تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الجهر بالإستغفار دبر كل صلاة ؟ و فيه ال... - الالبانيالسائل : بالنسبة لمثلا في بعض المساجد، بعد كل فرض ..الشيخ : عفواالسائل : بعد كل فرض الجماعة تستغفر ثلاثة مرات، في بعض ناس ... فهل هذا في ... تشويش على ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الجهر بالإستغفار دبر كل صلاة ؟ و فيه الكلام على بدعية الاجتماع على الذكر وتقسيم البدع إلى إضافية وحقيقية وذكر الأمثلة لهما.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لمثلا في بعض المساجد، بعد كل فرض ..

الشيخ : عفوا

السائل : بعد كل فرض الجماعة تستغفر ثلاثة مرات، في بعض ناس ... فهل هذا في ... تشويش على المصلين؟

الشيخ : أي نعم، الاستغفار بعد الصلاة سنّة من سنن رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم وقد جاء في صحيح مسلم من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم كان إذا سلّم من الصلاة قال اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام وفيه أيضا في صحيح مسلم الحديث لعله من حديث أبي ذر أو غيره من الصحابة أن الرسول عليه السلام كان إذا سلّم من الصلاة استغفر الله ثلاثا ثم قال اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام قيل لأحد رواة الحديث وهو سفيان الثوري كيف الاستغفار؟ قال أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، يعني استغفار الرسول عليه السلام لم يكن مطوّلا وإنما كان مختصرا كما سمعتم، فالاستغفار المسؤول عنه هو أوّلا سنّة وسنّة على وجه الاختصار ثم لا يشرع في هذا الاستغفار الجماعة يعني ... ورفع الصوت لأن ذلك لم يكن من عمل السلف الصالح، وكما أهل العلم " وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف " ، والاجتماع على الذكر بعد الصلاة بصورة خاصة أو في أي وقت بصورة عامة هو من البدع الإضافية بتعبير الإمام الشاطبي في كتابه العظيم "الاعتصام" البدع تنقسم إلى قسمين وهذا التقسيم يجب أن يعيه طلاب العلم لأن به تزول من أذهانهم مشكلات كثيرة حول ما يجري خلاف بين أفراد أو جماعات المسلمين.
البدع يقسّمها الإمام الشاطبي إلى قسمين، بدعة حقيقة وبدعة إضافية، يقول في تعريف البدعة الحقيقة " هي التي لا أصل لها مطلقا في الكتاب أو في السنّة " ويضرب على ذلك بدعة القول بالجبر والاعتزال إنكار القدر وتكفير مرتكب الكبيرة و نحو ذلك، هذه بدعة حقيقة.
القسم الثاني وهو الأهم من القسمين الأمر لأن الأمر الأول واضح لدى جميع الناس أما القسم الثاني فهو الذي يخفى على كثير من أهل العلم فضلا عن غيرهم، البدعة الإضافية يقول " هي التي إذا نظر إليها من جانب وجدتها مشروعة وإذا نظرت إليها من جانب أخر وجدتها مخالفة للسنّة " ويضرب على ذلك أمثلة منها السؤال الوارد، الذكر بعد الصلاة برفع الصوت جماعة والدعاء بعد الصلاة جماعة، الإمام يدعو والناس يؤمّنون على دعاءه يقول هذا وهذا من البدع الإضافية، لماذا؟ لأن الذكر بعد الصلاة ثابت في السنّة وقد ذكرنا لكم أنفا استغفار الرسول ثلاثا وقوله اللهم أنت السلام ومنك السلام إلخ، ولكن طرأ على هذا الذكر ما لم يكن. فبهذا الاعتبار دخلت في البدعة الإضافية و هذا لا يشكلنّ على أحد منكم لأننا لو رأينا إنسانا يجهر مثلا بالقراءة في الركعة الثالثة من صلاة المغرب لبادرنا إلى الإنكار عليه، لماذا؟ لأنه خالف سنّة الرسول صلى الله عليه وأله وسلم، طيب خالف سنّة الرسول مخالفة جذرية؟ لا مخالفة شكلية، الرسول قرأ بلا شك في الركعة الثالثة ولكن كيف قرأها؟ سرا، فهو إذا جهر بها فقد خالف السنّة في الجهر بها، فهذه تسمّى بدعة إضافية لأنه من حيث القراءة، فالقراءة سنّة من حيث الجهر، فالجهر بدعة لأنه السنّة فيها الإسرار.
كذلك الاستغفار بعد الصلاة سنّة ولكن السنّة فيها الإسرار فالجهر بها بدعة لكنها بدعة إضافية، كذلك كان يدعو الرسول عليه السلام بعد الصلاة دعاء مختصرا اللهم أنت السلام مثلا، كان أيضا يقول اللهم قني عذابك يوم تبعث عذابك كان يقول لمعاذ يا معاذ إني أحبك فلا تدعنّ أن تقول دبر كل صلاة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسنك وعبادتك ولكن الأصل في هذ الذكر هو السر فالجهر يكون بدعة إضافية.
إذًا إذا أردت أن نحقق فينا قول الله عز وجل إن كنتم تحبون الله فعلينا أن نحقّق تمام الأية فاتعبوني يحببكم الله واتباع الرسول صلى الله عليه وأله وسلم يجب أن يكون اتباعا مطلقا كاملا ليس فيه شيء من الفلسفة، من المنطق الخاص فيقال كما يقول كثير من الناس "يا أخي شو فيها" "شو عليّ إذا علمنا كذا وكذا" "شو عليّ إذا جهرنا بالذكر"، يكفي أن تعلم أيها المسلم جواب سؤالك "شو فيه شو عليها؟" عليها أنك خالفت الرسول عليه السلام الذي كل عمله هو من وحي السماء، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
ومن الأمثلة الواضحة والمقرِّبة لهذا الذي نقول، لا يزال المسلمون حتى اليوم، لا يزالون لا يؤذّنون لغير الصلوات الخمس ولعلي أضطر إلى تخصيص كلامي السابق حين أقول لا يزال المسلمون فأقول أعني علماءهم وإلا فستسمعون استثناء لهذا، لا يزال المسلمون حتى اليوم لا يؤذنون إلا للصلوات الخمس، فهم لا يؤذنون مثلا لصلاة الاستسقاء، ولا لصلاة الكسوف، ولا لصلاة العيدين ولا لصلاة الجنازة، لماذا؟ لو أن مخترعا أو بالأحرى مبتدعا في قرية ليس فيها أهل العلم قال يؤذن لصلاة العيد فأنكر عليه أحد طلبة العلم قال يا أخي هذا ما سمعنا به لا عن الرسول لا عن الصحابة لا عن الأئمة وهذه كتبهم كلها مطْبقة أنه صلاة العيد ليس لها أذان فأجاب بمثل جواب المحكي سابقا "شو فيها يا أخي ذكر الله الله أكبر الله أكبر" فيها كما قال الإمام مالك رحمه الله ورضي عنه لما جاءه رجل وهو في المسجد النبوي يستفتيه، يقول له أريد أن أحرم بالعمرة من مسجد الرسول عليه السلام، أي لا من الميقات من ذي الحليفة أو المكان الذي يسمّيه العامة اليوم أبيار علي وهذه التسمية لا أصل لها.
رفع الأذان وردد الشيخ رواءه الله أكبر الله أكبر
قال وأنهي الكلام بهذا، قال أريد أن أحرم من مسجد الرسول عليه السلام، قال إني أخشى عليك الفتنة، قال وأيّ فتنة؟ هذه إنما هي خطوات، أزيدها قال ... فتنة أكبر من أن تظنّ أنك أهدى من الرسول صلى الله عليه وأله وسلم بهذه الخطوات التي تزيدها على الرسول، فإما الرسول نقص وأنت استدركت عليه، وإما هو كان غافلا ضالا وأنت اهتديت إليه، فأي فتنة أكبر من هذا؟ هذه الكلمة في الواقع يجب أن تسجل في أذهان كل المسلمين حتى يعرفوا خطورة الابتداع في الدين ولو في أبسط الأشياء وأتفه الصور كما كنا نحن نتكلّم أنفا بالجهر بالاستغفار بعد الصلاة وفي الأذكار بصورة عامة التي لم يشرع الرسول عليه الصلاة والسلام الجهر فيها وبهذا القدر كفاية وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

Webiste