ما صحة هذه الأحاديث يا فضيلة الشيخ الأول ( إن الأمة لا تجتمع على ضلالة .. ) وجهونا بهذا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما صحة حديث: إن الأمة لا تجتمع على ضلالة وجهونا بهذا ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين هذا الحديث بهذا اللفظ لا يصح أن أمة النبي صلى الله عليه وسلم لا تجتمع على ضلالة لكن قد دلت الأدلة على أن إجماع الأمة حجة وأن الأمة معذورة بالعمل به وما كان ضلالة فإنه لا عذر للأمة بالعمل به ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فإن ظاهر قوله: فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ يدل على أنه إذا حصل الاتفاق فإن قولهم كالذي قام به الدليل من الكتاب والسنة ومن الأدلة على ذلك أي على أن إجماع المؤمنين حجة قول الله تبارك وتعالي: وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا وعلى هذا فيكون الإجماع أي إجماع الأمة والمراد إجماع علماء الأمة المجتهدين ويكون دليلا صحيحا يؤخذ به في الأحكام لكن الغالب أن ما أجمع عليه العلماء من الأحكام يكون قد دل عليه الكتاب والسنة إما بطريق المنطوق أو المفهوم أو الإشارة وقد يكون الدليل معلوما لعامة العلماء وقد يكون خفيا على بعض العلماء.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين هذا الحديث بهذا اللفظ لا يصح أن أمة النبي صلى الله عليه وسلم لا تجتمع على ضلالة لكن قد دلت الأدلة على أن إجماع الأمة حجة وأن الأمة معذورة بالعمل به وما كان ضلالة فإنه لا عذر للأمة بالعمل به ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فإن ظاهر قوله: فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ يدل على أنه إذا حصل الاتفاق فإن قولهم كالذي قام به الدليل من الكتاب والسنة ومن الأدلة على ذلك أي على أن إجماع المؤمنين حجة قول الله تبارك وتعالي: وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا وعلى هذا فيكون الإجماع أي إجماع الأمة والمراد إجماع علماء الأمة المجتهدين ويكون دليلا صحيحا يؤخذ به في الأحكام لكن الغالب أن ما أجمع عليه العلماء من الأحكام يكون قد دل عليه الكتاب والسنة إما بطريق المنطوق أو المفهوم أو الإشارة وقد يكون الدليل معلوما لعامة العلماء وقد يكون خفيا على بعض العلماء.
الفتاوى المشابهة
- الكلام على حديث : ( وسفترق أمتي على ثلاث وسبعي... - الالباني
- وصف الأمة بالأمية - ابن باز
- هل يدل حديث ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا بعدي أب... - الالباني
- الآن الأمة الإسلامية كلها غارقة في الشرك فهل... - ابن عثيمين
- ما الحكم المستنبط من قوله عليه السلام : لا تجت... - الالباني
- كيف نوفق بين الأحاديث التي تحث على الغربة وحدي... - الالباني
- كيف نوفِّق بين الأحاديث التي تحثُّ على الغربة... - الالباني
- هل حديث : ( لا تجتمع أمَّتي على ضلالة ) دليل ع... - الالباني
- هل المقصود من الحديث ( لا تجتمع أمتي على ضلالة... - الالباني
- هل حديث ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) دليل على ص... - الالباني
- ما صحة هذه الأحاديث يا فضيلة الشيخ الأول ( إ... - ابن عثيمين