ما حكم تنظيم النسل بالعزل لا خشية الفقر عملا بحديث الغيلة والآية ( والوالدات يرضعن ...) الآية .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : تنظيم النسل في الحدود هذه بالحدود التي حضرتك تتكلم فيها ، بمعنى إني أنامش حينظموا خشية إملاق ... إلخ ، ولكن تطبيقًا لقول الله سبحانه تعالى : واللاتي يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ومصداقًا لقوله عليه السلام : إياكم والغيلة فيما معنى الحديث يعني ، وقيل ما معناها أن الغيلة أن تحمل المرأة وهي ترضع رضيعها ، قيل عندنا سنتين ممكن الرجل يعزل أن عن امرأته في وقت الخصوبة كي لا ينجب منها ، وسنة تقريبًا للرضاعة فيصبح ثلاث سنوات ، فهل يجوز شرعًا للرجل أن يعزل عن امرأته في الخلفة ؟ أو ينظم الإنجاب فيكون لثلاث سنوات والإرادة أولاً وأخيرًا لله سبحانه وتعالى ؟
الشيخ : شوف يا أستاذ ، كلمة التنظيم هذه لفظًا ومعنًى في الاصطلاح الحاضر أيضا جاءنا من أوروبا ، آه ، هم لا يؤمنون بالقدر الذي نؤمن به ، كما قال ربنا عز وجل في القرآن الكريم : وكل شيء قدرناه تقديرا وقال نبينا صلوات الله وسلامه عليه : كل شيء بقدر حتى العجز والكيس فالأوربيون ما عندهم شيء اسمه قدر بخلاف المؤمنين ، وبناءً على هذا التفاوت في الفكر وفي العقل وفي العقيدة ، هم يقولون بشيء اسمه تنظيم ؛ لأنهم لا يؤمنون بأنه هناك القدر قد يتدخل في الموضوع ، فيقلب عليهم تنظيمهم رأسًا على عقب ، لو كان الأمر كذلك باختصار أنه لا تنظيم في الإسلام ؛ لأن الإنسان الذي يُنظم حتى تنتهي زوجته من إرضاع وليدها قبل أن تحمل بأخيه أو أختها قد يتدخل القدر الإلهي فيأخذ هذا الرضيع عرفت كيف ، فإذًا دعها تجري على قدر ربنا هو الذي ينظم الأمر ، لاحظت الجواب ؟
السائل : نعم ، جميل .
السائل : حديث الرسول إياكم والغيلة ..
الشيخ : لا ، إياكم والغيلة ، لقد جاء في الحديث الصحيح معناه : لقد هممت أن أنهي عن الغيلة فرأيت فارس والروم تفعل ذلك وفعلاً مجرد تجربة أنا شخصيًا زوجتي كانت تحمل كل سنة ، فليست هذه قاعدة مضطردة أن الغيل قد
السائل: يضعف
الشيخ: أي نعم ، ليست قاعدة ما أقول لا يؤثر ، قد يؤثر لكن ليست قاعدة بحيث نتخذها نظامًا نبني عليها علالي وقصورا ، فالتنظيم لا نراه أيضًا مشروعًا ولكن إذا وضعنا القيود السابقة لا نقول بتحريمه وإنما بكراهته ، لما ينتج من وراء ذلك من تقليل نسل أمة الرسول عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : شوف يا أستاذ ، كلمة التنظيم هذه لفظًا ومعنًى في الاصطلاح الحاضر أيضا جاءنا من أوروبا ، آه ، هم لا يؤمنون بالقدر الذي نؤمن به ، كما قال ربنا عز وجل في القرآن الكريم : وكل شيء قدرناه تقديرا وقال نبينا صلوات الله وسلامه عليه : كل شيء بقدر حتى العجز والكيس فالأوربيون ما عندهم شيء اسمه قدر بخلاف المؤمنين ، وبناءً على هذا التفاوت في الفكر وفي العقل وفي العقيدة ، هم يقولون بشيء اسمه تنظيم ؛ لأنهم لا يؤمنون بأنه هناك القدر قد يتدخل في الموضوع ، فيقلب عليهم تنظيمهم رأسًا على عقب ، لو كان الأمر كذلك باختصار أنه لا تنظيم في الإسلام ؛ لأن الإنسان الذي يُنظم حتى تنتهي زوجته من إرضاع وليدها قبل أن تحمل بأخيه أو أختها قد يتدخل القدر الإلهي فيأخذ هذا الرضيع عرفت كيف ، فإذًا دعها تجري على قدر ربنا هو الذي ينظم الأمر ، لاحظت الجواب ؟
السائل : نعم ، جميل .
السائل : حديث الرسول إياكم والغيلة ..
الشيخ : لا ، إياكم والغيلة ، لقد جاء في الحديث الصحيح معناه : لقد هممت أن أنهي عن الغيلة فرأيت فارس والروم تفعل ذلك وفعلاً مجرد تجربة أنا شخصيًا زوجتي كانت تحمل كل سنة ، فليست هذه قاعدة مضطردة أن الغيل قد
السائل: يضعف
الشيخ: أي نعم ، ليست قاعدة ما أقول لا يؤثر ، قد يؤثر لكن ليست قاعدة بحيث نتخذها نظامًا نبني عليها علالي وقصورا ، فالتنظيم لا نراه أيضًا مشروعًا ولكن إذا وضعنا القيود السابقة لا نقول بتحريمه وإنما بكراهته ، لما ينتج من وراء ذلك من تقليل نسل أمة الرسول عليه الصلاة والسلام .
الفتاوى المشابهة
- ما رأيكم في تحديد النسل أو تنظيمه .؟ - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث : ( لقد هممت أن أنهى عن الغي... - ابن عثيمين
- جواز الغيلة وهي وطء المرضع وكراهة العزل . - ابن عثيمين
- هل يجوز تنظيم النسل فترة الدراسة ؟ - الالباني
- ما حكم تنظيم النسل و تحديده.؟ - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... سمعت رسول الله صلى الله ع... - ابن عثيمين
- تكلم الشيخ عن تحديد النسل ما يسمى " بتنظيم الن... - الالباني
- حكم العزل لأجل تنظيم النسل - ابن باز
- حكم تنظيم النسل - ابن عثيمين
- ما حكم تحديد وتنظيم النسل ؟ - الالباني
- ما حكم تنظيم النسل بالعزل لا خشية الفقر عملا ب... - الالباني