تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل على الذي يسهو في سجوده فلا يدري أهي السجدة... - الالبانيالسائل :  شيخنا فيه سؤال أخير أنا طولت عليك ، أنا صلاتي في المسجد ، يمكن من كل خمس سنن أربع سنن أسجد الله أعلم بالموضوع هذا ، أنه وأنا ساجد أنسى هل هذه ...
العالم
طريقة البحث
هل على الذي يسهو في سجوده فلا يدري أهي السجدة الأولى أم الثانية أن يبني على اليقين.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا فيه سؤال أخير أنا طولت عليك ، أنا صلاتي في المسجد ، يمكن من كل خمس سنن أربع سنن أسجد الله أعلم بالموضوع هذا ، أنه وأنا ساجد أنسى هل هذه هي السجدة الأولى أم الثانية ...، طبعا أضطر أنا أن آخذ بالأقل وأبني وأسجد سجود السهو ، فيعني هذه صارت شوية ... ما ادري؟

الشيخ : لا الحكم الفقهي الشرعي الصحيح أنه قبل أن يبني على الأقل يتحرى الصواب فما ترجح عنده بنى عليه ، فإذا شك ترى هذه السجدة هي الأولى أو الثانية فتحرى الأمر بسرعة فترجح عنده أنها الثانية فلا يبني على الأقل والحالة هذه إذا تحرى لا بد من سجود السهو ، في كل من الحالتين إنما البحث هل يبني على الأقل فورا ، أم بعد أن يتحرى فيحار يقول في نفسه طبعا بسرعة البرق، هذه السجدة الأولى أو الثانية؟ لا ، هذه الثانية إذا لا يبني على الأقل هذه السجدة الأولى ولا الثانية ؟ ما عرف هنا يبني على الأقل ، هذه الصورة الثانية والصورة الثالثة والأخيرة ، هذه الأولى ولا الثانية ؟ هذه الأولى يأتي بالثانية ويسجد للسهو ويسجد السهو ، بعد هذا الحكم لا يفرق بين من يذكر ذلك منهم ، وبين من يقل منهم ، لكن في رأي عند الحنفية ، بأنه إذا كثر السهو عند المصلي ، بحيث صار يعني في حرج ، حينئذ لا يعتد به ، لا يعتد بالسهو بلغيه، ويبني على ما يبدو له ، هذا رأي للحنفية لا نجد له دليلا خاصا ، سوى رفع الحرج ، فمن شعر من نفسه أنه يقع ذلك منه كثيرا ، ويمكن يكون هذا من باب الوسوسة ، فحينئذ يحسن تبني رأي الحنفية ، لدفع الحرج .

السائل : يعني إذا أحس أنه غالب ... لكن أحيانا يرد الظن أنه يسجد حينها .

Webiste