هل على الذي يسهو في سجوده فلا يدري أهي السجدة الأولى أم الثانية أن يبني على اليقين.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا فيه سؤال أخير أنا طولت عليك ، أنا صلاتي في المسجد ، يمكن من كل خمس سنن أربع سنن أسجد الله أعلم بالموضوع هذا ، أنه وأنا ساجد أنسى هل هذه هي السجدة الأولى أم الثانية ...، طبعا أضطر أنا أن آخذ بالأقل وأبني وأسجد سجود السهو ، فيعني هذه صارت شوية ... ما ادري؟
الشيخ : لا الحكم الفقهي الشرعي الصحيح أنه قبل أن يبني على الأقل يتحرى الصواب فما ترجح عنده بنى عليه ، فإذا شك ترى هذه السجدة هي الأولى أو الثانية فتحرى الأمر بسرعة فترجح عنده أنها الثانية فلا يبني على الأقل والحالة هذه إذا تحرى لا بد من سجود السهو ، في كل من الحالتين إنما البحث هل يبني على الأقل فورا ، أم بعد أن يتحرى فيحار يقول في نفسه طبعا بسرعة البرق، هذه السجدة الأولى أو الثانية؟ لا ، هذه الثانية إذا لا يبني على الأقل هذه السجدة الأولى ولا الثانية ؟ ما عرف هنا يبني على الأقل ، هذه الصورة الثانية والصورة الثالثة والأخيرة ، هذه الأولى ولا الثانية ؟ هذه الأولى يأتي بالثانية ويسجد للسهو ويسجد السهو ، بعد هذا الحكم لا يفرق بين من يذكر ذلك منهم ، وبين من يقل منهم ، لكن في رأي عند الحنفية ، بأنه إذا كثر السهو عند المصلي ، بحيث صار يعني في حرج ، حينئذ لا يعتد به ، لا يعتد بالسهو بلغيه، ويبني على ما يبدو له ، هذا رأي للحنفية لا نجد له دليلا خاصا ، سوى رفع الحرج ، فمن شعر من نفسه أنه يقع ذلك منه كثيرا ، ويمكن يكون هذا من باب الوسوسة ، فحينئذ يحسن تبني رأي الحنفية ، لدفع الحرج .
السائل : يعني إذا أحس أنه غالب ... لكن أحيانا يرد الظن أنه يسجد حينها .
الشيخ : لا الحكم الفقهي الشرعي الصحيح أنه قبل أن يبني على الأقل يتحرى الصواب فما ترجح عنده بنى عليه ، فإذا شك ترى هذه السجدة هي الأولى أو الثانية فتحرى الأمر بسرعة فترجح عنده أنها الثانية فلا يبني على الأقل والحالة هذه إذا تحرى لا بد من سجود السهو ، في كل من الحالتين إنما البحث هل يبني على الأقل فورا ، أم بعد أن يتحرى فيحار يقول في نفسه طبعا بسرعة البرق، هذه السجدة الأولى أو الثانية؟ لا ، هذه الثانية إذا لا يبني على الأقل هذه السجدة الأولى ولا الثانية ؟ ما عرف هنا يبني على الأقل ، هذه الصورة الثانية والصورة الثالثة والأخيرة ، هذه الأولى ولا الثانية ؟ هذه الأولى يأتي بالثانية ويسجد للسهو ويسجد السهو ، بعد هذا الحكم لا يفرق بين من يذكر ذلك منهم ، وبين من يقل منهم ، لكن في رأي عند الحنفية ، بأنه إذا كثر السهو عند المصلي ، بحيث صار يعني في حرج ، حينئذ لا يعتد به ، لا يعتد بالسهو بلغيه، ويبني على ما يبدو له ، هذا رأي للحنفية لا نجد له دليلا خاصا ، سوى رفع الحرج ، فمن شعر من نفسه أنه يقع ذلك منه كثيرا ، ويمكن يكون هذا من باب الوسوسة ، فحينئذ يحسن تبني رأي الحنفية ، لدفع الحرج .
السائل : يعني إذا أحس أنه غالب ... لكن أحيانا يرد الظن أنه يسجد حينها .
الفتاوى المشابهة
- شك هل سجد سجدة، أم سجدتين فما الحكم؟ - ابن باز
- إذا سهى عن سجدة في الركعة الأخيرة فإنه ي... - اللجنة الدائمة
- سجود السهو - اللجنة الدائمة
- حكم من سها في الصلاة ولم يسجد للسهو - ابن باز
- حكم من سها عن السجدة الأخيرة ولم يسجد للسهو - ابن عثيمين
- هل سجدة السهو قبل التسليم أم بعده؟ - ابن باز
- السؤال الثاني يقول سجود السهو هل هو سجدة أم... - ابن عثيمين
- سهى ثم سجد سجدة للسهو ونسى الثانية - اللجنة الدائمة
- أحيانا عندما أكون في الصلاة في السجود لا أتذ... - ابن عثيمين
- ما حكم مَن شكَّ في سجوده ؛ هل سجد السجدة الثان... - الالباني
- هل على الذي يسهو في سجوده فلا يدري أهي السجدة... - الالباني