تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من ورثوا من أبيهم مالًا وهم يعلمون مصدر... - الالبانيالحويني : نحن نعلم أن الرجل إذا مات انتقل ماله إلى الورثة حلالًا ، فإذا كان الولد أو الأولاد يعلمون أن الوالد كان لِصًّا أو يسرق الأموال ، وعرفوا المصدر...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من ورثوا من أبيهم مالًا وهم يعلمون مصدر مال أبيهم وأنه مال حرام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحويني : نحن نعلم أن الرجل إذا مات انتقل ماله إلى الورثة حلالًا ، فإذا كان الولد أو الأولاد يعلمون أن الوالد كان لِصًّا أو يسرق الأموال ، وعرفوا المصدر الذي أخذ منه الوالد هذه الأموال ؛ هل يلزمهم أن يرجعوا هذه الأموال لأصحابها ، أم يصير حلالًا لهم ؟

الشيخ : لا ، مادام أنهم قد عرفوا أن هذا المال أولًا : حرام ، وعرفوا المكان الذي استُحلَّ منه ؛ فلا شك أنه يوجب عليهم أن يعيدوه إلى صاحبه ، فإن إعادته إلى صاحبه أولى من وفاء ديْن الميت ، وإعادته إلى الدائن . نعم .
الحويني : وإن كان مجهول ؟ يعني معروف أنُّو يقنِّص من كل مكان ، لكن غير معروف من أين أخذه ؟

الشيخ : فحينئذٍ كما قلنا آنفًا بالنسبة لمهر المرأة فالحرام ، فانتقل من طريق الإرث إلى الورثة ؛ فهو لهم حلال ، لكن إذا عرفوا مورده ومصدره ؛ فعليهم أن يعيدوه .
الحويني : ففي سؤال استدراكًا على العطور ، يقول هناك عطور جميلة من شركات غربية وبها مادة الكحول ، هل يجوز للمسلم التعطُّر بها ، خاصة وأن العطور الزيتية غالبًا غالية الثمن لا يستطيع كثير من الناس شراءها ؟

الشيخ : ليس في هذا السؤال شيء جديد في الموضوع سوى أن السائل يشكو من غلاء العطور الزيتية يضحك الشيخ والحضور ، أما الجواب فقد سبق إن كان فيها نسبة من الكحول كبيرة ؛ فحرام بيعُها وشراؤُها والتَّطيُّب بها .
نعم .

Webiste