كانوا في العصر الحاضر ومات، هي من الحكمة بمكان " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " فهالي بدو يدخل البرلمان بدو يقيم دولة الإسلام في قلبه، نحن بنشوف بنشوف أخ من إخواننا طيب وعاش معنا سنين صار له وظيفة كان له لحية مثل لحيتي أو أكبر دخل الوظيفة وإذا تشعر بدأت اللحية ... وتنقص وتنقص ويخشى أنه إما أن تكون مثل ما بيقولوا عندنا في الشام " خير الذقون إشارة تكون " هون يطيح بها بيرميها أرضا وهو عبارة عن وظيفة بسيطة بيدخل البرلمان يكون لابس عربي من قبل بيصير يلبس إفرنجي بيلبس إفرنجي جاكيت وبنطال، ما بيحط برأسه ... ما بيمشي الحال، بعد مدة بينطبع تماما لأنه ما بدو يقدر يعيش شاذ في البرلمان بيحط كرافيت يا تكون طويلة يا تكون مصلبة، نعم، هذا بدو يقيم دولة الإسلام " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم في أرضكم " أظن أنني أجبت عن الصواب الذي نراه نحن وأقربها ما ذكرت ثانيا وثالثا، لا بد من إيجاد الأرض المسلمة لإقامة الحكومة المسلمة أما إقامة حكومة مسلمة على أرض غير صالحة لزرع هذه الحكومة، هذا أمر مستحيل
السائل : كيف نرد عليهم يعني ... غالبية الأمة يعني غير مؤمنة أو غير يعني ... كافرة ..
الشيخ : أنا ريّحتك شو بدك بمليار من المسلمين استصفي يا أخي نخبة وتفاهم أنت وإياهم على الكتاب والسنة وامشي معهم، أنا بيعجبني بهذه المناسبة امرئ القيس هذا الجاهلي لما بيقول " بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه *** وأيقن بأنا " إيش؟
السائل : لاحقين بقيصرا
الشيخ : نعم؟
السائل : لاحقين ..
الشيخ : " بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه *** وأيقن بأنا لاحقين بقيصرا
فقلت له لا تبك عينك إنما *** نحاول ملكا أو نموت فنعذرا " فنحن بنحاول نقيم دولة الإسلام لكن دولة الإسلام من أين نبدأ؟ نبدأ بقال الله قال رسول الله ثم نطبق هذا الذي قال الله قال رسول الله وهكذا.
يعني اليوم مدرسة متواضعة بدك تقيمها لأطفال صغار رأسا تقدر تقيمها وإلا بتخطط تهيء الأرض بتهيء الحجارة بتهيء الخشب بتهيء الفلوس قبل كل شيء إلي بدك تجيب ها البضاعة كلها إلخ وبعدين تضع مخطط خارطة كم غرفة كم مثلا طاولة كم كم إلخ.
هاي دولة هاي تشوف المسألة هينة فلابد ما نوجد الرجال الذين هم يُقيمون ويضعون أساس هذه الدولة فأنت بارك الله فيك لا تتعب حالك كيف نحاول أن نقنع المليار من المسلمين صفي صفي صفي صفي نجّر نجّر يعني صفّح ارمي إلخ حتى تبقى في دائرة صغيرة تقدر أنت تقوم بواجبك تجاهها، هذول الي بينتسبوا اليوم في البرلمانات من المسلمين هذول لن ينجحوا أبدا وهذا يقينا يكفينا أنهم خالفوا قوله تعالى لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة نحن بنقول يا أخي إلي بيدخلوا اليوم برلمانات يقينا عقيدتهم ما هي إسلامية، أنا بأقول يقينا بدليل، نجتمع مع دكاترة نجتمع مع مشايخ وبعض المشايخ الموجودين في البرلمان فنسمعهم ينطقون بكلمة الكفر وهي عندهم كلمة توحيد، يمكن أنت ما أدري ما تؤاخذني ما أدري شو مبلغ اتصالك بها المشايخ ومعرفتك بأفكارهم وعقائدهم بقى يمكن تستغرب لما بقل لك أنا هذا الكلام لكن أنا سأضرب لك مثل واقعي تسمعه أنت دائما كما نسمعه نحن وهو ربنا عز وجل في عشرات من النصوص من الكتاب والسنة ذكر أن الله تبارك وتعالى له الأسماء الحسنى قل هو الله أحد *الله الصمد *لم يلد ولم يولد *ولم يكن له كفوا أحد وقال ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه وقال ليس كمثله شيء وهو السميع البصير خلاصة له كل صفات الكمال، من صفات الله عز وجل سبح اسم ربك الأعلى الأعلى هنا أكثر المشايخ اليوم لا يؤمنون بهذه الصفة أن الله عز وجل هو الأعلى
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : سبح اسم ربك الأعلى
الشيخ : سبح اسم ربك الأعلى نعم، فالله عز وجل نحن نقول في السجود سبحان ربي الأعلى وهذا كتفسير وتطبيق للآية، أي نعم، شو بيقولوا أكثر المشايخ اليوم؟ الله موجود في كل مكان، أنا الآن باسألك أنت، سمعت هذا الكلام وإلا ما سمعته؟
السائل : سمعته .
الشيخ : الله موجود في كل مكان هذه عقيدة صوفية هالي بيقولوا بوحدة الوجود وبيصرّحوا فيها بيقول كل ما تراه بعينك فهو الله، وبيقول أحدهم " لما عبد المجوس النار ما عبدوا الواحد القهار " النار النار المشتعلة التي يعبدها الوثنيون هي ما خرجت عن كونها الله!! البقر الذي يعبده طائفة من الهندوس هو يعبد الإله، لما عبد المجوس النار ما عبدوا إلا الواحد القهار فلما عالم فاضل دكتور وأخذ شهادات دكتوراه في الشريعة وإلخ بيقول الله موجود في كل مكان، إيه هذا بيدخل البرلمان هذا بدو يقيم دولة إسلام؟ هذا قلبه خراب يباب ما أقام دولة الإسلام في قلبه لأنه كفر بصفات ربه العليا وهذا مثال من أمثلة كثيرة وكثيرة جدا فاعلم أنه لا إله إلا الله آية في القرآن ، هل عرفها جماهير المسلمين المثقفين منهم بنترك بقى العوام، هل فهموا معنى لا إله إلا الله؟ أنا أقول آسفا ما فهموا بدليل أن المعنى الشرعي المتفق عليه عند علماء المسلمين قاطبة الأولين منهم فاعلم أنه لا إله إلا الله أي لا معبود بحق في الوجود إلا الله، لا معبود بحق هذا احتراز أنه هناك شيء معبودات في الأرض لكنها تُعبد بغير حق وهو الشرك بالله عز وجل، لذلك المشركين في القرآن الكريم إذا قيل لا إله إلا الله يستكبرون مع أنهم إذا سُئلوا من خلق السماوات والأرض ليقولون الله إذًا هم يؤمنون بخالق لكنهم يجعلون له أندادا في العبادة ولذلك قال تعالى فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون كثير من الجهلة خاصة اليوم في هذه الأرض عمّان يُفسرون فلا تجعلوا لله أندادا يعني ذات مع الله يخلق يحيي ويميت ويرزق، مو هذا المقصود، المقصود فلا تجعلوا لله أندادا في العبادة ولذلك أكّد الله عز وجل هذا المعنى حينما حكى في القرآن الكريم فقال والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى فيه اختصار هنا، في طي من الكلام، هذا من بلاغة القرآن والذين اتخذوا من دونه أولياء يعبدونهم من دون الله تعالى فإذا قيل لهم لماذا تعبدونهم من دون الله؟ قالوا ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إذًا هؤلاء يعتقدون بوجود الخالق الرازق المحيي المميت لكن اتخذوا معه أولياء يعبدونهم من دون الله، لماذا؟ مشان هم يقربوهم إلى الله زلفى.
واحد منهم في الطواف كان يقول " لبيك اللهم لبيك لا شريك لك إلا شريكا تملكه وما ملك " تملكه وما ملك، هذا السّخّاف هذا يُنكر كل هذه الحقائق، يقول في الآية السابقة والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى قال هذا بيقولوه عن نفاق مو عن حقيقة
السائل : الله أكبر
الشيخ : إيه، سبحان الله فيه تحريفات قديمة وحديثة جدا، المجتمع الإسلامي لا يتحقق، لن يتحقق إلا بالتوحيد الصحيح والتربية الإسلامية الصحيحة وهذا يتطلب جهدا جبارا من علماء المسلمين أولا الرجوع في فهم الدين كما قلنا إلى الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح وبعدين تربية الأفراد في بعض المجتمعات حتى توجد النواة الأولى كما فعل الرسول عليه السلام، أول معركة تعرفونها وقعت بين المسلمين والكفار المشركين، وقعة بدر قديش كان عددهم ثلاثمائة وقديش؟
السائل : أربعة عشر
الشيخ : وأربعة عشر، وكانوا جماعة ألف وزيادة وكان عندهم خيل وأفراس وسلاح أكثر من هؤلاء فالله نصرهم لكن الرسول بقي اثني عشر سنة تقريبا وهو يؤسس لإيجاد هذه النواة فقبل إيجاد هذه النواة لن تقوم قائمة الدولة المسلمة أبدا فلعل في هذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين.
الفتاوى المشابهة
- الجماعات الإسلامية وإقامة حكم الله في الأرض . - الالباني
- حكم الدخول في البرلمانات. - الالباني
- معظم الحكام اليوم لا يحكمون بما أنزل الله ولا... - الالباني
- النقاش حول الحزبية والدخول في البرلمانات. - الالباني
- حكم الدخول في البرلمانات وخطورة العمل البرلمان... - الالباني
- ما موقف الشباب المسلم الآن مع حكامهم الذين لا... - الالباني
- ما حكم دخول البرلمانات والوزارات ؟ - الالباني
- ما حكم الدخول في البرلمانات مع الدليل . - الالباني
- ما ردكم على من يزعم أن هناك طرق كثيرة لإقامة د... - الالباني
- تختلف الآراء اليوم في كيفية إقامة شرع الله - ع... - الالباني
- كيف تكون إقامة شرع الله في الأرض، وهل يكون ذلك... - الالباني