تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يكون الشخص متمتعا بالعمرة إلى الحج، وهل إذ... - الالبانيالشيخ : أنا ... السؤال ... أقول : أنا الذي جئت من دمشق ... ولا أقول " أبيار علي " هذا لا أصل له ، وأحرم من " ذي الحليفة " إن شاء الله ، وأدخل مكة وأطوف ...
العالم
طريقة البحث
كيف يكون الشخص متمتعا بالعمرة إلى الحج، وهل إذا اعتمر مرة أخرى بين عمرته وحجه نقض تمتعه، وهل عليه هدي أم لا ؟ مع مناقشة طلاب العلم حول ذلك.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنا ... السؤال ... أقول : أنا الذي جئت من دمشق ... ولا أقول " أبيار علي " هذا لا أصل له ، وأحرم من " ذي الحليفة " إن شاء الله ، وأدخل مكة وأطوف وأسعى وأقصُّ من شعري ، انتهت عمرتي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : انتهت عمرتي ، تحلَّلت ؟

السائل : نعم

الشيخ : تحلَّلت ، تمتعت بهذه العمرة إلى الحج أم لا ؟

السائل : ... .

الشيخ : تمتعت أنا إذا حججت فيما بعد هل تمتَّعت بالعمرة إلى الحج أو لا ؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب إيش وجه التمتُّع في هذه الصورة ما هذا التمتُّع لماذا سُمِّي تمتُّعًا ؟

السائل : أي أن الشخص ... .

الشيخ : حسن جدًّا فحينما أنا أسافر بعد أن أديت العمرة خرجت إلى المدينة ثم اعتمرت منها عمرة ثانية هل بطل المعنى السابق ... ؟

السائل : لا ، هذا المعنى الأول .

الشيخ : هذا تم تأكيده فتأكد لأن هذا متمع لأن التمتع الذي فسرته أن نستغني عن سفرين بسفر واحد هذا ما قلت بمجرد أن أنا خرجت من مكة إلى المدينة وأتيت بعمرة أخرى .

السائل : ... .

الشيخ : فهمت لكن عندما تسأل هل عليه هدي أم عليه أن يعتمر مرة أخرى ؟

السائل : أن يعتمر مرة أخرى عليه هدي

الشيخ : ليش ما حصل تمتع بما عبرت عنه بأنه ... أنا أنتظر جواب .

السائل : ... .

الشيخ : جواب أو لا ... .

السائل : ... إذا فعل هذا ما عليه شي .

الشيخ : كيف ماعليه شي ؟ هذا الذي دخل فى أشهر الحج بقصد التمتع بالعمرة إلى الحج أدى عمرة الحج ورجع إلى بلاده ما عليه شي ؟

السائل : ... .

الشيخ : بس هل يجوز ان يفعل مثل هذا الفعل .

السائل : أنا أقول شخص دخل في أشهر الحرم ... لحج .

الشيخ : هل فعل الحج أو لا ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا ، سنبني على الواقع الآن .

السائل : ... .

الشيخ : هذا الإنسان الذي أدى عمرة في أشهر الحج هل هذه العمرة هي عمرة التمتع للحج أو عمرة مطلقة في أداء العمرة في أشهر الحج فهذا حين أفرغ من عمرة فهل يعني أن يتمتع بها إلى الحج ييتحلل ويلبس الحل وإلا هو جاء من بلاده إلى هنا المدينة ييؤدي عمرة فقط ويرجع فلا تقرب بين صورتين إنسان يأتي من بلاده بعيدة إلى هذه البلدة الطيبة يؤدي عمرة ويعود بها إلى بلاده ليس في ذهنه أن يأتي فريضة الحج فليس هناك فرق واضح بين هذه الصورة وبين الصورة الثانية جاء من غزة ليؤدي عمرة الحج .

السائل : ... .

الشيخ : هذا المتمتع بالعمرة بقصد ... بينها إلى الحج فهذ عمرة أفسدت عليه حجه ... هذا إنسان ... من مكة إلى المدينة ثم بدا له أن يعود من مكة إلى المدينة ثم رجع من المدينة إلى مكة فهنا فيه صورتين رجع بعمرة أو بدون عمرة .

السائل : بدون عمرة

الشيخ : بالضبط رجع بدون عمرة لا يزال هذا ... عمرة حج أم لا ؟

السائل : ... .

الشيخ : هو بحثنا الآن رجع بدون عمرة يعني صورتين رجع بدون عمرة ورجع بعمرة ، الآن يبقي رجوعه بدون عمرة هذا ينهي الخلاف بأنه لا يزال متمعا ؟

السائل : ... عمرة ... .

الشيخ : لما قضي التمتع أجب بجواب صحيح تمتع بفترة واحدة ... .

السائل : ... .

الشيخ : هذا واضح .

السائل : ... .

الشيخ : ما دام تمتع فعلًا من عمرة إلى الحج فهذا مما يشمله قوله - تبارك وتعالى - : فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ سواء أتى بالعمرة الثانية أو لا ، يزال لكن هناك ... لكن هل عليه أن يدخل بعمرة جديدة من مكة ... .

السائل : ... .

الشيخ : هذا هو قلنا آنفًا ... عمرة ثانية فهو فعلًا متمتع بالعمرة إلى الحج عليه هدي .

السائل : ... .

Webiste