تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الدراسة في المدارس التي لا يتمكن الطالب... - الالبانيالسائل :  في مشكلة يا شيخ إذا كان فيه وقت , عندنا في محيط الجامعة كليات ومعاهد وفيه مسجد في طرف الجامعة ، فإذا أذّن المؤذّن نكون جميعا في الحصة الخامسة ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الدراسة في المدارس التي لا يتمكن الطالب من إدراك الجماعة في المسجد.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في مشكلة يا شيخ إذا كان فيه وقت , عندنا في محيط الجامعة كليات ومعاهد وفيه مسجد في طرف الجامعة ، فإذا أذّن المؤذّن نكون جميعا في الحصة الخامسة في وسط الحصة الخامسة ، قلة من الطلاب يتحرجوا من أنهم يسمعون المؤذن ولا يجيبون ثم تقام الصلاة ونحن في الحصة الخامسة وإذا انتهينا نصلّي كلّ كليّة تصلّي على حدة وكل معهد يصلي على حدة ؛ فبعض الطلاب وهم قلة يتحرجون من هذه ويخرجون من الحصة غير مبالين بأنظمة الجامعة وبالمدرّس الذي يدرسهم ليلبوا النداء ؛ فما قولكم في ذلك ؟

الشيخ : قولي أن المنهاج خطأ ، لا يجوز أن تكون مناهج الجامعة الإسلامية كمناهج الدول العربية لأن هذه الظاهرة التي أنت تشير إليها تماما واقعة بالنسبة للمدارس سواء كانت ابتدائية أو ثانوية أو جامعية بحيث أن الطّلاب لا يستطيعون أن يحضروا الصلاة مع الجماعة ؛ لماذا ؟ لأن وقت التّدريس يتعارض مع وقت الصلاة ، فوقت الصّلاة محدّد ومقنّن شرعا فينبغي أن توضع مناهج المدارس بحيث لا تتصادم مع المنهج الإلهي فلماذا يوضع الدرس وأذان المؤذن يؤذّن في المسجد ثم لا الأستاذ الذي يربّي الطلاب على الأحكام الشرعية يستجيب لهذا المؤذن ولا الطلاب وبالتالي يستجيبون إلا من قلّ منهم , فيجب أن توضع المناهج التدريسية بحيث لا تتنافى مع مواقيت الصّلاة ، هكذا يجب أن يكون .

السائل : نحن نصلّي يا شيخ في أوائل الوقت نصلي بعد الانصراف .

الشيخ : أين تصلون ؟

السائل : في مسجد خاص للمعهد أو الكلية .

الشيخ : وذاك المسجد لمن ؟

السائل : هذا مسجد للموظفين عام .

الشيخ : وليس للطّلاب ؟

الشيخ : لا ، مسجد للطلاب في العصر وفي المغرب وفي العشاء أما في الظهر للطلاب مساجد خاصة .

الشيخ : من الذي حدد هذا التحديد بارك الله فيك ؟

السائل : نظام الجامعة .

الشيخ : هو هذا النظام حينئذ يكون حالف للنظام الإسلامي .

السائل : طيب ما العمل ؟

الشيخ : العمل هو يجب تذكير المسؤولين بأنه ينبغي أن يجعل التدريس وقت التدريس لا يتنافى مع وقت الصلاة أي نعم وإلا ما هو الفرق بين المناهج هذه الإسلامية والمناهج العربية الاّ الإسلامية ، ما هو الفرق ؟

سائل آخر : يعني تقديم بداية الدوام ، فإذا كان الدوام السابعة والنصف فليجعل الساعة السابعة .

الشيخ : هذا هو .

سائل آخر : فإذا الطالب فرغ الطالب من الدراسة فيتجه إلى المسجد للصلاة .

الشيخ : أي نعم .

سائل آخر : قد يكون في مشقة عليهم في التبكير على الدراسة قد يكونوا لو قدّموا وأنا لست مسئولا ولكن قد يكون يكون هذا موجود ...

الشيخ : وقد لا يكون يضحك الشيخ رحمه الله

سائل آخر : أوقات الصلاة تقدم على غيرها ؟

الشيخ : أي نعم ، أهلا وسهلا .

سائل آخر : في أستراليا أسّسنا رابطة لأهل السنة والجماعة وحصلنا على ترخيص وعندنا دعوة سلفية هناك و فيها شيخ خريجي الجامعة الإسلامية وعندنا طلاب علم والحمد لله ؛ فقمنا بكتابة وصية شرعية على ضوء الكتاب والسنة بالنسبة للجنائز وكيفية الغسل وكيفيّة التكفين وما إلى ذلك ، استنبطناها من كتابكم أحكام الجنائز والآن طبعناها 15 صفحة أو 14 صفحة ونعرضها على فضيلتكم الآن حتى تصدروا لنا إذن بطبعها الله يبارك فيكم .

الشيخ : أدرسها إن شاء الله .

سائل آخر : إن شاء الله ربّ العالمين .

الشيخ : لا خلّيها هون جيبلي النّظارة .

Webiste