هل يجوز للإنسان أن يقول عن اليهود : أبناء القردة والخنازير.؟ وهل نرد السلام على النصارى.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : جزاك الله خيرا سؤال آخر
الشيخ : نعم
السائل : هل يجوز أن يقال لليهود أبناء القردة و الخنازير
الشيخ : الله قال
السائل : أبناء القردة والخنازير
الشيخ : أي نعم يعني الله ذكر في القرآن الكريم أنّه مسخهم قردة وخنازير
السائل : أنا أعرف ذلك
الشيخ : أنا أعرف أنّك تعرف لكن لا بدّ من توطئة وبناء على ذلك قالت السّيدة عائشة حينما دخل رجل من اليهود وسلّم على النبيّ صلاة ملغوما بلغم فهو بدل أن يقول سلام فصيحا السلام هو لوى لسانه وقال: " السام عليكم "
السائل : نعم
الشيخ : فتنبّه لهذا التّحريف أمّ المؤمنين رضي الله عنها فرفعت صوتها من وراء الحجاب وقد طارت شقّتين غضبا وقالت: " عليك السام والغضب إخوة القردة والخنازير "
السائل : إخوة وليس أبناء
الشيخ : إيش الفرق يعني؟
السائل : لأنّه ما فيه نسل للمسخ
الشيخ : لا ما فيه لكن هو المقصود أحيانا لمّا يقول الشيخ يا ابني ما يقصد ابنه في النّسب وإنّما مجازا عرفت كيف؟
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : هكذا فإذن ما دام السّيدة عائشة قالت هذه الكلمة والرسول عليه السلام أقرّها على الكلمة لكن ما أقرها على مبالغتها وعلى مخالفتها للطف نبيها فإنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لمّا قال لها مستنكرا عليها هذه الثورة الغضبيّة قالت: " يا رسول الله ألم تسمع ما قالوا " قال لها: ألم تسمعي ما قلت قال عليه السّلام :وعليكم. فإن كان يعني الموت فقد أعاده عليه وإن كان يعني السلام فقد ردّ عليه السلام
السائل : الشق الآخر من السؤال الآخر هل نرد السلام على النّصارى
الشيخ : سلامهم إن كان سلاما شرعيّا وليس سلاما أمريكيّا
السائل : أي نعم
الشيخ : أو أوروبيا كبنجور و بنسوار وما أدري من الألفاظ الأعجميّة فإذا كان سلاما شرعيا وهنا لا بد من التفصيل يفهم هذا التّفصيل من قصّة اليهوديّ المذكورة آنفا فإذا كانت النّصارى في بلادكم يسلّمون سلاما واضحا بيّنا ولا يلوون به ألسنتهم .
السائل : أي نعم
الشيخ : فيجب ردّكم سلامهم
السائل : أي نعم
الشيخ : وإلاّ قلتم وعليكم .
الشيخ : نعم
السائل : هل يجوز أن يقال لليهود أبناء القردة و الخنازير
الشيخ : الله قال
السائل : أبناء القردة والخنازير
الشيخ : أي نعم يعني الله ذكر في القرآن الكريم أنّه مسخهم قردة وخنازير
السائل : أنا أعرف ذلك
الشيخ : أنا أعرف أنّك تعرف لكن لا بدّ من توطئة وبناء على ذلك قالت السّيدة عائشة حينما دخل رجل من اليهود وسلّم على النبيّ صلاة ملغوما بلغم فهو بدل أن يقول سلام فصيحا السلام هو لوى لسانه وقال: " السام عليكم "
السائل : نعم
الشيخ : فتنبّه لهذا التّحريف أمّ المؤمنين رضي الله عنها فرفعت صوتها من وراء الحجاب وقد طارت شقّتين غضبا وقالت: " عليك السام والغضب إخوة القردة والخنازير "
السائل : إخوة وليس أبناء
الشيخ : إيش الفرق يعني؟
السائل : لأنّه ما فيه نسل للمسخ
الشيخ : لا ما فيه لكن هو المقصود أحيانا لمّا يقول الشيخ يا ابني ما يقصد ابنه في النّسب وإنّما مجازا عرفت كيف؟
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : هكذا فإذن ما دام السّيدة عائشة قالت هذه الكلمة والرسول عليه السلام أقرّها على الكلمة لكن ما أقرها على مبالغتها وعلى مخالفتها للطف نبيها فإنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لمّا قال لها مستنكرا عليها هذه الثورة الغضبيّة قالت: " يا رسول الله ألم تسمع ما قالوا " قال لها: ألم تسمعي ما قلت قال عليه السّلام :وعليكم. فإن كان يعني الموت فقد أعاده عليه وإن كان يعني السلام فقد ردّ عليه السلام
السائل : الشق الآخر من السؤال الآخر هل نرد السلام على النّصارى
الشيخ : سلامهم إن كان سلاما شرعيّا وليس سلاما أمريكيّا
السائل : أي نعم
الشيخ : أو أوروبيا كبنجور و بنسوار وما أدري من الألفاظ الأعجميّة فإذا كان سلاما شرعيا وهنا لا بد من التفصيل يفهم هذا التّفصيل من قصّة اليهوديّ المذكورة آنفا فإذا كانت النّصارى في بلادكم يسلّمون سلاما واضحا بيّنا ولا يلوون به ألسنتهم .
السائل : أي نعم
الشيخ : فيجب ردّكم سلامهم
السائل : أي نعم
الشيخ : وإلاّ قلتم وعليكم .
الفتاوى المشابهة
- الرد على نظرية أن الإنسان أصله قرد - ابن باز
- رد السلام على الكتابي. - الالباني
- لقد درست في العام الماضي أصل منشأ الإنسان في... - ابن عثيمين
- هل يجوز إلقاء السلام على أهل الكتاب.؟ وهل نرد... - الالباني
- إذا سلم اليهودي سلاماً فصيحاً ، فهل يرد عليه .؟ - الالباني
- يقول ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن الرسول... - ابن عثيمين
- أكل القردة - اللجنة الدائمة
- حكم أكل القرد - اللجنة الدائمة
- ما صحة ما جاء في صحيح البخاري من أن قرد وقردة... - الالباني
- إذا سلّم علينا رجل من أهل الكتاب السلام الإسلا... - الالباني
- هل يجوز للإنسان أن يقول عن اليهود : أبناء القر... - الالباني