تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم لبس العمامة السوداء ؟ - الالبانيالسائل :  بالنسبة الآن للعمامة السوداء.الشيخ :  ليس هناك نص في كراهة لون للباس ما لكن هناك حض على البياض في الحديث المعروف ألا وهو قوله صلى الله عليه وس...
العالم
طريقة البحث
ما حكم لبس العمامة السوداء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة الآن للعمامة السوداء.

الشيخ : ليس هناك نص في كراهة لون للباس ما لكن هناك حض على البياض في الحديث المعروف ألا وهو قوله صلى الله عليه وسلم "خير ثيابكم البياض ، فالبسوها أحياءكم وكفنوا فيها موتاكم" ، فإذا لبس المسلم البياض فهو الأفضل ، لكن ذلك ليس بالأمر الواجب اللازم ، فله أن يلبس ما شاء كما سمعتم في الحديث السابق ، "كل ما شئت والبس ما شئت ما جاوز... سرف ولا مخيلة" ، لكن إذا اتخذ المسلم لباسا خاصا من باب الشهرة ، فقد قال عليه السلام "من لبس لباس شهرة ألبسه الله لباس مذلة يوم القيامة" ، فإذا تفرد شخص ما بلباس معين ما ، وليكن كما ضربت مثلا العمامة السوداء هو ليظهر بين الناس وللشهرة ، فمن هذه الحيثية لا يجوز أما كلون فالإنسان يلبس ما يشاء، واضح الجواب إن شاء الله .

السائل : نعم .

السائل : هنا عمامتان الحمراء والبيضاء ... .

الشيخ : "خير ثيابكم البياض" .

السائل : الاثنتان عمامتان .

الشيخ : العمامة ما يعم الرأس .

السائل : ما يعم الرأس .

الشيخ : أي نعم . لا هي عامة الرأس من فوق فإذا دلاها عمت أكثر .

السائل : كيف تدلى ؟

الشيخ : تتكور أيضا هي نفسها ، ما بتشوف الفلاحين .

السائل : نعم .

الشيخ : .....أقول أعني العمامة أن تعم الرأس ، أما هو ماذا يفعل ؟ لعل أخي هذا يعني ، أن العمامة التي يلبسها العلماء هذه العمامة ليس لها أصل في الشريعة ، يعني أن يتميز العلماء بعمامة خاصة على سائر الناس ، هذا ليس من السنة في شيء ، فإذا كان يقصد هذا فالكلام هذا صحيح ، نعم غيره .

السائل: هل لبس العمامة كأي عمامة سواء بيضاء أو حمراء أو سوداء ، فهل هي عبادة ؟

الشيخ : لا هي من سنن العادة، ليس كسنن العبادة .

Webiste