ما حكم الجماعات التي في عرفة و هل عليهم خطبة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نحن صلّينا معكم في عرفة وخطب أحد الإخوان فهل قال بها أحد من المتقدّمين أنّه يشرع للجماعات في عرفة أن يخطبوا غير الإمام ؟
الشيخ : لا ما نعلم ذلك , لكن إذا كانت الخطبة المقصود بها هو التّذكير ببعض مناسك الحجّ وبخاصّة فيما يتعلّق بنفس اليوم في عرفة فلو لم يكن للخطبة أصل بالنّسبة للإمام الأعظم فيجوز إلقاء مثل هذه الخطبة من أجل التّعليم لأنّها ليست تعبّديّة غير معقولة المعنى و إنّما هي معقولة المعنى وهو التّعليم و التّذكير ونحن في كلّ يوم نخطب وفي كلّ يوم نعظ وذلك من جملة هذه المواعظ وهذه الخطب فلا أعتقد أنّ المسألة تحتاج إلى أن نجد لنا سلفا في مثل هذه الخطبة هذا جوابي إليك والله أعلم .
السائل : لكن يا شيخ هناك إشكال وهو ينتفي المقصود من اجتماع النّاس مع الإمام في المسجد فلو أن ..
الشيخ : بارك الله فيك اجتماع النّاس مع الإمام حاصل لأنّ الجمع أكبر من مكان المسجد .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذن المقصود حاصل .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنّ النّاس كلّ النّاس خاصّة في هذا الزّمان لا يتّسع لهم المسجد ولذلك كما تراهم الآن هل يجوز في الأصل أن يتفرّق المسلمون إلى جماعات في الصّلاة ؟
السائل : لا الاجتماع أفضل .
الشيخ : لا شكّ , لكن هل يمكن هذا الاجتماع في مثل هذا الجمع ؟
السائل : لا يمكن لكن ... .
الشيخ : فإذن ؟ للضّرورة أحكام .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ اجتماعهم. تفرّقهم في الصّلاة العاديّة له أصل لأنّه كان هناك أكثر من مسجد أو مسجدين في المدينة ومتباعدة
الشيخ : أنا أقول في مكان واحد . في منى مثلا في عرفات ليس في المدينة وفي الإقامة نحن نتكلّم الآن حيث نحن , هل الأصل أن نتجمّع في الصّلاة الواحدة أم أن تفرّق ؟
السائل : لا شكّ الاجتماع .
الشيخ : لا شكّ أنّ الأصل هو الاجتماع لكنّنا نتفرّق. هذا التّفرّق هل هو في ملكنا ؟ في طوعنا ؟ أم هذا اضطرارا منّا ؟
السائل : تمليه الضّرورة .
الشيخ : هذا هو , ولذلك قولك الأصل أن يكون هناك الصّلاة وراء الإمام هو هذا الصّحيح هو الأصل لكن هذا غير ممكن اليوم لكثرة الحجّاج ولذلك فهم بحكم الضّرورة متفرّقون .
السائل : لكن يا شيخ عفا الله عنك أما يقال أنّ هذه الحاجة موجودة في المتقدّمين ولم يحدثوا ذلك ..
الشيخ : كيف لم يحدثوا ؟
السائل : لم يفعلوا خطبة مستقلّة .
الشيخ : هل أحدثوا صلاة مستقلّة ؟
السائل : يعني هل صلّوا متفرّقين تقصد ؟
الشيخ : أيوه .
السائل : لا أعلم و لا أستطيع أن أجزم بنعم أو لا
الشيخ : فاسألوا أهل الذّكر إن كنتم لا تعلمون .
السائل : يعني حصل جزاك الله خيرا ؟
الشيخ : لا بدّ هذا يا أخي في كلّ عصر فضلا عن هذا العصر الكثير حجّاجه .
السائل : فإذا حصل هل حصلت الخطبة معه ؟
الشيخ : أجبتك فيما يتعلّق بالخطبة .
السائل : أنّها معقولة المعنى .
الشيخ : أي نعم أجبتك عن الخطبة .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : وإليك وبارك فيك .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وفقها و أدبا .
السائل : آمين . السّلام عليكم .
الشيخ : لا ما نعلم ذلك , لكن إذا كانت الخطبة المقصود بها هو التّذكير ببعض مناسك الحجّ وبخاصّة فيما يتعلّق بنفس اليوم في عرفة فلو لم يكن للخطبة أصل بالنّسبة للإمام الأعظم فيجوز إلقاء مثل هذه الخطبة من أجل التّعليم لأنّها ليست تعبّديّة غير معقولة المعنى و إنّما هي معقولة المعنى وهو التّعليم و التّذكير ونحن في كلّ يوم نخطب وفي كلّ يوم نعظ وذلك من جملة هذه المواعظ وهذه الخطب فلا أعتقد أنّ المسألة تحتاج إلى أن نجد لنا سلفا في مثل هذه الخطبة هذا جوابي إليك والله أعلم .
السائل : لكن يا شيخ هناك إشكال وهو ينتفي المقصود من اجتماع النّاس مع الإمام في المسجد فلو أن ..
الشيخ : بارك الله فيك اجتماع النّاس مع الإمام حاصل لأنّ الجمع أكبر من مكان المسجد .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذن المقصود حاصل .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنّ النّاس كلّ النّاس خاصّة في هذا الزّمان لا يتّسع لهم المسجد ولذلك كما تراهم الآن هل يجوز في الأصل أن يتفرّق المسلمون إلى جماعات في الصّلاة ؟
السائل : لا الاجتماع أفضل .
الشيخ : لا شكّ , لكن هل يمكن هذا الاجتماع في مثل هذا الجمع ؟
السائل : لا يمكن لكن ... .
الشيخ : فإذن ؟ للضّرورة أحكام .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ اجتماعهم. تفرّقهم في الصّلاة العاديّة له أصل لأنّه كان هناك أكثر من مسجد أو مسجدين في المدينة ومتباعدة
الشيخ : أنا أقول في مكان واحد . في منى مثلا في عرفات ليس في المدينة وفي الإقامة نحن نتكلّم الآن حيث نحن , هل الأصل أن نتجمّع في الصّلاة الواحدة أم أن تفرّق ؟
السائل : لا شكّ الاجتماع .
الشيخ : لا شكّ أنّ الأصل هو الاجتماع لكنّنا نتفرّق. هذا التّفرّق هل هو في ملكنا ؟ في طوعنا ؟ أم هذا اضطرارا منّا ؟
السائل : تمليه الضّرورة .
الشيخ : هذا هو , ولذلك قولك الأصل أن يكون هناك الصّلاة وراء الإمام هو هذا الصّحيح هو الأصل لكن هذا غير ممكن اليوم لكثرة الحجّاج ولذلك فهم بحكم الضّرورة متفرّقون .
السائل : لكن يا شيخ عفا الله عنك أما يقال أنّ هذه الحاجة موجودة في المتقدّمين ولم يحدثوا ذلك ..
الشيخ : كيف لم يحدثوا ؟
السائل : لم يفعلوا خطبة مستقلّة .
الشيخ : هل أحدثوا صلاة مستقلّة ؟
السائل : يعني هل صلّوا متفرّقين تقصد ؟
الشيخ : أيوه .
السائل : لا أعلم و لا أستطيع أن أجزم بنعم أو لا
الشيخ : فاسألوا أهل الذّكر إن كنتم لا تعلمون .
السائل : يعني حصل جزاك الله خيرا ؟
الشيخ : لا بدّ هذا يا أخي في كلّ عصر فضلا عن هذا العصر الكثير حجّاجه .
السائل : فإذا حصل هل حصلت الخطبة معه ؟
الشيخ : أجبتك فيما يتعلّق بالخطبة .
السائل : أنّها معقولة المعنى .
الشيخ : أي نعم أجبتك عن الخطبة .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : وإليك وبارك فيك .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وفقها و أدبا .
السائل : آمين . السّلام عليكم .
الفتاوى المشابهة
- حكم خطبتي الجمعة - ابن باز
- ما حكم قول الإمام بين الخُطبتين ؟ - الالباني
- وهل يجوز أن يجعل خطبتين في يوم العيد قياساً عل... - الالباني
- خطبة العيد هل هي خطبتان أم خطبة .؟ - ابن عثيمين
- هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقر... - الالباني
- ما حكم من جعل خطبة العيد خطبة واحدة.؟ - ابن عثيمين
- هل المشروع في العيد خطبة أم خطبتان؟ - ابن باز
- هل ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان... - الالباني
- هل للعيد خطبتان أم خطبة واحدة ؟ - الالباني
- خطبة عرفة هل هي مثل خطبة الجمعة ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الجماعات التي في عرفة و هل عليهم خطبة ؟ - الالباني