تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حكم إقامة الحلق العلمية قبل  صلاة الجمعة . - الالبانيالشيخ : ... في القراءة فتؤذوا المؤمنين ؛ لذلك للحديث المذكور آنفًا : " نهى عن التحلُّق يوم الجمعة " ، ولهذه المجموعة من الأدلة لا يجوز للمدرِّس يدرِّس ع...
العالم
طريقة البحث
بيان حكم إقامة الحلق العلمية قبل صلاة الجمعة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... في القراءة فتؤذوا المؤمنين ؛ لذلك للحديث المذكور آنفًا : " نهى عن التحلُّق يوم الجمعة " ، ولهذه المجموعة من الأدلة لا يجوز للمدرِّس يدرِّس على الناس قبل صلاة الجمعة ، إن كان ولا بد من التدريس فليكُنْ ذلك بعد الصلاة ، وأنا أعلم أن كثيرًا من الناس يحتجُّون أننا إذا لم ندرِّس قبل الصلاة انفضَّ الناس بعد الصلاة وما بقي معنا أحد ، فنقول لهم : إذًا أنتم تريدون أن تفرضوا على الناس أنُّو يسمعوا درسكم غصبًا عنهم .

السائل : ... .

الشيخ : وهذا لا يجوز ، وهذا يذكِّرني ببدعة أموية ، لعلكم أنكم تعلمون أن السنة في صلاة العيد الخطبة بعد الصلاة خلافًا للجمعة ، صلاة العيد تُصلى ثم بعدها الخطبة ، فأحد خلفاء بني أمية وهو مروان بن الحكم عكس ؛ خطب قبل الصلاة ، فقام إليه أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال له : " خالفت السنة يا مروان " . قال له : " قد ذهب ما هناك " . ما يهتم يعني ، هَيْ راحت بوفاة الرسول ، شو حجته هذا المسكين ؟ قال : لأن الناس إذا هو مشى على السنة صلى الصلاة صلاة العيد ثم خطب ما أحد يقعد يسمع له ؛ ليش ؟ لأنُّو ما كان يخطب خطبة يستفيد منها الحاضِرون ، شايف كيف ؟ وهكذا يفعل الأمراء الذين يحكِّمون أهواءهم ، وهكذا يفعل الخطباء والمدرِّسون الذين يحكِّمون أهواءهم ، فأنت - يا أيها المدرِّس - إذا كنت حقيقةً تريد أن تنفع الناس فأنت لا تُكره الناس على أن يسمعوا منك ، إنما خيِّرهم ، ربنا قال بالنسبة لما هو أعظم من ذلك بالنسبة للإيمان : فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ، أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ، لا ، هذا الخطيب المدرِّس إذا كان يريد الفائدة فعلًا للناس في آخر الخطبة يقول : أيها الناس ، عندي موعظة ، عندي كلمة ، عندي درس سألقيه عليكم بعد سنة الجمعة البعدية ، فمَن شاء جلس يصغي ، ومن شاء فلينصرف ، هكذا ينبغي أن يكون الأمر !

السائل : شو موقف ... شيخنا أنُّو يُؤمروا بهذا ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : موقف الأئمة والوعَّاظ الذين يُؤمروا بهذا ، أمر أنك تعطي درس قبل ؟

الشيخ : هذا بقى المؤاخذة ترجع لفوق ، أو هذا يستقيل من العمل هاد ويدبِّر أمر إذا كان يستطيع .

Webiste