تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الدخول في البرلمانات وخطورة العمل البرلمان... - الالبانيالشيخ : هذا هو الركون الذي نهى الله نبيَّه عنه في الآية السابقة : { لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا } هذا أكبر ركون وإذا كان الله يحذ...
العالم
طريقة البحث
حكم الدخول في البرلمانات وخطورة العمل البرلماني على الدعوة السلفية
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هذا هو الركون الذي نهى الله نبيَّه عنه في الآية السابقة : { لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا } هذا أكبر ركون وإذا كان الله يحذر المسلمين من تولي الكفار ويتوعدهم فيقول : { وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ } ماذا في تولي أكبر من أن تنضمَّ أنت إلى هذا النظام الذي يجب عليك محاربتك إياه وإذا بك تدخل فيه وتدور في فلكه بدعوى أن أنا أريد إنو اخرجوا عن الطريق إلى المستقيم ومن عجائب الأمور أن أحد رؤوسهم جاءني منذ يمكن أقل من شهر فجرى نقاش بيني وبينه حول بعض النقاط التي نأخذها على أخينا عبد الرحمن هذا عبد الخالق ، منها قوله بجواز بل وجوب دخول البرلمان .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، قلت له هذا الأخ الذي جاءني ماذا تقول لعلك سمعت أن هناك بعض المسلمين الفلسطينيين هم أعضاء في البرلمان اليهودي الي بيسموه الكنيست .
الطالب : نعم .

الشيخ : قال نعم سمعت بهذا ، قلت شو رأيك هدولي يجوز لهم أن يدخلوا البرلمان اليهودي بقصد تحويله وتغييره تغيير مساره ؟ قام سكت ، كدت مع أني أظن أني أملك أعصابي في مثل هذه النقاط ، كدت أنفجر غيظًا قلت ما لك لما أنت صامت ؟ يجوز ولا لا يجوز هذه مسألة فقهية دقيقة ولا ظاهرة جلية ، بالكاد طلعت منه لا يجوز ، بالزور ، قلت طيب ما الفرق بين البرلمان اليهودي ولا مؤاخذة لأن الأرض مسكونة والبرلمان الكويتي ولا السوري ولا الأردني ولا لا إلى آخره كلها برلمانات قائمة على غير ما أنزل الله وضربت له بعض الأمثلة وبعض البرلمانيين الإسلاميين بيدخلوا بشكل وبيخرجوا بشكل ، بيدخلوا بلباس عربي بلحية نبوية بيطلعوا متطورين أنت دخلت تطور أم تتطور ؟!
الطالب : شيخي وبعضهم قبل ما يدخلون .

الشيخ : آ معلوم .
الطالب : وصلك خبر ذاك الرجل الي كانت لحيته ما شاء الله ، الآن بدو يرشح نفسه سواها يعني .

الشيخ : ... يعني .
الطالب : ... الإشارة تكون نعم .

الشيخ : الله أكبر أي الشاهد يعني العمل السياسي اليوم في الجماعات السلفية فيه خطورة والسبب أن صحيح نحن جماعة السلف الصالح في عندنا ثقافة .
الطالب : الحمد لله .

الشيخ : يرحمك الله وفي عندنا وعي سلفي جيد لكن الحقيقة ما في عندنا مجتمع مربى على الإسلام المصفى هذا تربية عملية فكثير منا لا يزال في ضلاله القديم من حيث السلوك والتعامل مع الناس وو إلى آخره خاصة في البيوت في النساء في البنات ولذلك فحتى يتطور هذا المجتمع السلفي المصغر ويقترن العلم مع العمل أو العمل مع العلم هذا يحتاج إلى زمن طويل وجهاد كبير جدًّا جدًا فاستعجال بعض السلفيين بمثل هذه التنظيمات قبل أن ينضجوا في فهم الإسلام وتطبيقه في كل نواحي حياتهم معناها سيجرفهم إلى العمل السياسي الذي يصرفهم عما كانوا في صدده من .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله ، خلي هالأضوية يا أبو عمر .
الطالب : أضعف النور .

الشيخ : خلي الأضوية على النواصة ضو صغير يكفي . هذا الضو الثاني أيش هو ؟
الطالب : خلفي ، ضو السيارة الخلفية ، سيارة ثانية خلفية .
طالب آخر : مشان النسوان .

الشيخ : وين النسوان إي طيب ، آ مشان النسوان إي ما في مانع هيك بالنسبة لنا كويس .
الطالب : ... .

الشيخ : كيف ؟
الطالب : حاطينهم بمنطقة بتخوف .

الشيخ : هذا ظلم لأن هذا الرسول أوصى بهن رفقًا بالقوارير .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : إيوا صحيح وأنا بدي أقترح على أبي عمر اقتراح بس ليجي .
الطالب : أبو عمر .

الشيخ : لا لا دعوه لينهي عمله ما في عجلي ، هذا النور يا أخي خليه مثل ما كان هديك الساعة ما يجي على عيوننا .
الطالب : ... .

الشيخ : يا يطفي بالنسبة لنا ما نا بحاجة له ، أيوا بس بس هيك بس .
الطالب : في اقتراح يا أبو عمر .

الشيخ : معليش جاي دوره شوف هلأ مصلحتك وتعال بعدين .
الطالب : تفضل .

الشيخ : كنت بدك تمشي .
الطالب : لا لا ما في شي إن شاء الله .

الشيخ : تفضل .

Webiste