شرح قول المصنف رحمه الله : " وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( بادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها أو الدخان أو الدجال أو الدابة أو خاصة أحدكم أو أمر العامة ) رواه مسلم ".
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحديث الذي يليه وهو أيضا في مسلم لكن في كتب الفتن وهو أيضا من رواية أبي هريرة وهو قوله أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال بادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها أو الدخان أو الدجال أو الدابة أو خاصة أحدكم أو أمر العامة رواه مسلم في هذا الحديث فائدة لغوية قد تخفى على بعض الناس وهي مجيء أو بدل الواو العاطفة فقوله عليه السلام هنا أو الدخان هي بمعنى و الدخان أو الدجال و الدجال إلى آخره فهذا الحديث كالحديث السابق من حيث أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم يحث فيه المسلمين علي أن يبادروا أشراط الساعة بالأعمال الصالحة بما سبق بيانه في حديث السابق لكن هذا الحديث يفصل بعض الأشراط التي لم يشعر إليها في الحديث الأول فيقول عليه الصلاة و السلام بادرو بأعمال ستّا طلوع الشمس من مغربها ... طلوع الشمس من مغربها مما جاء ذكره في القرآن الكريم كما هو معلوم و أنها يوم تطلع من مغربها يومئذ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن قد أمنت من قبل و هذا بلا شك يحتاج كثيرا من الإيمان لا سيما عند الناس الذين يدرسون العلم الحديث وعلم الفلك والذين يغلب عليهم إلا ما شاء الله منهم ... بالنظم وبالسنن التي يسمونها بالسنن الكونية أو الطبيعية ثم ينسون وبعضهم يجحدون الذي سنّها والذي نظمها هذا التنظيم البديع فطلوع الشمس من مغربها معنى ذلك قلب نظام هذا الكون للأسف وهذا القلب لا يتسع الإيمان به إلا قلب كل مؤمن آمن بربه عز وجل وأنه فعال لما يشاء و لما يريد وخلاق كما يشاء وكما يريد كما قال عز و جل و ربك يخلق ما يشاء و يختار ما كان لهم الخيرة سبحانه و تعالى عما يشركون على أن طلوع الشمس من مغربها هو ... نظام هذا الكون من أصله كما جاء في كثير من آيات الكريمة إذا الشمس كورت* و إذا النجوم انكدرت* وإذا الجبال سيرت فهذا كله إشارة إلي أن هذا الكون المنظم بهذا التنظيم فيتصرف فيه رب العالمين تصرفا يغير في هذا الكون ما يشاء من تغيير كما قال يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار فمن ... الإشارة إلى هذا التغيير الجذري إنما هو طلوع الشمس من مغربها الذي يطلعها كل يوم من مشرقها ليس بعاجز أن الله عز وجل يطلعها من مغربها إيذانا بأن هذه الدنيا انتهت ولذلك جاء الوصف السابق بأن يوم تطلع الشمس لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل هذا أول شروط الساعة والتي اصطلح العلماء على تسميتها بشروط الساعة الكبرى، فالرسول صلوات الله وسلامه عليه يقول هنا بادروا بالأعمال ستا أولها طلوع الشمس من مغربها ذلك لأن الأمر حينذاك خطير المخطأ المذنب إذا لم يتب قبل طلوعها لا تنفعه توبته، الكافر إذا لم يتب من قبل لا تنفعه توبته وهكذا فهنا تجب المبادرة إلى التوبة بالأعمال الصالحة وبالأولى والأحرى أن يبادروا الكفار والمنافقون أن يعودوا إلى ربهم و يؤمنوا بإسلامهم طلوع الشمس من مغربها أو الدخان، الدخان أيضا من أشراط الساعة ولكن يجب أن نلاحظ هنا شيئين اثنين الشيء الأول أنه لم يأتِ في السنة الصحيحة كبير شيء يذكر في وقت هذا الدخان الذي يكون من أشراط الساعة لكن الظاهر أنه دخان يعم الناس جميعا يعني كما لو تصورنا أن غازا مخنقا من هذه الغازات التي يتظاهر بها الكفار اليوم بالإستكثار منها إرهابا لأعدائها وقد يتصورون لو ألقي منها بعض القنابل لأهلكت الحرث و النسل ، فهذا الدّخان يكون من الله عزّ وجل و ليس بإرادة أي إنسان كطلوع الشمس من مغربها فالظاهر أن هذه الآية الدخان يكون عاما وشاملا لأهل الأرض ولكن الله عز وجل يعامل بالمؤمنين به معاملة خاصة كمثل ما يعاملهم يوم يأذن بإقامة الساعة على أهل الأرض وقد جاء في الأحاديث الصحيحة أن النبي صلّى الله عليه وآله وسلم قال لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق
الفتاوى المشابهة
- العلامة الأولى من علامات الساعة الكبرى ، وهي ط... - الالباني
- الكلام على طلوع الشمس من مغربها الذي يكون من أ... - الالباني
- كلام الشيخ على حديث أبي هريرة في الفتن الذي رو... - الالباني
- تتمة شرح حديث أبي هريرة الوارد ذكره في الترغيب... - الالباني
- تتمة شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رس... - الالباني
- شرح كتاب الترغيب والترهيب : وعن أبي هريرة رضي... - الالباني
- وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و... - الالباني
- وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و... - الالباني
- حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله -... - الالباني
- شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول ال... - الالباني
- شرح قول المصنف رحمه الله : " وعنه رضي الله عنه... - الالباني