تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الصلاة بين يدي الإمام في الحرم النبوي.؟ - الالبانيالسائل :  فضيلة الشيخ بخصوص صلاة بضع مئات أو بضع آلاف من المصلّين أمام الحرم أمام باب السّلام بحيث أنّ أغلب الصّلوات يصلّون أمام الإمام من الجهة الثانية...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الصلاة بين يدي الإمام في الحرم النبوي.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ بخصوص صلاة بضع مئات أو بضع آلاف من المصلّين أمام الحرم أمام باب السّلام بحيث أنّ أغلب الصّلوات يصلّون أمام الإمام من الجهة الثانية ما رأيكم دام فضلكم هل صلاتهم صحيحة أم عليهم شيء ؟

الشيخ : إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أمّا بعد , فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمّد صلّى الله عليه وسلّم وشرّ الأمور محدثاتها وكلّ محدثة بدعة وكلّ بدعة ضلالة وكلّ ضلالة في النّار لا تجوز ولا أعني لا تصحّ وإنمّا أعني أنّ أصحابها آثمون في تقدّمهم بين يدي الإمام وعدم اتباعهم لنظام قيام الرجال خلف الإمام ولكن من حيث الحكم الشرعي لا يوجد لدينا فيما علمنا نص يمكن الاستدلال به على بطلان صلاة هؤلاء الّذين يتقدمون بين يدي الإمام هذا من جهة ومن جهة أخرى إذا كانت صلاتهم بين يدي الإمام لعذر فالإثم مرفوع أمّا إن كان لإهمال فالإثم قائم , هذا الّذي أعتقده في هذه المسألة .

Webiste