تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم التورق والتقسيط ؟ - الالبانيالسائل :  ما الفرق بين مسألة التورق والبيع بالتقسيط ؟الشيخ :  التورق لا ، البلاد هذه يتوسعون فى المسألة توسعا غير محمود !السائل :  ما عرفنا ليه ؟الشيخ :...
العالم
طريقة البحث
ما حكم التورق والتقسيط ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما الفرق بين مسألة التورق والبيع بالتقسيط ؟

الشيخ : التورق لا ، البلاد هذه يتوسعون فى المسألة توسعا غير محمود !

السائل : ما عرفنا ليه ؟

الشيخ : لأن فيها تعاونا على المنكر أليس كذلك ؟

السائل : فيها استغلال ، فيها دخول إلى باب الربا من باب الشركات ؟

الشيخ : هذا هو ، تعاون على المنكر والله يقول: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعانوا على الإثم والعدوان ، كل شيء فيه تعاون على المنكر لا يجوز لأنه يُعطى للسبب حكم المسبب

السائل : عندنا جائز وندرسه في المدارس بأنه جائز وهو ؟

الشيخ : كنت ولا أزال أظن بك غير هذا الذي سمعته الآن ههههه ، ما دام أنت معي أن التعاون على المنكر لا يجوز ، فلجأك إلى مذهب أحمد إن صح ، هذا يفيدنا في الموضوع ؟

السائل : أنا ما لجئت إلى مذهب أحمد هذا الواقع، أنا أبين لك ما هو الواقع ؟

الشيخ : أنا عارف الواقع لذلك قلت لك أهل هذه البلاد ، هههه. ربنا عزّ وجل تفضل علينا بكثير من النعم ليس المادية فقط التي يعرفها حتى ما ليس فىي العير ولا في النفير ، ولكن حتى في النعم المعنوية الدينية ، لكن مع ذلك هناك شوائب تختلط هذه الخيرات ، منها التوسع في بيع التقسيط والتوسع في التورق هذا ونحو ذلك .

السائل : والتكفير لتارك الصلاة

الشيخ : أي نعم ، التكفير ، أن يكفروا المسلمين الذين يتساهلون بالصلاة ، مع العلم أنه أحاديث الشفاعة صريحة بأن الله يأمر بإخراج من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، بل وفي بعضها كما في الصحيحين إخراج من كان لا يصلي . تدري هذا الحديث ما أظنك تدريه ؟

السائل : لا أدري ، ولكن نحن نتقي النار والوقوع فيها نسأل الله ألا نقع فيها !

الشيخ : هذا بحث آخر ، هذه حيدة .

السائل : وننصح الشباب وندلهم على ما يجنبهم النار .

الشيخ : أنت ما يجوز لك أن تقول نحن لأن تخص نفسك بهذا الخير ، لأن هذا أمر يشترك فيه كل المسلمين ، كل العلماء وكل طلاب العلم ولكننا نتكلم عن عقيدة ... .

Webiste