في قوله تعالى :( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج ) هل يدخل فيها القارن.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : خالد : في قوله تعالى : فمن تمتع بالعمرة إلى الحج القارن هنا لا يدخل فيه نصا ولأن إلى تفيد الغاية والعمرة منفصلة عن الحج ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم حج قارنا ، عمر يقول تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعمرة إلى الحج والصحابة أعلم الخلق بالتفسير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن هنا على بابها
الشيخ : أي نعم هي على بابها ، لكن يطلقون التمتع على القران تجوّزًا ، لأن العمرة في القران صارت هي والحج في سفر واحد ، فأشبهت العمرة المتقدمة على الحج ، فأطلق عليها التمتع .
السائل : خالد : ولفظ قوله : تمتع إلى ؟
الشيخ : أي نعم تمتع بضمها إلى الحج .
الشيخ : أي نعم هي على بابها ، لكن يطلقون التمتع على القران تجوّزًا ، لأن العمرة في القران صارت هي والحج في سفر واحد ، فأشبهت العمرة المتقدمة على الحج ، فأطلق عليها التمتع .
السائل : خالد : ولفظ قوله : تمتع إلى ؟
الشيخ : أي نعم تمتع بضمها إلى الحج .
الفتاوى المشابهة
- الفرق بين حجِّ التمتُّع وحجِّ القران ، وبيان أ... - الالباني
- كيف يكون الشخص متمتعا بالعمرة إلى الحج، وهل إذ... - الالباني
- سئل عن حج التمتع.؟ - الالباني
- اختيار الشيخ رحمه الله وجوب حج التمتع - الالباني
- وجوب التمتع في الحج . - الالباني
- هل التمتع في الحج واجب.؟ - الالباني
- ما حكم عمرة الحج ؛ أي : حج التمتُّع ؟ - الالباني
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- حكم من تمتع بالعمرة إلى الحج وعمل ما يعمله القارن - ابن باز
- حكم من لم يتمتع بالعمرة إلى الحج - ابن عثيمين
- في قوله تعالى :( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج )... - ابن عثيمين