الكلام على علم نقد الأحاديث والأسانيد ، والكلام على عدالة الرواة وضبطهم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : خاصَّة الغربيين أو المتغربين أنُّو هدول ما بينقدوا الأحاديث إلا من أسانيدها ، أما نقد المتن ما بيشتغلوا فيه ، أنا كنت أقول ولا أزال أقول : توثيق الرجال الأصل فيه نقد المتون ؛ لأن توثيق الرجال قائم على ركيزتين : الأولى : عدالة الراوي ، وهذا هو الشرط الوحيد في الشهود ، إذا أرادوا أن يشهدوا على شيء لا بد ما يكونوا عدول ، والعدول هو كل مسلم ظاهر الصلاح فهو عدل ، هذا شرط في كلِّ راوٍ ، لكن لا يكفي فيه ، لا بد ما يكون يزيد على الشاهد أنه حافظ ضابط ، فالعدالة تُعرَف من انطلاق هذا المعدَّل في حياته ، لكن ضبطه وحفظه لا يظهر إلا من سبر محفوظاته ؛ ولذلك فعلماء الحديث لما بيحكموا على الراوي بأنه ثقة ما يعنون أنه عدل فقط ؛ ولذلك قالوا في تعريف الحديث الصحيح : " ما رواه عدلٌ ضابطٌ عن مثله " إلى آخره .
طيب ، كيف يُعرف ضبط هذا الإنسان ؟ بدراسة متونه ؛ فإذًا علم نقد الأحاديث والأسانيد قائم على نقد الأحاديث والروايات من حيث متونها ، وليس كما يقول الجهلة .
هاللي فتح لي باب التذكير بهذه وطالما ذكرنا أنُّو هون في " ثقات ابن حبان " في قصة أنا دائمًا بأذكرها ببعض المناسبات مثل مناسبة أمس وسفر أم الفضل ، هنا في ترجمة هشام بن كامل شو بيقول ؟ شيخ يروي عن يزيد بن هارون لم أرَ في حديثه - هون الشاهد - لم أرَ في حديثه ما في القلب منه إلا شيئًا حدَّثني به حبيب بـ " نسا " . بلد هذا .
السائل : أيوا .
الشيخ : حدثنا هشام بن كامل إلى آخره ، كلُّ مَن فوق هشام بن كامل أولهم يزيد بن هارون ثقة من رجال الشَّيخين ، كذلك من فوقه ، هذا المؤلف ابن حبان صار في نفسه شيء في هذا الراوي ؛ لأنه روى القصة التالية :
...
" وإنَّ افتقادي واحدًا بعد واحد *** دليلٌ على أن لا يدومَ قليل "
شو بيقول ؟ فلما حُمِلت الجنازة قام في المقبرة فقال : السلام عليكم يا أهل البلاء ، أموالكم قُسِمت ، دوركم سُكِنت ، ونساؤكم نُكِحت ، فهذا خبر ما عندنا ؛ فما خبر ما عندكم ؟ فهتف هاتفٌ من القبر : وعليك السلام ، ما أكلنا ربحنا ، وما قدَّمنا وجدنا ، وما خلَّفنا خسرنا . كلام رائع وجميل ، لكن يظهر عليه الصنع .
السائل : أيوا .
الشيخ : يظهر عليه أنُّو كلام مركَّب ؛ ولذلك قال هذا الحافظ : لم أَرَ في حديثه ما في القلب منه إلا شيئًا حدثني به فلان إلى آخره . هذا عم ينقد المتن ما عم ينقد السند !!
طيب ، كيف يُعرف ضبط هذا الإنسان ؟ بدراسة متونه ؛ فإذًا علم نقد الأحاديث والأسانيد قائم على نقد الأحاديث والروايات من حيث متونها ، وليس كما يقول الجهلة .
هاللي فتح لي باب التذكير بهذه وطالما ذكرنا أنُّو هون في " ثقات ابن حبان " في قصة أنا دائمًا بأذكرها ببعض المناسبات مثل مناسبة أمس وسفر أم الفضل ، هنا في ترجمة هشام بن كامل شو بيقول ؟ شيخ يروي عن يزيد بن هارون لم أرَ في حديثه - هون الشاهد - لم أرَ في حديثه ما في القلب منه إلا شيئًا حدَّثني به حبيب بـ " نسا " . بلد هذا .
السائل : أيوا .
الشيخ : حدثنا هشام بن كامل إلى آخره ، كلُّ مَن فوق هشام بن كامل أولهم يزيد بن هارون ثقة من رجال الشَّيخين ، كذلك من فوقه ، هذا المؤلف ابن حبان صار في نفسه شيء في هذا الراوي ؛ لأنه روى القصة التالية :
...
" وإنَّ افتقادي واحدًا بعد واحد *** دليلٌ على أن لا يدومَ قليل "
شو بيقول ؟ فلما حُمِلت الجنازة قام في المقبرة فقال : السلام عليكم يا أهل البلاء ، أموالكم قُسِمت ، دوركم سُكِنت ، ونساؤكم نُكِحت ، فهذا خبر ما عندنا ؛ فما خبر ما عندكم ؟ فهتف هاتفٌ من القبر : وعليك السلام ، ما أكلنا ربحنا ، وما قدَّمنا وجدنا ، وما خلَّفنا خسرنا . كلام رائع وجميل ، لكن يظهر عليه الصنع .
السائل : أيوا .
الشيخ : يظهر عليه أنُّو كلام مركَّب ؛ ولذلك قال هذا الحافظ : لم أَرَ في حديثه ما في القلب منه إلا شيئًا حدثني به فلان إلى آخره . هذا عم ينقد المتن ما عم ينقد السند !!
الفتاوى المشابهة
- ما هو الطريق للحصول على عدالة الراوي.؟ - الالباني
- وكيف تعرف العدالة للمستور إذا ما قورنت رواياته... - الالباني
- ما هو الدليل على ضبط الصحابة ؟ علما أن الايات... - الالباني
- نجد بعض رواة الصحيحين من المبتدعة فهل هؤلاء عد... - الالباني
- هل مجرد رواية الرواة الثقات عن الراوي تكسبه ال... - الالباني
- حكم نقد الصحيحين . - الالباني
- معلوم أن الصحابة كلهم ثقات ، والثقة هو العدل ا... - الالباني
- كيف تُعرف عدالة الراوي الذي تبين ضبطه بالسبر و... - الالباني
- الكلام على نقد متون الحديث. - الالباني
- ما الفرق بين العدالة والضبط في رواة الحديث؟ - ابن باز
- الكلام على علم نقد الأحاديث والأسانيد ، والكلا... - الالباني