البدعة الحقيقية والبدعة الإضافية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لأن الإمام الشاطبي رحمه الله قسم البدعة إلى قسمين تقسيم علمي لطيف جدا بدعة حقيقية وبدعة إضافية البدعة الحقيقية يضرب مثلا كبدع الخوارج والمرجئة والمعتزلة يأتون بأشياء تخالف القرآن والسنة لكن المهم في البحث البدعة الإضافية وهي في الحقيقة فيها دقة ومن هنا ضل من ضل من المبتدعة الذين وسعوا دائرة العبادات بالإحداث في الدين البدع الإضافية يقول الإمام الشاطبي هي التي إذا نظر إليها
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أبو ليلى : تأكل فاكهة
الشيخ : نحن نتفكه الآن فاكهة أحلى من هذه , ونحن نتكلم في البدعة الإضافية أليس كذلك ؟ والآن ربنا أرسل إلينا مثالا طازجا
الحلبي : كالفاكهة
الشيخ : كالفاكهة جرت عادة كثير من المتدينين أنه إذا دخل مجلسه كهذا لا يكتفي بالسنة أن يلقي سلاما مرة واحدة وإنما يسلم كل واحد سلاما هذه بدعة إضافية لم ؟ لأن الرسول كان إذا دخل المجلس سلام عليكم وجلس حيث انتهى به المجلس أما سلام عليكم سلام عليكم لا أنكر بطبيعة الحال المصافحة و إنما كلامي في إعادة التلفظ بالسلام شايف يا أستاذ كيف الله بعثك لهي بيقولوا " أجت على رجليها " نعم
السائل : كان النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : عليه الصلاة والسلام
السائل : سلم سلم ثلاثا
الشيخ : طيب
السائل : وإذا تكلم أعاد الكلمة ثلاثا لتفهم عنه
الشيخ : إيه
السائل : لو سلم و تكرار هذا
الشيخ : طيب هل طول بالك هل أنت تعتقد أنه إذا سلم ثلاثا يعني سلم على ثلاثة أشخاص ؟
السائل : لا
الشيخ : إذن استدلالك ليس في محله والدليل أنك أنت الآن خالفت السنة التي تستدل بها لأنك ما كررت كلمتك ثلاثا
السائل : ... كل واحد جزاك الله خير
أبو ليلى : بعدين شيخنا في مناسبة شيخنا لمن سلم ثلاثا اللهم صلي عليه وسلم الآن لمن طارق الباب وسلم وهذاك ما رد
الشيخ : هذا ما أشير إليه
أبو ليلى : نعم
الشيخ : هذا الذي نشير إليه
السائل : بارك الله فيك وجزاك الله خير
الشيخ : الشاهد البدعة الإضافية إذا نظرت إليها من جانب وجدتها شرعية لكن إذا نظرت إليها من جانب آخر وجدتها بدعية إذا نظرت إليها من جانب شملتها الأدلة العامة في الحض على الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك لكن إذا نظرت إليها من جانب آخر وجدت نفسك قد أضفت إليها شيئا من عندك إما كما أو كيفا أو زمنا أو مكانا أو أي شيء من الإضافات التي لا يصلح لأحد أن يضيف إلى عبادة كيفية ما أو إضافة ما إلا من الشارع الحكيم فإذا ما أنت أضفت إضافة ما إلى أصل مشروع بصورة عامة ابتدعت في الدين ما لم يكن له ذكر من قبل الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ تعرفون بعض الطرق طبقوا هذه الآية يعني فسروها بالجنون ترى هذه الآية التي نزلت مباشرة على قلب محمد صلى الله عليه وسلم ثم هو بلغها أمته ثانيا ثم بينها لهم بفعله ثالثا ترى هل كان في تطبيقه وبيانه المشار إليه آنفا شيء من هذا الجنون الذي يفعلونه والذي قال فيه ذلك القائل :
" أيا جيل ابتداع شر جيـل *** لقد جئتم بشيء مستحيل
أفي القرآن قال لكم إلهي * كلوا مثل البهائم وارقصوا لي " رسول الله حاشا أن يكون طبق هذه الآية بهذه الكيفية التي يفعلها المتصوفة الرقصة إذا معنى الآية شيء وما أضيف إلى نصها من مفاهيم خاطئة شيء آخر الشاهد يضرب الشاطبي مثلا للبدع الإضافية يقول لك من السنة الاستغفار دبر الصلاة ثلاثا وهذا ثابت في صحيح مسلم أولا يقول لك الاستغفار ثلاثا كل واحد لنفسه فإذا اجتمعوا في الاستغفار بصوت واحد فهذه بدعة إضافية لماذا ؟ أضيف إليها الإجتماع بصوت واحد بل إذا قالوا أستغفر الله الذي ... إلى آخره كمان هذه بدعة لأن الذي جاء في صحيح مسلم أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله مختصرا أما ذاك الإستغفار وله فضيلة فذاك مطلق فكما لا يجوز تقييد المطلق إلا بنص فكذلك لا يجوز إطلاق المقيد لأنه تشريع تقييد المطلق تشريع إطلاق المقيد كل ذلك تشريع كل هذا لا يجوز البدعة الإضافية إذن مسألة دقيقة جدا وأكثر البدع الموجودة اليوم في العالم الإسلامي من هذا النوع . قصدي أعود إلى القاعدة كل نص عام يتضمن أجزاء جزء منها علمنا بأن السلف الصالح ما فعلوا ذلك فما ينبغي لنا أن نستدل بالنص العام لتجويد الهيئة والكيفية التي نحن واقعون فيها اليوم إذا عرفنا هذه الحقيقة فالأحاديث التي ذكرتها لا تعطينا الكيفية التي نريد أن نطلق عليها كلمة الإختلاط لا تعطينا هذه الكيفية أبدا هذا كله إذا غضضنا الطرف عن الأدلة التي سقناها آنفا مما لم يجز الرسول الإختلاط في خير البقاع فهل يجوز فيما ليس من خير البقاع ؟ في المجالس يعني في البيوت والدور كما ذكرت أنت آنفا هل يجوز فيها ما لم يجز شرعا في خير البقاع ؟ ما أعتقد رجل مسلم يخشى الله ويرجوا الآخرة إلا سيقول لا يجوز مثل هذا الإختلاط ما دام أنه لم يجز في خير المساجد في خير البقاع ألا وهي المساجد ثم هل تتصور يا أستاذ اجتماعا لا يمكن أن يحدث فيه مخالفة للشريعة بين هؤلاء المسلمين هل تتصور امرأة لا تضحك وربما قد تكون زينت أسنانها بكسوتها بالذهب فإذا هي ضحكت كشرت عن أسنانها بل ربما لم تضحك وإنما تبسمت ما يكون في ذلك فتنة لبعض الحاضرين من سلف لها مثلا ونحو ذلك لأنك أنت أدرت الحديث حول وجود محرم
السائل : نعم ... .
الشيخ : هذا هو و لذلك فأنا أدندن معك حول المثال الذي ضربته أنت أنا ما أعتقد أن هذه المجالس تخلوا عن مثل هذه الفتن لذلك يقولون في بعض البلاد وهذا مأخوذ طبعا من بعض الأحاديث الصحيحة كمثل قوله عليه السلام ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه شو بقولوا بعض الناس " ابعد عن الشر وغني له " إذن هذه الأحاديث التي ذكرتها ليس فيها دليل على الإختلاط الذي أثبتنا عدم جوازه شرعا . نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أبو ليلى : تأكل فاكهة
الشيخ : نحن نتفكه الآن فاكهة أحلى من هذه , ونحن نتكلم في البدعة الإضافية أليس كذلك ؟ والآن ربنا أرسل إلينا مثالا طازجا
الحلبي : كالفاكهة
الشيخ : كالفاكهة جرت عادة كثير من المتدينين أنه إذا دخل مجلسه كهذا لا يكتفي بالسنة أن يلقي سلاما مرة واحدة وإنما يسلم كل واحد سلاما هذه بدعة إضافية لم ؟ لأن الرسول كان إذا دخل المجلس سلام عليكم وجلس حيث انتهى به المجلس أما سلام عليكم سلام عليكم لا أنكر بطبيعة الحال المصافحة و إنما كلامي في إعادة التلفظ بالسلام شايف يا أستاذ كيف الله بعثك لهي بيقولوا " أجت على رجليها " نعم
السائل : كان النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : عليه الصلاة والسلام
السائل : سلم سلم ثلاثا
الشيخ : طيب
السائل : وإذا تكلم أعاد الكلمة ثلاثا لتفهم عنه
الشيخ : إيه
السائل : لو سلم و تكرار هذا
الشيخ : طيب هل طول بالك هل أنت تعتقد أنه إذا سلم ثلاثا يعني سلم على ثلاثة أشخاص ؟
السائل : لا
الشيخ : إذن استدلالك ليس في محله والدليل أنك أنت الآن خالفت السنة التي تستدل بها لأنك ما كررت كلمتك ثلاثا
السائل : ... كل واحد جزاك الله خير
أبو ليلى : بعدين شيخنا في مناسبة شيخنا لمن سلم ثلاثا اللهم صلي عليه وسلم الآن لمن طارق الباب وسلم وهذاك ما رد
الشيخ : هذا ما أشير إليه
أبو ليلى : نعم
الشيخ : هذا الذي نشير إليه
السائل : بارك الله فيك وجزاك الله خير
الشيخ : الشاهد البدعة الإضافية إذا نظرت إليها من جانب وجدتها شرعية لكن إذا نظرت إليها من جانب آخر وجدتها بدعية إذا نظرت إليها من جانب شملتها الأدلة العامة في الحض على الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك لكن إذا نظرت إليها من جانب آخر وجدت نفسك قد أضفت إليها شيئا من عندك إما كما أو كيفا أو زمنا أو مكانا أو أي شيء من الإضافات التي لا يصلح لأحد أن يضيف إلى عبادة كيفية ما أو إضافة ما إلا من الشارع الحكيم فإذا ما أنت أضفت إضافة ما إلى أصل مشروع بصورة عامة ابتدعت في الدين ما لم يكن له ذكر من قبل الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ تعرفون بعض الطرق طبقوا هذه الآية يعني فسروها بالجنون ترى هذه الآية التي نزلت مباشرة على قلب محمد صلى الله عليه وسلم ثم هو بلغها أمته ثانيا ثم بينها لهم بفعله ثالثا ترى هل كان في تطبيقه وبيانه المشار إليه آنفا شيء من هذا الجنون الذي يفعلونه والذي قال فيه ذلك القائل :
" أيا جيل ابتداع شر جيـل *** لقد جئتم بشيء مستحيل
أفي القرآن قال لكم إلهي * كلوا مثل البهائم وارقصوا لي " رسول الله حاشا أن يكون طبق هذه الآية بهذه الكيفية التي يفعلها المتصوفة الرقصة إذا معنى الآية شيء وما أضيف إلى نصها من مفاهيم خاطئة شيء آخر الشاهد يضرب الشاطبي مثلا للبدع الإضافية يقول لك من السنة الاستغفار دبر الصلاة ثلاثا وهذا ثابت في صحيح مسلم أولا يقول لك الاستغفار ثلاثا كل واحد لنفسه فإذا اجتمعوا في الاستغفار بصوت واحد فهذه بدعة إضافية لماذا ؟ أضيف إليها الإجتماع بصوت واحد بل إذا قالوا أستغفر الله الذي ... إلى آخره كمان هذه بدعة لأن الذي جاء في صحيح مسلم أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله مختصرا أما ذاك الإستغفار وله فضيلة فذاك مطلق فكما لا يجوز تقييد المطلق إلا بنص فكذلك لا يجوز إطلاق المقيد لأنه تشريع تقييد المطلق تشريع إطلاق المقيد كل ذلك تشريع كل هذا لا يجوز البدعة الإضافية إذن مسألة دقيقة جدا وأكثر البدع الموجودة اليوم في العالم الإسلامي من هذا النوع . قصدي أعود إلى القاعدة كل نص عام يتضمن أجزاء جزء منها علمنا بأن السلف الصالح ما فعلوا ذلك فما ينبغي لنا أن نستدل بالنص العام لتجويد الهيئة والكيفية التي نحن واقعون فيها اليوم إذا عرفنا هذه الحقيقة فالأحاديث التي ذكرتها لا تعطينا الكيفية التي نريد أن نطلق عليها كلمة الإختلاط لا تعطينا هذه الكيفية أبدا هذا كله إذا غضضنا الطرف عن الأدلة التي سقناها آنفا مما لم يجز الرسول الإختلاط في خير البقاع فهل يجوز فيما ليس من خير البقاع ؟ في المجالس يعني في البيوت والدور كما ذكرت أنت آنفا هل يجوز فيها ما لم يجز شرعا في خير البقاع ؟ ما أعتقد رجل مسلم يخشى الله ويرجوا الآخرة إلا سيقول لا يجوز مثل هذا الإختلاط ما دام أنه لم يجز في خير المساجد في خير البقاع ألا وهي المساجد ثم هل تتصور يا أستاذ اجتماعا لا يمكن أن يحدث فيه مخالفة للشريعة بين هؤلاء المسلمين هل تتصور امرأة لا تضحك وربما قد تكون زينت أسنانها بكسوتها بالذهب فإذا هي ضحكت كشرت عن أسنانها بل ربما لم تضحك وإنما تبسمت ما يكون في ذلك فتنة لبعض الحاضرين من سلف لها مثلا ونحو ذلك لأنك أنت أدرت الحديث حول وجود محرم
السائل : نعم ... .
الشيخ : هذا هو و لذلك فأنا أدندن معك حول المثال الذي ضربته أنت أنا ما أعتقد أن هذه المجالس تخلوا عن مثل هذه الفتن لذلك يقولون في بعض البلاد وهذا مأخوذ طبعا من بعض الأحاديث الصحيحة كمثل قوله عليه السلام ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه شو بقولوا بعض الناس " ابعد عن الشر وغني له " إذن هذه الأحاديث التي ذكرتها ليس فيها دليل على الإختلاط الذي أثبتنا عدم جوازه شرعا . نعم
الفتاوى المشابهة
- إذا لم نقل بالبدعة الحسنة فما جوابكم عن قول عم... - الالباني
- ماهي أقوال الفقهاء في البدعة و هل هناك بدعة... - ابن عثيمين
- يقول السائل : ما هي البدعة السيئة والبدعة ال... - ابن عثيمين
- ما حكم الجهر بالاستغفار دبر كل صلاة ؟ وفيه الك... - الالباني
- كلمة حول علاقة البدع الإضافية بعمومات النصوص . - الالباني
- ما حكم الجهر بالإستغفار دبر كل صلاة ؟ و فيه ال... - الالباني
- البدعة - الفوزان
- بيان البدع الإضافية . - الالباني
- أقسام البدعة الحقيقية والإضافية ؟ - الالباني
- ما هي البدعة الحقيقية والبدعة الإضافية .؟ - الالباني
- البدعة الحقيقية والبدعة الإضافية . - الالباني