تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة الشيخ في ضوابط التكفير . - الالبانيالشيخ : ... لله ورسوله ... ولم يحقِّق شيئًا من ذلك عمليًّا .السائل : هذا بالنسبة لنا كافر ما نعلم حقيقته ؛ لأن هذا ظاهره .الشيخ : وبالنسبة لرب العالمين ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة الشيخ في ضوابط التكفير .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... لله ورسوله ... ولم يحقِّق شيئًا من ذلك عمليًّا .

السائل : هذا بالنسبة لنا كافر ما نعلم حقيقته ؛ لأن هذا ظاهره .

الشيخ : وبالنسبة لرب العالمين ؟

السائل : وبالنسبة لرب العالمين بيعرف حقيقته بيعطيه حقه أنُّو كمؤمن .

الشيخ : إي خلاص .

السائل : لكن نحن الآن بصدد الحكم على المجتمع هذا ، بصدد أنُّو بدنا نحكم لى هالمجتمع كظاهر ، فلما نشوف مجتمع لا يقول : لا إله إلا الله محمد رسول الله ؛ فبدنا نحكم عليه أنه كافر ، مجتمع كافر ، وبعدها هو في قلبه هذا أمره إلى الله .

الشيخ : هذه الصورة ما تتحقَّق ... العبارة ؛ يعني ما نقدر نتصوَّر مجتمع مؤمن في قلبه ولا يظهر من أعماله ما يشهد على ما في قلبه مطلقًا .

السائل : إي ، هَيْ نحن لو صححنا العبارة .

الشيخ : ماشي هلق راح نعيد النظر فيها .

عيد عباسي : يمكن أستاذنا نسجِّلها من أوَّل كلامكم ، من أوَّل كلامكم ... .

الشيخ : هلق شغَّال التسجيل ؟

عيد عباسي : إي نعم .

الشيخ : تفضل اقرأ يا أخي .

السائل : " المجتمع الجاهلي هو الذي يتبنَّى النُّظُم الكافرة بالله ورسوله ، وهذا الاسم إنما يمكن إطلاقه على كل شعب لا يؤمن بالله ورسوله مطلقًا ، أما الشعب المسلم الخاضع لأحكام الله ورسوله اعتقادًا فهو على نوعين ؛ إما أن يحقِّق عمليًّا ما آمن به قلبيًّا ؛ فهو المجتمع الإسلامي الكامل ، وإما أن لا يحقِّق شيئًا من ذلك عمليًّا ، أو يحقِّق بعضًا ويترك بعضًا ؛ فذلك لا يجوز أن يسمَّى مجتمعه بأنه مجتمع جاهلي أو كافر ، وإنما يقال فيه : مجتمع فيه جاهلية على حدِّ قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأبي ذرٍّ : إنك امرؤ فيك جاهلية ؛ لأننا إن أطلقنا عليه اسم مجتمع جاهلي أو كافر ظَلَمْنا إيمانه المشار إليه ؛ لا سيما إذا كان محقِّقًا لبعضه عمليًّا كما ألمحنا إليه آنفًا " .

سائل آخر : من ناحية الحكم على الظاهر ، هذا المجتمع ليس فيه مَا يقول : لا إله إلا الله ولا يعمل عمل الظاهر لنا بدون السؤال هذا المجتمع ، بدون أن يسأله ؟

الشيخ : هذا - أخي - ما بيتصوَّر ؛ لذلك حطينا " أو بعض ذلك " ، هذا واقعيًّا ما يتحقَّق مجتمع ، ولا يبدو ولو من بعض أفراده ما يشهد على إيمانهم .

السائل : سيدي ، ليش ما نصحح العبارة ؟

الشيخ : تفضل اقترح .

عيد عباسي : ما فيه شيء ... .

السائل : نحن نقول .

الشيخ : لا ، معليش يا سيدي نحن إذا كان بدها توضيح .

السائل : لحتى للحكم عليه الظاهري نقول : يحقِّق ذلك قلبيًّا وبعض العمل يعني .

سائل آخر : تمام ، قلت لك عملي أنا ، يحقِّق ذلك ، شو التحقيق ؟ معروف عمليًّا ؛ لَكان ؟

السائل : وإن لم يحقِّق ذلك .

الشيخ : إي ، خذ العبارة وحط لفظة أنت من عندك ، ما فيه عندنا مانع إذا كان تريد التوضيح .

السائل : أما أن يحقِّق عمليًّا ما آمن به قلبيًّا فهو المجتمع المسلم الكامل .

عيد عباسي : ما آمن به قلبيًّا .

السائل : إي نعم ، وإما أن لا يحقِّق شيئًا من ذلك عمليًّا .

عيد عباسي : ما آمن به يعني .

السائل : شيئًا من ذلك عمليًّا معناه حتى لا يُقال : لا إله إلا الله .

عيد عباسي : ذلك ، شو ذلك ؟

السائل : من ذلك الإيمان يعني .

سائل آخر : هو مجتمع مسلم قال عنه مسلم آمن ، ولكن لم يحقِّق شيئًا من الإيمان .

السائل : أما أن يحقِّق عمليًّا ما آمَنَ به قلبيًّا .

الشيخ : ... نصلِّحها .

السائل : إما أن لا يعتقد شيئًا من ذلك قلبيًّا .
الواضح أنُّو بدها .

الشيخ : شلون بدك ياها تصير ؟

السائل : وإما أن لا يحقِّق .

سائل آخر : أنت أخذتها على أصل الإيمان .

السائل : وإما أن لا يحقِّق .

عيد عباسي : هون انتهت الإجابة .

الشيخ : بيجوز الخلط .
نعم ؟

عيد عباسي : لها تتمة الجواب .

الشيخ : لا ، ما لها تتمة .

Webiste