تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في بعض البلاد العربية تؤخذ من الشباب الملتزم ج... - الالبانيالشيخ :  نحن وقتنا ضيق ، نعم . تفضل .السائل :  هل يجوز دفع رشوة لموظفي الجوازات ، يحدث عندنا في الجزائر ان تؤخذ الجوازات من الشباب الملتزم من طرف الشرطة...
العالم
طريقة البحث
في بعض البلاد العربية تؤخذ من الشباب الملتزم جوازات السفر فهل يجوز استردادها بدفع مبلغ معين لأحد موظفيهم .؟ وهل يعد هذا من الرشوة المحرمة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نحن وقتنا ضيق ، نعم . تفضل .

السائل : هل يجوز دفع رشوة لموظفي الجوازات ، يحدث عندنا في الجزائر ان تؤخذ الجوازات من الشباب الملتزم من طرف الشرطة ، لا يستطيعون الحصول عليها الا اذا دفعوا مبلغا من المال رشوة لموظفي الجوازات ، فهل يجوز ذلك ؟

الشيخ : يجوز ، بل يجب ، لأن هذا ليس رشوة بالمعنى الشرعي ، لأن الرشوة هو إعطاء مال لإبطال حق ، أو إحقاق باطل ، أما اعطاء مال للحصول على الحق المهضوم ، فهذا ليس برشوة ، بالنسبة إلى المظلوم ، أما الظالم ، فهو ظالم سواء أخذ رشوة ، أو لم يأخذ ، إنما المسألة تختلف بين ذنب ، بين ذنب مضاعف ، يعني وهو ظالم هذا ذنب ، وحينما يأخذ رشوة ، فهو ذنب آخر ، أما الدافع لها ، فلا إثم عليه ، لأنه يبتغي من وراء ذلك الوصول إلى حقه المهضوم، فإذًا يجب أن نحفظ الرشوة ما هي ؟ لأن مثل هذا السؤال يتكرر بصور عديدة ، فإذا عرفنا أن الرشوة ، هو مال يعطى لإبطال حق ، أو إحقاق باطل ، حينئذ نعرف الجواب عن كثير من المسائل ، التي يبتلى بها المسلم اليوم كهذه القضية .

Webiste