مناقشة حول معنى المجتمع الجاهلي و ما هي السبل التي يجب سلوكها للخروج بالمجتمع الإسلامي من دائرة الفساد إلى دائرة الصلاح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : " المجتمع الجاهلي هو الذي يتبني النظم الكافرة بالله ورسوله وهذا الاسم إنما يمكن إطلاقه على كل شعبٍ لا يؤمن بالله ورسوله مطلقًا، أما الشعب المسلم الخاضع لأحكام الله ورسوله اعتقادًا هو على نوعين إما أن يُحقّق عمليًا ما أمن به قلبيا فهو المجتمع الإسلامي الكامل، وإما أن لا يحقق شيئًا من ذلك عمليًا أو يحقق بعضًا ويترك بعضًا، فذلك لا يجوز أن يسمّى مجتمعه بأنه مجتمع جاهلي أو كافر، وإنما يقال فيه مجتمع فيه جاهلية، على حد قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي ذر إنك امرئٌ فيك جاهلية ، لأننا إن أطلقنا عليه اسم مجتمع جاهلي أو كافر ظلمنا إيمانه المُشار إليه لاسيما إذا كان محققًا لبعضه عمليًا كما ألمحنا إليه أنفًا ".
السائل : بس من ناحية الحكم … أستاذ.
الشيخ : نعم؟
السائل : الحكم بنحكم نحن على الظاهر، هذا المجتمع الذي شفناه ما بيقول لا إله إلا الله ولا … العمل الظاهر لنا بدون سؤال هذا المجتمع، بدون أن يسأله.
الشيخ : هذا يا أخي لا يتصور لذلك حطينا نحن "أو بعض ذلك".
العيد عباسي : أي نعم.
الشيخ : هذا واقعيا ما بيتحقق مجتمع ولا يبدوا ولو من بعض أفراده ما يشهد على إيمانه ... .
السائل : يا سيدي ليش ما نصحح العبارة.
الشيخ : تفضل … نحن.
العيد عباسي : ما فيها شيء.
الشيخ : لا معليشي يا سيدي نحن إذا كان مثلا توضيح.
السائل : لحتى الحكم عليه الظاهري نقول يحقق ذلك قلبيا وبعض العمل يعني.
سائل آخر : هون يقل لك عملي.
سائل آخر : يحقق ذلك شو التحقيق معروف عمليا لكان؟
السائل : وإن لم يحقق ذلك ..
الشيخ : فهمت العبارة حط لفظة أنت من عندك.
السائل : طيب.
الشيخ : ما في عندنا مانع إذا كان على سبيل التوضيح.
السائل : أما أن يحقق عمليا ما أمن به قلبيا فهو المجتمع المسلم الكامل.
العيد عباسي : ما أمن به قلبيا.
السائل : إيه هذيك ... .
سائل آخر : يحقق ما ... .
السائل : وإما ألا يحقق شيئا من ذلك عمليا.
العيد عباسي : مما أمن به يعني.
السائل : أيه شيئا من ذلك عمليا.
سائل آخر : ... .
السائل : حتى … قال لا إله إلا الله.
العيد عباسي : ذلك شو ذلك؟
السائل : من ذلك الإيمان يعني.
سائل آخر : هنا اجتمع مسلم قال عنه مسلم أمن وإلا فلم يحقق شيئا من الإيمان.
السائل : أما يحقق عمليا ما أمن به قلبيا.
...
السائل : إما أن لا يعتقد شيئا من ذلك قلبيا الواضح أنه ... .
سائل آخر : شلون بدك إياها تكون؟
السائل : وإما أن لا يحقق.
سائل آخر : قلت خطأ أصل الإيمان.
السائل : وإما أن لا يحقق.
...
الشيخ : نعم؟
العيد عباسي : له تتمة الجواب؟
الشيخ : لا ما له تتمة.
انقطع الصوت.
السائل : كل فرد بما في نفسه … العام أستاذ هو عم بيقول إذا المجتمع بشكل عام تغير فيتغير وفي أفراد في المجتمع.
سائل آخر : ... .
الشيخ : إيش من الناحية الشرعية؟
السائل : الدنيوية، عم نحكي عن الناحية الدنيوية، إذا المجتمع كانوا جادين فيه كلهم وفيه نسبة قليلة كسولين بيتغير المجتمع ويلحق هؤلاء الكسولين من جد المجتهدين فينالهم رفاهية بغير كسب منهم وإنما بكسب غيرهم، وكذلك الأمر قد يكون في مجتمع ناس من أنشط ما يكون ولكن الغالبية كسالى خمول فينعكس كسل وخمول الكسلانين على جد المجتهدين وينالهم بسبب ذلك ضرر بسبب قصورهم.
سائل آخر : يعني إذًا إذا الشعب ..
السائل : فإذا المجتمع كله عفوا، إذا المجتمع كله تغيّر، تغيّر من الناحية الدنيوية، أما إذا المجتمع كله ما يتغيّر ما بيتغير من الناحية الدنيوية.
الشيخ : هو لمّا فسّر الأية إن الله لا يغير ما بقوم ذكر ... بيشمل ما يتعلق بالدنيا والأخرة؟
السائل : أي طبعا ... الغنى والفقر و.
الشيخ : ذكر الإيمان والكفر؟
السائل : لا … ما ذكره.
...
السائل : … لكن إيمان وكفر ما ذكره وإنما ذكر وأنا طبعا هذا الذي علقت عليه حتى على كتابي … كتابي أنه ليش ما حط على إيمان وكفر، فهو عالج الناحية من ناحية دينية، ما عالجها من ناحية أخروية لأنه عم بيقول " سنة دنيوية لا أخروية " … فاصل أخر، " سنة دنيوية لا أخروية " في عنوان أخر.
الشيخ : تقدر تجيب الأية؟
السائل : وكلام بيحكي على الأية نفسها، نفس الأية، تغيير المجتمع … نفسها فهي سنة دنيوية عم بيأخذها، الأن السنة الأخروية غير البحث، في مجال السنّة الدنيوية الأن، وهو أن يتكلّم عن السنّة الدنيوية.
سائل آخر : سبق كلام ... .
السائل : وليس مجال السنة الأخروية لأن السنة الأخروية كل إنسان بيحاسب فرديًا عند الله عز وجل، لا نحاسب مجموعة، فهو الأن يريد أن ينظر إلى المجتمع ككل يحاسب المجتمع دنيويا يعني المجتمع مسؤول عن تقصيره ما هو الفرد، طبعا الفرد مسؤول عن تقصيره في المجتمع لكن الغاية الناحية الدنيوية قبل الناحية الأخروية هذا الذي يهدف إليه في الكتاب.
العيد عباسي : يهتم بالناحية الدنيا أكثر من.
السائل : لا هاي في فصل خاص سنة دنيوية لا أخروية.
الشيخ : هذه الأية مسوقة مباشرة بالأمور الدنيوية وإلا الأخروية؟ إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وإذا أراد الله بقوم سوء فلا مرد له [الرعد:11].
السائل : هذا نقص منه بحث أخر أستاذ، المقصد أنه هذا الكلام الذي حمله على الناحية الدنيوية صحيح وإلا غلط أما كونه مقصّر؟
الشيخ : صحيح ... السابق اللي لفت نظر الأخ أحمد إليه.
السائل : وهو؟
الشيخ : صحيح أنه ما هو لازم يكون ضرورة ولابد يعني.
السائل : ما هو ال.
سائل آخر : كان لازم معناها يقول مثل ما قال الشاعر يعني "من أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر".
الشيخ : يعني بيأكل الإنسان بيشبع هذه سنة الله في خلقه.
السائل : نعم
الشيخ : لكن قد يأكل ولا يشبع وقد يشرب الماء ولا يرتوي.
السائل : هذا الشيء الخارق، في الأمور العادية، هو بيحكي السنّة التي جعلها الله عز وجل، الخارقة ... .
الشيخ : ماني عارف، في خارقة من الأمور الأخروية؟ يعني واحد يؤمن فيجازى جزاء الكافر؟
السائل : لا.
سائل آخر : هاي أساسي.
الشيخ : فإذًا في فرق بين الإتجاهين
السائل : إذا سمحت والله، في مثال يعني قد يقرب الموضوع يعني مع قياس مع الفارق قليلا، الله سبحانه وتعالى يعني بيقول مثل ... .
انقطع الصوت.
الشيخ : هكذا بسبب النجاح في الأخرة، لابد أنه ناجٍ.
السائل : إذًا المجتمع ككل.
الشيخ : أي نعم.
السائل : يعني أما، صحيح صحيح التعبير صحيح.
الشيخ : طيب، أنا ها اللي فهمته هيك وهو، أنت عم تقول كما.
السائل : المجتمع غيّر إذا المجتمع غيّر وأخذ بالأسباب الكاملة صحيح.
الشيخ : أبا بدي أحكي معليش.
السائل : هيك فهمت عليك يعني.
الشيخ : فهمت عليّ تفضل، أنا ما بأعيد إذا فهمت عليّ.
السائل : … هذا تقول في الأول يعني بيجتمع.
الشيخ : فهمت عليّ.
السائل : أي هذا هو.
الشيخ : وأنا شعرت أنه ما فهمت عليّ.
السائل : لا أنا فهمت عليك، استمع ولذلك بدأت … المجتمع غيّر ما بنفسه من أسباب الدنيا وبدأ بالجد والنشاط والعمل فهذا مثل الفرد الذي يعني كان ... انتقل إلى الإيمان فضمن يعني من الناحية الأخروية فهؤلاء يضمنون الدنيا يعني كما يضمن أولئك الأخرة.
الشيخ : … كذلك الأمر؟
السائل : يعني فيما يبدو طبعا هكذا.
الشيخ : ليش بقى؟
السائل : لأنه طالما خضع في الظرف في الوقت وأخذ الأسباب الكاملة فذاك أخذ السبب كامل، السبب الكامل الإيمان فينال الجزاء ولا يتخلّف، كذلك هنا أخذ السبب الكامل من السعي والعمل فالمجتمع ككل فلا يتخلف هذا.
الشيخ : … عليك أية الإسراء.
السائل : كيف؟
الشيخ : مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ [الإسراء:18].
السائل : من كان فرد هذا ما هو … فرد فرد هذا ما هو مجتمع، من كان .
الشيخ : هذه ما هو فرد.
السائل : من من ألفاظ العموم، من ألفاظ العموم.
الشيخ : هذا رد عليك، أرجوك بتقول من فرد ومن ألفاظ العموم.
السائل : هنا يخاطب فيها الإنسان فرديًا، ما يُخاطب فيها المجتمع.
الشيخ : يا سيدي معناها من كل من، من معناها كل من.
سائل آخر : من أمن بالله واليوم الأخر .
الشيخ : لكان؟ بعدين يا أخي، هذا من الناحية الشرعية، من الناحية المنطقية، افرض لي مجتمع أصغر مجتمع على كيفك، خذ مثلاً خمسة عشرة مائة مائتين إلى أخره، افرض لي.
السائل : … مجتمع أصغر مجتمع نرجع للفرد إذا بدنا نسمي فرد مجتمع إذا صحّت التسمية.
السائل : هو الأن مجتمع ثلاثة أصغر مجتمع لو فرضنا، جمع يعني.
الشيخ : طيب، سؤال مجتمع مؤلف من ثلاثة أشخاص، راح يتوجّه إليك ثلاثة أسئلة كلها مثل بعضها البعض، شوف النتيجة شو بتطلع؟ الفرد الأول إذا غيّر ما بنفسه من الناحية الدنيوية ضروري إنه يتغيّر كذاك الذي غيّر ما بنفسه من الناحية الأخروية؟
السائل : لا … ما هو ضروري.
الشيخ : هذا صعب، رقم اثنين نفس السؤال نفس الجواب، هذا صعب، الثالث نفس السؤال نفس الجواب.
السائل : ليش نفس الجواب ثلاث إذا كان عايشين في أمر.
الشيخ : تعطيني غير الجواب أنا باسمع منك.
السائل : إذا بدنا نحدد ..
الشيخ : بعيد السؤال، بعيد السؤال.
العيد عباسي : تفضل.
الشيخ : رقم واحد من ثلاثة، تعاطى أسباب التغيير فيما يتعلق بالدنيا، ضروري ينجح؟
السائل : ما هو شرط لا.
الشيخ : ما هو شرط، الثاني ضروري ينجح؟
السائل : ما هو ضروري ... .
الشيخ : الله يهديك، أنت كنت نايم الظاهر.
...
الشيخ : وإلا وجدت أن لا ينفذ في زعمك الكلام فنفّست شوية عن نفسك.
السائل : … الثاني متعاون مع الأول كجسد واحد إلا، كل واحد لحاله يعني؟
...
السائل : لا بد أن نقسّم هذا التقسيم فردا فردا.
سائل آخر : المجتمع … يناقض المجتمع معا مع بعض … الثلاثة.
الشيخ : ها الثلاثة أشخاص.
السائل : ها الثلاثة أشخاص إذا كان العمل الذي يريدون أن يعني أن يحققوه، أن يقوموا به، تأخّر يعني اتخذوا له الأسباب الكاملة فعلا فبيقدروا على ذلك أما إذا أرادوا أن يحققوا شيء أكبر من طاقتهم فلا يقدرون على ذلك يعني هم مثلا ثلاثة بدهم يحملوا ها الصحن
الشيخ : أرجوك أرجوك.
السائل : يا أبو أحمد.
انقطع الصوت.
الشيخ : هلا تكشف عما في نفسك.
السائل : هذا القيد يجب أن ... .
الشيخ : طيب على العكس من ذلك ... .
السائل : الفرد إلا ما شاء الله.
الشيخ : لا، الفرد الذي يسعى للأخرة ويأخذ بأسباب النجاح.
السائل : ... .
الشيخ : نجاح إلا أن يشاء الله، حتما نجاحه، هل المجتمع المؤلف من أمثال هؤلاء الأفراد متعاونين مثل ما شبّهت أنفا، هذول بدهم يقيموا، بدهم يرفعوا الصحن من الأرض ها الجذع اللي بدهم يرفعوه من المكان إلى أخره، إذا تعاونوا وكانوا أخذين بأسباب النجاح اللي الله شرعه إلخ إلا إن شاء الله، نجيء هلا نأخذ مجتمع مؤلف من أفراد مسلمين ما نستطيع؟ لا واحد لا اثنين لا ثلاثة أنه نشيدوا المجتمع الإسلامي، الدولة الإسلامية إلى أخره إلا متعاونين.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا متعاونين.
السائل : صح.
الشيخ : فهؤلاء تعاونوا وأخذوا بأسباب إقامة الدولة المسلمة، تقوم الدولة المسلمة حتمًا؟
السائل : لا إلا أن يشاء الله.
الشيخ : لا هذا الكلام ما هو صحيح؟
السائل : ليه؟
الشيخ : بتقول حتمًا.
السائل : لا إلا أن يشاء الله، اتفقنا إلا أن يشاء الله.
الشيخ : أنت … بين مثالين.
السائل : عمل دنيوي.
الشيخ : لا دنيوي هذا أخروي، ذاك مادي وهذا أخروي.
السائل : إقامة الدولة المسلمة ما هو دنيي أخروي، ديني دنيوي هذا.
الشيخ : شو ها الحك يهذا؟
السائل : أرجوك طول بالك، ما هو ديني أخروي، نحن عم نحكي هناك.
الشيخ : أية إن تنصروا الله ينصركم شو معناها؟ هاه أجيبل لك غير الدولة … الدولة، راح أجيب لك مثال، جيش مسلم أخذ بوسائل النصر، من النوعين المادية والشرعية، هذا ممكن أن ينتصر؟ عفوا حتمًا ينتصر وإلا بتقول إلا أن يشاء الله؟
السائل : بمشيئة الله عز وجل.
الشيخ : … بيجاوب ... .
السائل : إلا أن يشاء الله.
الشيخ : ما … ها الكلام هذا، شو هذا، إذا ريت بتقول الكلام في المثال الأول اللي ما كنت تقول حتمًا بيرفعوا الصحن.
السائل : ... .
الشيخ : بدك تقول ينتصر حتما، حتما ... .
السائل : إلا أن يشاء الله، خذوا بالأسباب والله يأتي بالنصر والله لا يخلف وعده.
سائل آخر : … إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ يعني هنا طبعا طالما كانوا عشرين صابرين يعني أخذوا جميع الأسباب فعلاً فوعدهم الله عز وجل ... .
الشيخ : لا تضيّق الطريق على نفسك ما هو مائتين يغلبوا قداش إيش؟
العيد عباسي : ألفين.
الشيخ : ألفين، عشرة ألاف مسلم وقدامهم ألفين من الكفار.
السائل : العكس ... .
الشيخ : لا لا أعني ما أقول، عشرة ألاف مسلم وقدامهم ألفين من الكفار وها المسلمين أخذين بوسائل النصر المادية والمعنوية، ممكن تقول الله ما ينصرهم؟
السائل : طبعا ينصرهم الله سبحانه وتعالى.
الشيخ : بتقول إلا أن يشاء الله؟
العيد عباسي : بما فيها الشرعية.
السائل : لا إذا أخذوا.
الشيخ : عم أقل لك الأسباب الدنيوية والشرعية.
السائل : حتمًا ينظرهم الله عز وجل لأنه وعد بذلك.
الشيخ : أه، العكس في عشرة ألاف كافر أخذين بوسائل القوة و النجاح والتغلّب إلى أخره، يعني كل من يدرس وضعهم بيقول النصر لهم؟
السائل : يمكن أن يُهزموا.
الشيخ : يمكن أن يهزموا.
السائل : صح.
الشيخ : هذا هو المفترق بين الناحيتين، الوسائل المادية يعني الأسباب المادية التي تُرتبط بها عادة مسبباتها هذا نظام لكن يختل أحيانا إذا شاء الله.
السائل : صح.
الشيخ : أما الأسباب الأخروية التي جعلها الله عز وجل أسباب بدون مسببات ما يمكن أن تختل إطلاقًا لأنه هذا معنى كلامك والله ممكن رب العالمين مثل ما بيقولوا الأشاعرة تمامًا، ممكن إنسان يعيش الأبد يؤمن بالله ورسوله.
...
الشيخ : دخول الجنة لكن العكس ممكن … ؟ هلا أنت بتقول؟ ممكن رب العالمين عقليا هلا ممكن رب العالمين أنه يأخذ إنسان الكافر ويحطه في الجنة بيكون هذا إيش؟ فضل منه لكن جاءتنا النصوص الخبرية إن الله لا يغفر أن يشرك به لكن راح أجيب لك صورة ثانية من قال، أي نعم وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون إذًا العمل الصالح والإيمان سبب دخول الجنة، طيب ما ممكن ربنا عز وجل يخلق خلق في الجنة ما عملوا عمل صالح؟ ممكن هذا فضل، لكن ممكن يخلق خلق يعذبه في النار بدون ما يكون تعاطى سبب التعذيب؟
السائل : لا.
الشيخ : أه ففي فرق إذًا بين الأمور الدينية وبين الأمور الدنيوية.
السائل : أي صحيح.
الشيخ : هذه الأمور الدنيوية القاعدة الكونية الطبيعية تمشي المسببات مع أسبابها بتأكل تشبع، بتشرب ترتوي إلى أخره لكن لا تأخذها … مادية، ما تأخذها مادية مثل الأطباء ومثل غيرهم، يمكن يتأخر الأثر عن المؤثّر.
السائل : لكن هذا ... .
سائل آخر : هذا هذا قصده أنه هذا استغلال يعني ... .
العيد عباسي : قريب من مسألة العدوى أستاذ هذا لا عدوى ولا طيرة .
الشيخ : أي نعم.
العيد عباسي : ففي عدوى بين ... .
السائل : ما بيأخذها فيما أعتقد أنا، فيما أزعم ما بيأخذها ... مادية وإنما يريد أن يعني يريد يبيّن أن المسلمين قد أخلدوا إلى الأرض ولم يتخذوا الأسباب التي أوجدها الله عليهم، هذا الذي هو يريد أن يفعل ... .
العيد عباسي : ... .
السائل : هذا ... .
الشيخ : معليش لكن الشيء اللي عرفت أن تؤاخذوه من قبل ولو أخر أنه في اعتزال، لا ما في اعتزال ولكن في ها الناحية الدقيقة يجب أن تُبيّن حتى يعرف القارئ للكتاب أنه … يُفرّق بين الأسباب المادية.
السائل : ... .
السائل : هو أيوه هو بيقصّر، هذا هو، في تقصير في البحث ..
العيد عباسي : تمتثل قاعدة عسكرية شو هي تأيّد النتيجة اللي وصل لها الأستاذ أنه قد يكون جيش … عندما يقوم تنظيما أنه تباحثنا.
السائل : ... عدنان.
العيد عباسي : شو القاعدة العسكرية اللي ... .
السائل : … عدنان.
...
السائل : أحسن … أحسن وقاية لأحسن العناصر بيخسروا أمام أسوأ ال … أسوأ ...؟
الشيخ : ليش؟
السائل : هيك يعني ماهية صفراء المعارض، هاي بتنقض نظرية … اللي بتقول عنها.
العيد عباسي : هاي كأنه … يعني.
...
السائل : الجماعة ضعاف … إيمانهم وتقواهم لله الله سبحانه وتعالى يرزقهم إلى القضاء على جماعة أقوياء.
سائل آخر : يعني قصدي الأشياء هاي المادية كمان لا تتجرّد من الأسباب كمان الشرعية الإيمانية ألا مثلا لما خالد بن الوليد في وقعة اليرموك فمثلاً مائة ألف وهو معه عشرة ألاف فأين القوتين من بعضها البعض؟
السائل : أستاذ ... يحطنا بقولهم يشمل كثيرً ويشمل أول ما يشمل، ما يمكن أن يلاحظ ويرى من أوساط المجتمع من الغنى والفقر والعزّة والذلّة والصحّة والسقم، شايف.
إيمان وكفر ما هو حاططها فأنا لما كنت علّقت يعني قلت أنه الإيمان والكفر أوّل ما يُثمر، وليش ما.
العيد عباسي : شغلة.
انقطع الصوت.
الشيخ : ... من ذلك قوله.
السائل : بس من ناحية الحكم … أستاذ.
الشيخ : نعم؟
السائل : الحكم بنحكم نحن على الظاهر، هذا المجتمع الذي شفناه ما بيقول لا إله إلا الله ولا … العمل الظاهر لنا بدون سؤال هذا المجتمع، بدون أن يسأله.
الشيخ : هذا يا أخي لا يتصور لذلك حطينا نحن "أو بعض ذلك".
العيد عباسي : أي نعم.
الشيخ : هذا واقعيا ما بيتحقق مجتمع ولا يبدوا ولو من بعض أفراده ما يشهد على إيمانه ... .
السائل : يا سيدي ليش ما نصحح العبارة.
الشيخ : تفضل … نحن.
العيد عباسي : ما فيها شيء.
الشيخ : لا معليشي يا سيدي نحن إذا كان مثلا توضيح.
السائل : لحتى الحكم عليه الظاهري نقول يحقق ذلك قلبيا وبعض العمل يعني.
سائل آخر : هون يقل لك عملي.
سائل آخر : يحقق ذلك شو التحقيق معروف عمليا لكان؟
السائل : وإن لم يحقق ذلك ..
الشيخ : فهمت العبارة حط لفظة أنت من عندك.
السائل : طيب.
الشيخ : ما في عندنا مانع إذا كان على سبيل التوضيح.
السائل : أما أن يحقق عمليا ما أمن به قلبيا فهو المجتمع المسلم الكامل.
العيد عباسي : ما أمن به قلبيا.
السائل : إيه هذيك ... .
سائل آخر : يحقق ما ... .
السائل : وإما ألا يحقق شيئا من ذلك عمليا.
العيد عباسي : مما أمن به يعني.
السائل : أيه شيئا من ذلك عمليا.
سائل آخر : ... .
السائل : حتى … قال لا إله إلا الله.
العيد عباسي : ذلك شو ذلك؟
السائل : من ذلك الإيمان يعني.
سائل آخر : هنا اجتمع مسلم قال عنه مسلم أمن وإلا فلم يحقق شيئا من الإيمان.
السائل : أما يحقق عمليا ما أمن به قلبيا.
...
السائل : إما أن لا يعتقد شيئا من ذلك قلبيا الواضح أنه ... .
سائل آخر : شلون بدك إياها تكون؟
السائل : وإما أن لا يحقق.
سائل آخر : قلت خطأ أصل الإيمان.
السائل : وإما أن لا يحقق.
...
الشيخ : نعم؟
العيد عباسي : له تتمة الجواب؟
الشيخ : لا ما له تتمة.
انقطع الصوت.
السائل : كل فرد بما في نفسه … العام أستاذ هو عم بيقول إذا المجتمع بشكل عام تغير فيتغير وفي أفراد في المجتمع.
سائل آخر : ... .
الشيخ : إيش من الناحية الشرعية؟
السائل : الدنيوية، عم نحكي عن الناحية الدنيوية، إذا المجتمع كانوا جادين فيه كلهم وفيه نسبة قليلة كسولين بيتغير المجتمع ويلحق هؤلاء الكسولين من جد المجتهدين فينالهم رفاهية بغير كسب منهم وإنما بكسب غيرهم، وكذلك الأمر قد يكون في مجتمع ناس من أنشط ما يكون ولكن الغالبية كسالى خمول فينعكس كسل وخمول الكسلانين على جد المجتهدين وينالهم بسبب ذلك ضرر بسبب قصورهم.
سائل آخر : يعني إذًا إذا الشعب ..
السائل : فإذا المجتمع كله عفوا، إذا المجتمع كله تغيّر، تغيّر من الناحية الدنيوية، أما إذا المجتمع كله ما يتغيّر ما بيتغير من الناحية الدنيوية.
الشيخ : هو لمّا فسّر الأية إن الله لا يغير ما بقوم ذكر ... بيشمل ما يتعلق بالدنيا والأخرة؟
السائل : أي طبعا ... الغنى والفقر و.
الشيخ : ذكر الإيمان والكفر؟
السائل : لا … ما ذكره.
...
السائل : … لكن إيمان وكفر ما ذكره وإنما ذكر وأنا طبعا هذا الذي علقت عليه حتى على كتابي … كتابي أنه ليش ما حط على إيمان وكفر، فهو عالج الناحية من ناحية دينية، ما عالجها من ناحية أخروية لأنه عم بيقول " سنة دنيوية لا أخروية " … فاصل أخر، " سنة دنيوية لا أخروية " في عنوان أخر.
الشيخ : تقدر تجيب الأية؟
السائل : وكلام بيحكي على الأية نفسها، نفس الأية، تغيير المجتمع … نفسها فهي سنة دنيوية عم بيأخذها، الأن السنة الأخروية غير البحث، في مجال السنّة الدنيوية الأن، وهو أن يتكلّم عن السنّة الدنيوية.
سائل آخر : سبق كلام ... .
السائل : وليس مجال السنة الأخروية لأن السنة الأخروية كل إنسان بيحاسب فرديًا عند الله عز وجل، لا نحاسب مجموعة، فهو الأن يريد أن ينظر إلى المجتمع ككل يحاسب المجتمع دنيويا يعني المجتمع مسؤول عن تقصيره ما هو الفرد، طبعا الفرد مسؤول عن تقصيره في المجتمع لكن الغاية الناحية الدنيوية قبل الناحية الأخروية هذا الذي يهدف إليه في الكتاب.
العيد عباسي : يهتم بالناحية الدنيا أكثر من.
السائل : لا هاي في فصل خاص سنة دنيوية لا أخروية.
الشيخ : هذه الأية مسوقة مباشرة بالأمور الدنيوية وإلا الأخروية؟ إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وإذا أراد الله بقوم سوء فلا مرد له [الرعد:11].
السائل : هذا نقص منه بحث أخر أستاذ، المقصد أنه هذا الكلام الذي حمله على الناحية الدنيوية صحيح وإلا غلط أما كونه مقصّر؟
الشيخ : صحيح ... السابق اللي لفت نظر الأخ أحمد إليه.
السائل : وهو؟
الشيخ : صحيح أنه ما هو لازم يكون ضرورة ولابد يعني.
السائل : ما هو ال.
سائل آخر : كان لازم معناها يقول مثل ما قال الشاعر يعني "من أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر".
الشيخ : يعني بيأكل الإنسان بيشبع هذه سنة الله في خلقه.
السائل : نعم
الشيخ : لكن قد يأكل ولا يشبع وقد يشرب الماء ولا يرتوي.
السائل : هذا الشيء الخارق، في الأمور العادية، هو بيحكي السنّة التي جعلها الله عز وجل، الخارقة ... .
الشيخ : ماني عارف، في خارقة من الأمور الأخروية؟ يعني واحد يؤمن فيجازى جزاء الكافر؟
السائل : لا.
سائل آخر : هاي أساسي.
الشيخ : فإذًا في فرق بين الإتجاهين
السائل : إذا سمحت والله، في مثال يعني قد يقرب الموضوع يعني مع قياس مع الفارق قليلا، الله سبحانه وتعالى يعني بيقول مثل ... .
انقطع الصوت.
الشيخ : هكذا بسبب النجاح في الأخرة، لابد أنه ناجٍ.
السائل : إذًا المجتمع ككل.
الشيخ : أي نعم.
السائل : يعني أما، صحيح صحيح التعبير صحيح.
الشيخ : طيب، أنا ها اللي فهمته هيك وهو، أنت عم تقول كما.
السائل : المجتمع غيّر إذا المجتمع غيّر وأخذ بالأسباب الكاملة صحيح.
الشيخ : أبا بدي أحكي معليش.
السائل : هيك فهمت عليك يعني.
الشيخ : فهمت عليّ تفضل، أنا ما بأعيد إذا فهمت عليّ.
السائل : … هذا تقول في الأول يعني بيجتمع.
الشيخ : فهمت عليّ.
السائل : أي هذا هو.
الشيخ : وأنا شعرت أنه ما فهمت عليّ.
السائل : لا أنا فهمت عليك، استمع ولذلك بدأت … المجتمع غيّر ما بنفسه من أسباب الدنيا وبدأ بالجد والنشاط والعمل فهذا مثل الفرد الذي يعني كان ... انتقل إلى الإيمان فضمن يعني من الناحية الأخروية فهؤلاء يضمنون الدنيا يعني كما يضمن أولئك الأخرة.
الشيخ : … كذلك الأمر؟
السائل : يعني فيما يبدو طبعا هكذا.
الشيخ : ليش بقى؟
السائل : لأنه طالما خضع في الظرف في الوقت وأخذ الأسباب الكاملة فذاك أخذ السبب كامل، السبب الكامل الإيمان فينال الجزاء ولا يتخلّف، كذلك هنا أخذ السبب الكامل من السعي والعمل فالمجتمع ككل فلا يتخلف هذا.
الشيخ : … عليك أية الإسراء.
السائل : كيف؟
الشيخ : مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ [الإسراء:18].
السائل : من كان فرد هذا ما هو … فرد فرد هذا ما هو مجتمع، من كان .
الشيخ : هذه ما هو فرد.
السائل : من من ألفاظ العموم، من ألفاظ العموم.
الشيخ : هذا رد عليك، أرجوك بتقول من فرد ومن ألفاظ العموم.
السائل : هنا يخاطب فيها الإنسان فرديًا، ما يُخاطب فيها المجتمع.
الشيخ : يا سيدي معناها من كل من، من معناها كل من.
سائل آخر : من أمن بالله واليوم الأخر .
الشيخ : لكان؟ بعدين يا أخي، هذا من الناحية الشرعية، من الناحية المنطقية، افرض لي مجتمع أصغر مجتمع على كيفك، خذ مثلاً خمسة عشرة مائة مائتين إلى أخره، افرض لي.
السائل : … مجتمع أصغر مجتمع نرجع للفرد إذا بدنا نسمي فرد مجتمع إذا صحّت التسمية.
السائل : هو الأن مجتمع ثلاثة أصغر مجتمع لو فرضنا، جمع يعني.
الشيخ : طيب، سؤال مجتمع مؤلف من ثلاثة أشخاص، راح يتوجّه إليك ثلاثة أسئلة كلها مثل بعضها البعض، شوف النتيجة شو بتطلع؟ الفرد الأول إذا غيّر ما بنفسه من الناحية الدنيوية ضروري إنه يتغيّر كذاك الذي غيّر ما بنفسه من الناحية الأخروية؟
السائل : لا … ما هو ضروري.
الشيخ : هذا صعب، رقم اثنين نفس السؤال نفس الجواب، هذا صعب، الثالث نفس السؤال نفس الجواب.
السائل : ليش نفس الجواب ثلاث إذا كان عايشين في أمر.
الشيخ : تعطيني غير الجواب أنا باسمع منك.
السائل : إذا بدنا نحدد ..
الشيخ : بعيد السؤال، بعيد السؤال.
العيد عباسي : تفضل.
الشيخ : رقم واحد من ثلاثة، تعاطى أسباب التغيير فيما يتعلق بالدنيا، ضروري ينجح؟
السائل : ما هو شرط لا.
الشيخ : ما هو شرط، الثاني ضروري ينجح؟
السائل : ما هو ضروري ... .
الشيخ : الله يهديك، أنت كنت نايم الظاهر.
...
الشيخ : وإلا وجدت أن لا ينفذ في زعمك الكلام فنفّست شوية عن نفسك.
السائل : … الثاني متعاون مع الأول كجسد واحد إلا، كل واحد لحاله يعني؟
...
السائل : لا بد أن نقسّم هذا التقسيم فردا فردا.
سائل آخر : المجتمع … يناقض المجتمع معا مع بعض … الثلاثة.
الشيخ : ها الثلاثة أشخاص.
السائل : ها الثلاثة أشخاص إذا كان العمل الذي يريدون أن يعني أن يحققوه، أن يقوموا به، تأخّر يعني اتخذوا له الأسباب الكاملة فعلا فبيقدروا على ذلك أما إذا أرادوا أن يحققوا شيء أكبر من طاقتهم فلا يقدرون على ذلك يعني هم مثلا ثلاثة بدهم يحملوا ها الصحن
الشيخ : أرجوك أرجوك.
السائل : يا أبو أحمد.
انقطع الصوت.
الشيخ : هلا تكشف عما في نفسك.
السائل : هذا القيد يجب أن ... .
الشيخ : طيب على العكس من ذلك ... .
السائل : الفرد إلا ما شاء الله.
الشيخ : لا، الفرد الذي يسعى للأخرة ويأخذ بأسباب النجاح.
السائل : ... .
الشيخ : نجاح إلا أن يشاء الله، حتما نجاحه، هل المجتمع المؤلف من أمثال هؤلاء الأفراد متعاونين مثل ما شبّهت أنفا، هذول بدهم يقيموا، بدهم يرفعوا الصحن من الأرض ها الجذع اللي بدهم يرفعوه من المكان إلى أخره، إذا تعاونوا وكانوا أخذين بأسباب النجاح اللي الله شرعه إلخ إلا إن شاء الله، نجيء هلا نأخذ مجتمع مؤلف من أفراد مسلمين ما نستطيع؟ لا واحد لا اثنين لا ثلاثة أنه نشيدوا المجتمع الإسلامي، الدولة الإسلامية إلى أخره إلا متعاونين.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا متعاونين.
السائل : صح.
الشيخ : فهؤلاء تعاونوا وأخذوا بأسباب إقامة الدولة المسلمة، تقوم الدولة المسلمة حتمًا؟
السائل : لا إلا أن يشاء الله.
الشيخ : لا هذا الكلام ما هو صحيح؟
السائل : ليه؟
الشيخ : بتقول حتمًا.
السائل : لا إلا أن يشاء الله، اتفقنا إلا أن يشاء الله.
الشيخ : أنت … بين مثالين.
السائل : عمل دنيوي.
الشيخ : لا دنيوي هذا أخروي، ذاك مادي وهذا أخروي.
السائل : إقامة الدولة المسلمة ما هو دنيي أخروي، ديني دنيوي هذا.
الشيخ : شو ها الحك يهذا؟
السائل : أرجوك طول بالك، ما هو ديني أخروي، نحن عم نحكي هناك.
الشيخ : أية إن تنصروا الله ينصركم شو معناها؟ هاه أجيبل لك غير الدولة … الدولة، راح أجيب لك مثال، جيش مسلم أخذ بوسائل النصر، من النوعين المادية والشرعية، هذا ممكن أن ينتصر؟ عفوا حتمًا ينتصر وإلا بتقول إلا أن يشاء الله؟
السائل : بمشيئة الله عز وجل.
الشيخ : … بيجاوب ... .
السائل : إلا أن يشاء الله.
الشيخ : ما … ها الكلام هذا، شو هذا، إذا ريت بتقول الكلام في المثال الأول اللي ما كنت تقول حتمًا بيرفعوا الصحن.
السائل : ... .
الشيخ : بدك تقول ينتصر حتما، حتما ... .
السائل : إلا أن يشاء الله، خذوا بالأسباب والله يأتي بالنصر والله لا يخلف وعده.
سائل آخر : … إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ يعني هنا طبعا طالما كانوا عشرين صابرين يعني أخذوا جميع الأسباب فعلاً فوعدهم الله عز وجل ... .
الشيخ : لا تضيّق الطريق على نفسك ما هو مائتين يغلبوا قداش إيش؟
العيد عباسي : ألفين.
الشيخ : ألفين، عشرة ألاف مسلم وقدامهم ألفين من الكفار.
السائل : العكس ... .
الشيخ : لا لا أعني ما أقول، عشرة ألاف مسلم وقدامهم ألفين من الكفار وها المسلمين أخذين بوسائل النصر المادية والمعنوية، ممكن تقول الله ما ينصرهم؟
السائل : طبعا ينصرهم الله سبحانه وتعالى.
الشيخ : بتقول إلا أن يشاء الله؟
العيد عباسي : بما فيها الشرعية.
السائل : لا إذا أخذوا.
الشيخ : عم أقل لك الأسباب الدنيوية والشرعية.
السائل : حتمًا ينظرهم الله عز وجل لأنه وعد بذلك.
الشيخ : أه، العكس في عشرة ألاف كافر أخذين بوسائل القوة و النجاح والتغلّب إلى أخره، يعني كل من يدرس وضعهم بيقول النصر لهم؟
السائل : يمكن أن يُهزموا.
الشيخ : يمكن أن يهزموا.
السائل : صح.
الشيخ : هذا هو المفترق بين الناحيتين، الوسائل المادية يعني الأسباب المادية التي تُرتبط بها عادة مسبباتها هذا نظام لكن يختل أحيانا إذا شاء الله.
السائل : صح.
الشيخ : أما الأسباب الأخروية التي جعلها الله عز وجل أسباب بدون مسببات ما يمكن أن تختل إطلاقًا لأنه هذا معنى كلامك والله ممكن رب العالمين مثل ما بيقولوا الأشاعرة تمامًا، ممكن إنسان يعيش الأبد يؤمن بالله ورسوله.
...
الشيخ : دخول الجنة لكن العكس ممكن … ؟ هلا أنت بتقول؟ ممكن رب العالمين عقليا هلا ممكن رب العالمين أنه يأخذ إنسان الكافر ويحطه في الجنة بيكون هذا إيش؟ فضل منه لكن جاءتنا النصوص الخبرية إن الله لا يغفر أن يشرك به لكن راح أجيب لك صورة ثانية من قال، أي نعم وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون إذًا العمل الصالح والإيمان سبب دخول الجنة، طيب ما ممكن ربنا عز وجل يخلق خلق في الجنة ما عملوا عمل صالح؟ ممكن هذا فضل، لكن ممكن يخلق خلق يعذبه في النار بدون ما يكون تعاطى سبب التعذيب؟
السائل : لا.
الشيخ : أه ففي فرق إذًا بين الأمور الدينية وبين الأمور الدنيوية.
السائل : أي صحيح.
الشيخ : هذه الأمور الدنيوية القاعدة الكونية الطبيعية تمشي المسببات مع أسبابها بتأكل تشبع، بتشرب ترتوي إلى أخره لكن لا تأخذها … مادية، ما تأخذها مادية مثل الأطباء ومثل غيرهم، يمكن يتأخر الأثر عن المؤثّر.
السائل : لكن هذا ... .
سائل آخر : هذا هذا قصده أنه هذا استغلال يعني ... .
العيد عباسي : قريب من مسألة العدوى أستاذ هذا لا عدوى ولا طيرة .
الشيخ : أي نعم.
العيد عباسي : ففي عدوى بين ... .
السائل : ما بيأخذها فيما أعتقد أنا، فيما أزعم ما بيأخذها ... مادية وإنما يريد أن يعني يريد يبيّن أن المسلمين قد أخلدوا إلى الأرض ولم يتخذوا الأسباب التي أوجدها الله عليهم، هذا الذي هو يريد أن يفعل ... .
العيد عباسي : ... .
السائل : هذا ... .
الشيخ : معليش لكن الشيء اللي عرفت أن تؤاخذوه من قبل ولو أخر أنه في اعتزال، لا ما في اعتزال ولكن في ها الناحية الدقيقة يجب أن تُبيّن حتى يعرف القارئ للكتاب أنه … يُفرّق بين الأسباب المادية.
السائل : ... .
السائل : هو أيوه هو بيقصّر، هذا هو، في تقصير في البحث ..
العيد عباسي : تمتثل قاعدة عسكرية شو هي تأيّد النتيجة اللي وصل لها الأستاذ أنه قد يكون جيش … عندما يقوم تنظيما أنه تباحثنا.
السائل : ... عدنان.
العيد عباسي : شو القاعدة العسكرية اللي ... .
السائل : … عدنان.
...
السائل : أحسن … أحسن وقاية لأحسن العناصر بيخسروا أمام أسوأ ال … أسوأ ...؟
الشيخ : ليش؟
السائل : هيك يعني ماهية صفراء المعارض، هاي بتنقض نظرية … اللي بتقول عنها.
العيد عباسي : هاي كأنه … يعني.
...
السائل : الجماعة ضعاف … إيمانهم وتقواهم لله الله سبحانه وتعالى يرزقهم إلى القضاء على جماعة أقوياء.
سائل آخر : يعني قصدي الأشياء هاي المادية كمان لا تتجرّد من الأسباب كمان الشرعية الإيمانية ألا مثلا لما خالد بن الوليد في وقعة اليرموك فمثلاً مائة ألف وهو معه عشرة ألاف فأين القوتين من بعضها البعض؟
السائل : أستاذ ... يحطنا بقولهم يشمل كثيرً ويشمل أول ما يشمل، ما يمكن أن يلاحظ ويرى من أوساط المجتمع من الغنى والفقر والعزّة والذلّة والصحّة والسقم، شايف.
إيمان وكفر ما هو حاططها فأنا لما كنت علّقت يعني قلت أنه الإيمان والكفر أوّل ما يُثمر، وليش ما.
العيد عباسي : شغلة.
انقطع الصوت.
الشيخ : ... من ذلك قوله.
الفتاوى المشابهة
- مناقشة الشيخ في ضوابط التكفير . - الالباني
- بعض العلماء يقول : إذا كان المجتمع مسلمًا لكن... - الالباني
- طالب يكلم الشيخ الألباني عن تقسيم معاصر للمجتم... - الالباني
- هل من الممكن إيجاد مجتمع صالح دون هذه المجتمعا... - الالباني
- هل يكون المجتمع إسلامياً عندما يكون جمهور النا... - الالباني
- حكم من يقول: إن المجتمعات اليوم جاهلية - ابن باز
- كيف نحكم على المجتمع وهويته أنه مسلم أو جاهلي ؟ - الالباني
- إذا كان حكمكم على مجتمع أنه مسلم ؛ إذًا ما حاج... - الالباني
- مناقشة الشيخ في ضوابط التغيير وأسباب إقامة الد... - الالباني
- مناقشة حول معنى المجتمع الجاهلي ، وما هي السُّ... - الالباني
- مناقشة حول معنى المجتمع الجاهلي و ما هي السبل... - الالباني