صلاة الضحى هل هي صلاة الإشراق وهل تصلى في البيت أم في المسجد لما جاء في الحديث من جلس بعد الصلاة أي الفجر إلى الإشراق فكأنما أتي بعمرة تامة تامة و هل يكون ذلك حسب التقويم أم بعده بزمن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : صلاة الضحى هل هي صلاة الإشراق؟ وهل تصلى في البيت أم تصلى في المسجد لما جاء في الحديث من جلس بعد الصلاة - أي الفجر - إلى الإشراق فكأنما أتى بعمرة تامة تامة ؟ وهل يكون ذلك حسب التقويم أم بعده بزمن؟
الشيخ : صلاة الإشراق وهي التي تصلى بعد أن ترتفع الشمس قيد رمح ومقدار ذلك بالساعة أن يمضي على طلوعها ربع ساعة أو حول ذلك هذه هي صلاة الإشراق وهي صلاة الضحى أيضا لأن صلاة الضحى من حين أن ترتفع الشمس قيد رمح إلى قبيل الزوال وهي في آخر الوقت أفضل منها في أوله وأما ما أشار إليه الحديث أن من صلى الفجر في جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله ثم صلى ركعتين يعني إذا ارتفعت الشمس فهو كما لو أتى بعمرة وحجة تامتين تامتين أو بعمرة تامة تامة فهذا الحديث ضعيف ضعفه كثير من الحفاظ ولكن قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم أنه كان يبقى في مصلاه في الفجر يعني إذا صلى الفجر حتى تطلع الشمس حسنا وليس فيه ذكر صلاة الركعتين وخلاصة الجواب أن ركعتي الضحى هما ركعتا الإشراق لكن إن قدمت الركعتين في أول الوقت وهو ما بعد ارتفاع الشمس قيد رمح فهما إشراق وضحى وإن أخرتهما إلى آخر الوقت فهما ضحى وليستا بإشراق.
السائل : أقلها وأكثرها يا شيخ.
الشيخ : أما أقلها فركعتان وأما أكثرها فلا حدّ لها يصلي الإنسان ما شاء الله.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : صلاة الإشراق وهي التي تصلى بعد أن ترتفع الشمس قيد رمح ومقدار ذلك بالساعة أن يمضي على طلوعها ربع ساعة أو حول ذلك هذه هي صلاة الإشراق وهي صلاة الضحى أيضا لأن صلاة الضحى من حين أن ترتفع الشمس قيد رمح إلى قبيل الزوال وهي في آخر الوقت أفضل منها في أوله وأما ما أشار إليه الحديث أن من صلى الفجر في جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله ثم صلى ركعتين يعني إذا ارتفعت الشمس فهو كما لو أتى بعمرة وحجة تامتين تامتين أو بعمرة تامة تامة فهذا الحديث ضعيف ضعفه كثير من الحفاظ ولكن قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم أنه كان يبقى في مصلاه في الفجر يعني إذا صلى الفجر حتى تطلع الشمس حسنا وليس فيه ذكر صلاة الركعتين وخلاصة الجواب أن ركعتي الضحى هما ركعتا الإشراق لكن إن قدمت الركعتين في أول الوقت وهو ما بعد ارتفاع الشمس قيد رمح فهما إشراق وضحى وإن أخرتهما إلى آخر الوقت فهما ضحى وليستا بإشراق.
السائل : أقلها وأكثرها يا شيخ.
الشيخ : أما أقلها فركعتان وأما أكثرها فلا حدّ لها يصلي الإنسان ما شاء الله.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- هل تدخل سنة الإشراق في سنة الضحى؟ - ابن باز
- فضل الذكر بعد الفجر إلى الإشراق - ابن باز
- هل تدخل المرأة في فضل الجلوس بعد الفجر إلى الإش... - ابن باز
- متى يصلي سنة الفجر إن فاتته هل بعد صلاة الفج... - ابن عثيمين
- ركعتا الإشراق ودخولهما في صلاة الضحى - ابن باز
- يقول السائل : إذا جلست حتى الإ شراق ولم أصلي... - ابن عثيمين
- ماهي سنة الإشراق وما الفرق بينها وبين صلاة ا... - ابن عثيمين
- سنة الإشراق هي سنة الضحى - ابن عثيمين
- صلاة الإشراق هي صلاة الضحى - ابن باز
- هل لصلاة الإشراق أصل في الشرع ؟ - ابن عثيمين
- صلاة الضحى هل هي صلاة الإشراق وهل تصلى في ال... - ابن عثيمين