في قريتنا البعض من النساء إذا مات زوجها تقوم بدفع مبالغ كبيرة لقارىء القرآن كأجرة له على أن يقرأ القرآن على الميت كاملا فما حكم الشرع في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في قريتنا البعض من النساء إذا مات زوجها تقوم بدفع مبالغ كبيرة لقارئ القرآن كأجرة له على أن يقرأ القرآن على الميت كاملاً فما حكم الشرع في نظركم في هذا العمل؟
الشيخ : هذا العمل محرم على القارئ وعلى باذل المال أما تحريمه على القارئ فلأنه أراد بالعمل الصالح نصيبه من الدنيا وقد قال الله تبارك وتعالي: فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ أي من نصيب وقال تعالى: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وأما الباذل فوجه التحريم في حقه أنه أعان على محرم وأغرى هذا القارئ لقراءة محرمة ثم إن الميت لن ينتفع بهذه القراءة لأنها قراءة لا ثواب فيها ولا أجر فيكون بهذا قد أضاع المال وبذله في غير فائدة وإذا كان المال من التركة وللميت وصية بالثلث صار جناية على الميت بنقص ثلثه وإذا كان من التركة وللميت ورثة صغار كان ذلك جناية على الورثة الصغار ولهذا نقول لهذه المرأة ولغيرها ممن يعمل عملها اتقوا الله في أموالكم اتقوا الله في إخوانكم الذين أغريتموهم أن يقرؤوا القرآن الذي لا فائدة لهم منه ولا فائدة للميت منه ابتغاء ثواب الدنيا وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ .
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : هذا العمل محرم على القارئ وعلى باذل المال أما تحريمه على القارئ فلأنه أراد بالعمل الصالح نصيبه من الدنيا وقد قال الله تبارك وتعالي: فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ أي من نصيب وقال تعالى: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وأما الباذل فوجه التحريم في حقه أنه أعان على محرم وأغرى هذا القارئ لقراءة محرمة ثم إن الميت لن ينتفع بهذه القراءة لأنها قراءة لا ثواب فيها ولا أجر فيكون بهذا قد أضاع المال وبذله في غير فائدة وإذا كان المال من التركة وللميت وصية بالثلث صار جناية على الميت بنقص ثلثه وإذا كان من التركة وللميت ورثة صغار كان ذلك جناية على الورثة الصغار ولهذا نقول لهذه المرأة ولغيرها ممن يعمل عملها اتقوا الله في أموالكم اتقوا الله في إخوانكم الذين أغريتموهم أن يقرؤوا القرآن الذي لا فائدة لهم منه ولا فائدة للميت منه ابتغاء ثواب الدنيا وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ .
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- حكم الاجتماع في بيت الميت وقراءة القرآن - ابن باز
- ما حكم قراءة القرآن على روح الميت ؟ - الالباني
- الأجر الذي يصل إلى الميت - ابن باز
- ما حكم الذين يقرؤون القرآن و يأخذون مبالغ كب... - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة القرآن على الميت ؟ - الالباني
- حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن وتثويب القراءة... - ابن باز
- هل يجوز أن نقرأ القرآن على الميت؟ - ابن باز
- حكم قراءة القرآن بنية الأجر للميت - ابن باز
- نشاهد البعض في بلاد المسلمين يستأجرون قارئ ل... - ابن عثيمين
- هل يصل أجر قراءة القرآن للميت؟ - ابن باز
- في قريتنا البعض من النساء إذا مات زوجها تقوم... - ابن عثيمين