تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يدل حديث ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا بعدي أب... - الالبانيالسائل :  نعم ، بقي شيء فهل يجوز هذا الحديث على أنه لا يجتمع أهل البيت كلهم  على ضلالة ، بل يكون بعض منهم لا بد على الحق ، يعني هل هذا الحديث يدل على ذل...
العالم
طريقة البحث
هل يدل حديث ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا بعدي أبدا ، كتاب الله وعترة أهل بيتي ) هل يدل هذا الحديث على أن علماء أهل البيت لا يجتمعون على ضلالة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نعم ، بقي شيء فهل يجوز هذا الحديث على أنه لا يجتمع أهل البيت كلهم على ضلالة ، بل يكون بعض منهم لا بد على الحق ، يعني هل هذا الحديث يدل على ذلك كما ذكر بعض العلماء ؟

الشيخ : لا يعرج على هذا المعنى لكن إذا عرفت المعنى السابق فهو يستثني غير العاملين بالكتاب والسنة وغير العالمين به فهو يقصد به أهل العلم منهم والصالحين منهم وبس، أما ...

السائل : هنا يقول ابن تيمية ،بأن أهل بيته كلهم لا يجتمعون على ضلالة ؟

الشيخ : كالمسلمين كلهم يجتمعون على ضلالة ؟

السائل : لا حاشا

الشيخ : لا تجتمع أمتي على ضلالة ، شأنهم في ذلك شأن الأمة، فهي طائفة من الأمة ، نعم .

السائل : في المعنى نفسه حديث علي رضي الله عنه ، أنه هل خصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء دوننا ، قال إلا شيئا في جرابي ؟

السائل : فيه حديث كذلك الرسول صلى الله عليه وسلم عندما خاطب فاطمة رضي الله عنها فقال يا فاطمة سليني من مالي ما شئت لا أغني عنك من الله شيئا هذا يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يغني عن أهل البيت إذا ما كانوا على سيرته وطريقته ... .

الشيخ : هذا صحيح فيه أحاديث كثيرة في هذا الصدد ، نعم غيره .

Webiste