تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث : ( في كل إشارة في الصلاة عشر حسنات يكتب... - الالبانيالسائل : ما يروى مرفوعًا وموقوفًا عن عقبة اللي هو في كل إشارة عشر حسنات ، وقفت لنا في معجم الطبراني الكبير على سند صحيح أو حسن موقوف من قوله لكن رأيت أس...
العالم
طريقة البحث
حديث : ( في كل إشارة في الصلاة عشر حسنات يكتب له في أصبع حسنة" بعض أهل العلم يبوب له في رفع اليدين في الصلاة وبعضهم يبوب له في الإشارة في الأصبع فما رأيكم .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما يروى مرفوعًا وموقوفًا عن عقبة اللي هو في كل إشارة عشر حسنات ، وقفت لنا في معجم الطبراني الكبير على سند صحيح أو حسن موقوف من قوله لكن رأيت أستاذي تبويب العلماء له مختلف في الواقع ، بعض أهل العلم يبوب له في رفع اليدين في الصلاة ، وبعض أهل العلم ولم أر إلا واحدًا فقط وهو صاحب " كنز العمال " يبوب لف في الإشارة بالإصبع فما رأيك أستاذي ؟

الشيخ : أن كأني كنت أميل إلى هذا الثاني ولكن ذكرني الآن بنصه .

السائل : في كل إشارة في الصلاة عشر حسنات ، يكتب له في كل أصبعٍ حسنة ، هذه الأشياء التي وقفت عليها مسندة لكن علق الحافظ ابن حجر في "التلخيص" وإمام أحمد بن حنبل في مسائل عبد الله عنده علقوها تعليق بدون إسناد ، من رفع يديه في الصلاة فله في كل إشارة عشر حسنات لكن ما وقفت على سند من رفعه هذا الذي عندي ؟

الشيخ : أما التي لها أسانيد فهي بلفظ من أشار .

السائل : نعم في كل إشارة حسن حسنات هذه التي لها أسانيد أو يكتب له في كل إشارة عشرة حسنات .

الشيخ : والله الذي يبدو لي من لفظ كلٍ أن الأصل رفع اليدين لأنها تتكرر ، لكن لا مانع من أن يجعل اللفظ أشمل من هذا بحيث يدخل في الإشارة إلى التشهد أيضًا بجامع أنها إشارة .
فيجمع حين ذاك بين القولين ويزول الخلاف هذا رأي والله أعلم .

السائل : جزاك الله خيرا أستاذ هذا الرأي الذي كان في الذهن لكن أحببت أسمعك من قولك يا شيخنا الله يجزيك خيرا .

Webiste