تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على ركعتي تحية المسجد وشرح حديث أبي قتا... - الالبانيالشيخ : فنجد في حديث التحية حديثين اثنين أحدهما عام يشمل كل الأوقات بعمومه ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام من حديث أبي قتادة الأنصاري أنه دخل المسجد ور...
العالم
طريقة البحث
الكلام على ركعتي تحية المسجد وشرح حديث أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) وذكر حديث جابر في الرجل الذي دخل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بصلاة تحية المسجد. وأنه يشرع صلاة تحية المسجد في وقت الكراهة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فنجد في حديث التحية حديثين اثنين أحدهما عام يشمل كل الأوقات بعمومه ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام من حديث أبي قتادة الأنصاري أنه دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وأله وسلم جالس فيه فجلس إلى جانبه، فقال له عليه الصلاة والسلام أصليّت؟ قال لا قال قم فصلّ وأنبّهكم أن هذا حديث غير الحديث الثاني الأتي وهو حديث سليك الغطفان ثم قال عليه الصلاة والسلام لأبي قتادة هذا إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلّي ركعتين وفي رواية أخرى فليصل ركعتين ثم ليجلس هذا حديث أبي قتادة الأنصاري في الصحيحين.
وهذا كما ترون بعمومه يشمل كل وقت لأنه قال إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين أو فليصل ركعتين ثم ليجلس لم يخصَّ وقتا دون وقت وإنما عمّم وأطلق، يؤكد لنا العموم وأنه عام إلى أبعد حدود العموم بحيث أنه يشمل أيضا وقتا من الأوقات المكروهة يؤيّد هذا الحديث الثاني وهو حديث جابر بن عبد الله الأنصاري قال دخل رجل يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يخطب على المنبر فجلس فقال له عليه الصلاة والسلام يا فلان وكان اسمه سليك قال يا فلان أصليّت؟ قال لا، قال قم فصل ركعتين ثم التفت إلى الحاضرين جميعا فقال لهم إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين وليتجوّز فيهما متفق عليه كما ذكرنا من حديث جابر.
نجد في هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم أمر بصلاة التحيّة أمرا عاما لكل من دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب ... فإذا تذكّرنا اتفاق أهل العلم على النهي عن الصلاة، الصلاة النافلة المطلقة يوم الجمعة والخطيب يخطب لعلمنا أن وقت كوْن الخطيب يخطب يوم الجمعة هو من الأوقات التي لا تُشرع فيها صلاة النوافل بل لا يُشرع فيه ما هو آكد من صلاة النافلة ألا وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما ثبت أيضا في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ... من قال لصاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغا إذًا قول القائل لمن يتكلم والخطيب يخطب يوم الجمعة أنصت يعتبره الشارع الحكيم لغوا من القول، ومعنى هذا أنه لا يجوز لمن سمّع رجلا يتكلّم والخطيب يخطب يوم الجمعة أن يقول له أنصت، ولازمه أن الأمر بالمعروف الذي هو واجب معروف يسقط ... كوْن الخطيب يخطب يوم الجمعة، فإذا كان هذا كذلك وتذكّرنا حديث سُليْك الغطفاني أنفا وفيه أمر الرسول إياه بأن يصلي التحية وأمر الرسول جميع الحاضرين بأن أحدهم إذا دخل المسجد يوم الجمعة والخطيب يخطب فعليه أيضا أن يصلي ركعتين نتج معنا أن ما يُكْرَه من الأمر بالمعروف في وقت خطبة الخطيب يوم الجمعة يجوز من التحية في ذلك الوقت ما لا يجوز من الواجبات الأخرى، فهل هناك دليل أوضح من هذا الحديث أن، من أن صلاة التحية تصلّى في وقت الكراهة فقد عرفنا وتبيّن لنا بوضوح أن وقت الخطيب يخطب يوم الجمعة هو وقت كراهة، مع ذلك فالرسول صلى الله عليه وأله وسلم أمر بالتحيّة في وقت هذه، في هذا الوقت المكروه، ونعلم حين ذاك أنه لا فرق بين وقت مكروه ووقت أخر.

Webiste