تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هناك من يدعي أن الدعوة السلفية لا تتمكن في الأ... - الالبانيالسائل : هناك من يدعي أن الدعوة السلفية دعوة التوحيد لا يقوم لها قائمة كما ينبغي على الواقع إلا مع الدعم السياسي ... كما هو الحال في دعوة الشيخ محمدعبد ...
العالم
طريقة البحث
هناك من يدعي أن الدعوة السلفية لا تتمكن في الأرض إلا بالدعم السياسي كما حصل للإمام محمد بن عبد الوهاب؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هناك من يدعي أن الدعوة السلفية دعوة التوحيد لا يقوم لها قائمة كما ينبغي على الواقع إلا مع الدعم السياسي ... كما هو الحال في دعوة الشيخ محمدعبد الوهاب

الشيخ : نقول آسفين إن هؤلاء الناس الذين يظنون أنهم يحسنون صنعا في العمل السياسي ما صححوا عقيدتهم ولا فهموا توحيد ربهم نقول لهم الدعوة السلفية بأسمائها المختلفة التي ذكرتها آنفا هي معناها فهم الإسلام فهما عاما شاملا لجميع أحكامه لا يتعلق فقط بالتوحيد ... وإنما يتعلق بفهم الإسلام من مصدريه الصافيين كتاب الله وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وزيادة هامة جدا ألا وهي على منهج السلف الصالح رضي الله عنهم نحن عملنا كل في حدود استطاعته ... لتوضيح هذا الإسلام من جميع نواحيه و قد لا يستطيع الفرد الواحد أن يتبنى أن يبين الإسلام من جميع نواحيه ... و بعبارة أخرى على مجموع خاصة الأمة أو على مجموع العلماء حقا هؤلاء يتولوا بيان الإسلام على ضوء الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح هذه هي الدعوة أما إذا الإنسان منا قام مثلا فقط بتصحيح الأحاديث الصحيحة وتضعيف الأحاديث الضعيفة فهذا لا يعني أنه لا يعمل عملا آخر لكن قد يكون عمله الآخر دون ذلك أو قريبا من ذلك كما أنه إذا قام رجل آخر يستنبط الأحكام من كتاب الله وحده وآخر من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدها وثالث من مجموع الإثنين الكتاب والسنة لكن هو مثلا لا يستطيع أن يصحح أو يضعف فما نطعن في هذا لأنه لا يعمل عمل ذلك ولا نتكلم في هذا لأنه لا يعمل عمل الأول ولا الثالث وهكذا وإنما يجب على المجموعة هذه من العلماء أن يعملوا على تفهيم الأمة الإسلامية كلها الإسلام بالمفهوم الصحيح بالشرط الثالث يوم توجد الجماعة التي ... بهذا الواجب على المنهاج السابق الذكر يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله أما نريد أن نعمل العمل السياسي فلو أخذنا رئيس جماعة يعملون العمل السياسي ويزعم أنه يعمل للإسلام ولإقامة دولة الإسلام لو سألناه ماهو توحيد الربوبية وماهو توحيد الألوهية وماهو توحيد الصفات ربما كان كما يقال المثل العربي القديم أعيا من باطن يعني ... عجزه عن الإجابة عن هذا السؤال الذي يتعلق بالشهادة الأولى التي لا ينجوا الكافر إلا بالإعتراف بها من سيف الإسلام أولا ثم لا ينجوا من الخلود في النار إلا إذا فهم معناها أولا فهما صحيحا على التفصيل السابق المشار إليه آنفا الذي يتضمن أن لا إله إلا الله أي لا معبود بحق إلا الله فإذا فهم هذا المعنى وآمن به في قرارة نفسه نجى من الخلود في النار يوم القيامة وإلا لم يفده شيئا أنه قال لا إله إلا الله إلا أنه نجى في الدنيا لو سألنا بعض المنشغلين في السياسة هذا السؤال لعجزوا عن الجواب وهو كما عندنا نكتة في بعض البلاد السورية يقولون أحد الأفراد لقي يهوديا في الطريق يوم عزة الإسلام فأخذ وأخرج الخنجر من جانبه قال له أسلم وإلا قتلتك ... بمثل هؤلاء الناس يريدوا أن ينتصروا على العدو لا نصرة أبدا إلا قبل كل شيء بفهم التوحيد من الشهادة الأولى لا إله إلا الله ثم من الشاهدة الثانية وأن محمدا رسول الله وكما قلنا ويقول الدعاة جميعا في الشهادة أن الشهادة الأولى تستلزم أن لا نعبد مع الله أحدا والشهادة الأخرى تستلزم أن لا نعبد الله إلا بما شرع الله فهذين المعنيين أكثر المسلمين اليوم وبخاصة الذين يشتغلون في السياسة هم لا يعرفون هذا وفاقد الشيء لا يعطيه أيضا نحن لا ندعوا للعمل السياسي ليس لأن العمل في السياسة ليس مشروعا الإسلام أوسع مما ... لكن كما قال بعضهم " العلم إن طلبته كثير والعمر عن تحصيله قصير فقدم الأهم منه فالأهم "، ... اليوم ما هو الأحوج للعالم الإسلامي أن يتعرف عليه أهو العمل السياسي أم يفهم العقيدة شهادة لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ويحسن الإيمان بالغيب الذي هو الوصف الأول الذي ذكره الله في أول سورة البقرة آلم ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون فما بالكم اليوم العالم الإسلامي يعيش في متاهات تتعلق بالإيمان بالغيب وبصورة خاصة إذا صح تعبيري الناس تائهون اليوم في الإيمان بغيب الغيوب وهو رب العالمين تبارك وتعالى بدليل أن خاصة العالم الإسلامي اليوم في كثير من البلاد لا يعرفون الله كما وصف الله نفسه في كتابه وكما وصفه نبيه في سنته بل أنا أقول أوقلت آنفا لا يعرفون الله كما وصف به نفسه وكما وصفه به نبيه بل هم يعرفونه على خلاف ذلك هم يعرفةن الله على خلاف ما وصف به نفسه ... ربنا يقول في غير ما آية في القرآن الرحمن على العرش استوى كبار العلماء أو كبار هيئة العلماء في كثير من البلاد المشهورة بطلب العلم وتدريس العلم يقولون لا ربنا ما استوى هكذا لماذا ؟ لأنهم يعطلون الآية ويفسرونها بغير تفسيرها ينزل الله صدق رسول الله الحديث متواتر ينزل الله في كل ليلة إلى السماء الدنيا هم يقولون لا ربنا لا ينزل أرادوا أن ينزه الله عن صفات المخلوقين المميزين أعني الملائكة والبشر ربنا عز وجل ... كما قال في جنس البشر ولقد كرمنا بني آدم وحملناه في البر والبحر أرادوا أن ينزهوا الله أن لا يشبهوه ببني آدم لأن بني آدم ينزل ويقف و و إلى آخره فوقعوا في شر مما هربوا منه هربوا من تشبه الخالق للمخلوق وهذا حق حاشى لمسلم أن يشبه الله بخلق من خلقه لكن وقعوا في شر ما منه فروا فشببه ليس بما كرم الله وهو بني آدم كما سمعتم بل شبهه ... فسبحان الله صدق فيهم المثل الذي يقول ... فر من قطرات من المطر و إذا هو يقف تحت الميزاب فيجمع المطر فيصب عليه ... وعن منهج السلف الصالح ومع ذلك يردون تشغيل الأمة بالسياسة نحن نعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم أول ما بدء بدء بدعوة الناس إلى عبادة الله عز وجل وحده أن يعبدوا الله ويجتنبوا الطاغوت تلك دعوة الأنبياء والرسل جميعا سبحان الله حين نقرأ قصة نوح عليه السلام أقول نوح لأنه ضرب مثلا قياسيا في طول العمر وصبره على قومه في دعوته إياهم ترى إلى ماذا كان يدعوهم ليس إلا فقط لعبادة الله وحده لا شريك له ألفة سنة إلا خمسين عام مسلمون في آخر الزمان يقولون إلى متى أنتم تدعون المسلمين لدعوة التوحيد

Webiste