ما حكم عنعنة ابن الزبير .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : حديث التضحية بالجذع طبعا تكلكت عليه... بالنسبة ل....العنعنة ؟
الشيخ : الحافظ الذهبي كفانا مؤنة البحث عنه في هذه المسألة حينما ترجم لأبي الزبير وذكر أن ما رواه الليث بن سعد عن أبي الزبير محمول على السماع أما ما سوى ذلك فلا ؛ وفي صحيح مسلم روايات كثيرة من رواية غير الليث عن أبي الزبير في النفس منها شيء هكذا يقول بها مسلم ثم الشيء الذي يبدو له الباحث أن العلماء المتأخرين الحفاظ المعروفين هم في الحقيقة دائما يدندون حول عنعنة أبي الزبير ؛ لكن هذا عندما يكون الحديث خارج الصحيح خارج صحيح مسلم ؛ لكن الواقع أن في ذاك الباحث لا تطمئن النفس فعلا ولو كان الحديث المعنن عن أبي الزبير في صحيح مسلم لأن القاعدة واحدة .
الطالب : لأنه هو الذي وضعها .
الشيخ : القاعدة واحدة ولذلك إن لم يوجد للحديث الذي رواه ابو الزبير معنعنا شاهد يمكن أن يركن إليه الباحث فيقوى به حديث أبي الزبير المعنعن ، إذا لم يجد شيء من هذا تبقى النفس غير مطمئنة لنسبة الحديث هذا المعنعن إلى النبي صلى الله عليه وسلم لأنه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ ويجب على المسلم أن يحتاط فيه وأن لا يروي ما لم تطمئن النفس إليه ؛ هذا الذي نراه ونعتقده والعلم عند الله .
الطالب : والحقيقة يقال هذا ليس فيه تنقصا بل فيه دفعا لعلماء أهل الحديث بأنه ما في تأويل الآن ؛ فهي قواعد وضعوها طبقت على الجميع والحمد لله ؛ لكن الدارقطني ما تناول هذه في ملاحظاته في التزاماته .
الشيخ : أنا في الحقيقة ليس عندي دراسة في هذه المسألة .
الطالب : هو... الكلام في الرواة هناك أحاديث أخرى وما ينقذنا من هذه المشكلة إلا أن نسأل ...
الشيخ : جزاك الله خيرا
الشيخ : الحافظ الذهبي كفانا مؤنة البحث عنه في هذه المسألة حينما ترجم لأبي الزبير وذكر أن ما رواه الليث بن سعد عن أبي الزبير محمول على السماع أما ما سوى ذلك فلا ؛ وفي صحيح مسلم روايات كثيرة من رواية غير الليث عن أبي الزبير في النفس منها شيء هكذا يقول بها مسلم ثم الشيء الذي يبدو له الباحث أن العلماء المتأخرين الحفاظ المعروفين هم في الحقيقة دائما يدندون حول عنعنة أبي الزبير ؛ لكن هذا عندما يكون الحديث خارج الصحيح خارج صحيح مسلم ؛ لكن الواقع أن في ذاك الباحث لا تطمئن النفس فعلا ولو كان الحديث المعنن عن أبي الزبير في صحيح مسلم لأن القاعدة واحدة .
الطالب : لأنه هو الذي وضعها .
الشيخ : القاعدة واحدة ولذلك إن لم يوجد للحديث الذي رواه ابو الزبير معنعنا شاهد يمكن أن يركن إليه الباحث فيقوى به حديث أبي الزبير المعنعن ، إذا لم يجد شيء من هذا تبقى النفس غير مطمئنة لنسبة الحديث هذا المعنعن إلى النبي صلى الله عليه وسلم لأنه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ ويجب على المسلم أن يحتاط فيه وأن لا يروي ما لم تطمئن النفس إليه ؛ هذا الذي نراه ونعتقده والعلم عند الله .
الطالب : والحقيقة يقال هذا ليس فيه تنقصا بل فيه دفعا لعلماء أهل الحديث بأنه ما في تأويل الآن ؛ فهي قواعد وضعوها طبقت على الجميع والحمد لله ؛ لكن الدارقطني ما تناول هذه في ملاحظاته في التزاماته .
الشيخ : أنا في الحقيقة ليس عندي دراسة في هذه المسألة .
الطالب : هو... الكلام في الرواة هناك أحاديث أخرى وما ينقذنا من هذه المشكلة إلا أن نسأل ...
الشيخ : جزاك الله خيرا
الفتاوى المشابهة
- تكلم على بناء عبد الله ابن الزبير الكعبة . - الالباني
- في ترجمة ابن الزبير المعروف بالرواية عن جابر ا... - الالباني
- تتمة شرح أثر أبي العجلان المحاربي قال : " كنت... - الالباني
- هل كان في الصحيحين من أحاديص المدلسين محمول عل... - الالباني
- هل كان في " الصحيحين " من أحاديث المدلسين محمو... - الالباني
- العنعنة في غير " الصحيحين " . - الالباني
- ما حكم رواية أبي الزبير عن جابر عند مسلم؟ - ابن باز
- الكلام على رواية أبي الزبير عن جابر. - الالباني
- متي تقبل عنعنة الأعمش ، و أبي الزبير المكي .؟ - الالباني
- متى تقبل عنعنة الأعمش ، وأبي الزبير المكي ؟ - الالباني
- ما حكم عنعنة ابن الزبير .؟ - الالباني