تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قلتم يا شيخ أنه لايمكن أن تقام دولة الإسلام لس... - الالبانيالسائل : السؤال الثاني قلتم في إجابتكم عن الدولة الإسلامية أنه لا يمكن إقامة دولة الإسلام لسببين أحدهما أن أنه لا يمكن إلا بالتصفية أعني العلم الصحيح أو...
العالم
طريقة البحث
قلتم يا شيخ أنه لايمكن أن تقام دولة الإسلام لسببين أحدهما أنه لا يمكن ذلك إلا بالتصفية والفهم الصحيح للإسلام فما معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا ولكن ينزعه بقبض العلماء " هل معنى ذلك أن الأجيال القادمة يكون العلم منتزعا فيها أم لا؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثاني قلتم في إجابتكم عن الدولة الإسلامية أنه لا يمكن إقامة دولة الإسلام لسببين أحدهما أن أنه لا يمكن إلا بالتصفية أعني العلم الصحيح أو الفهم الصحيح للإسلام فما معنى قول رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله لا ينزع العلم انتزاعا ولكن ينزعه بقبض العلماء فهل معنى ذلك أن الأجيال القادمة يكون العلم انتزع فيها أم مش فاهم يعني الأجيال القادمة يعني بتجي بيكون العلم بيقل وبينتزع يعني فمعنى ذلك أنه لا إقامة للدولة الإسلامية .

الشيخ : كيف هذا الكلام ؟ أظن يعني بعدت عن الموضوع جدا

السائل : قلتم يشترط لإقامة الدولة الإسلامية ... .

الشيخ : اصبر شوية أنا فهمت السؤال لكن آخر السؤال ظاهر أنه ليس له علاقة به بمبدأ السؤال وابتداء السؤال، نحن قلنا وشرحنا ماذا نعني بالتصفية فالتصفية يعني أن العلماء فيما مضى وقد كانت الخلافة مستمرة متواصلة على عجرها وبجرها في بعض القرون لكن الخلافة كانت وكانت يعني الدولة مرهوبة الجانب بسبب قيام الخلافة ولذلك جاء في بعض الآثار في مصنف بن أبي شيبة " لا يصلح أمر هذه الأمة إلا بإمارة بر أو فاجر " بر أو فاجر، المهم أصبحنا نحن اليوم بدون خلافة لما انقرضت الخلافة العثمانية بسبب هذا أتاترك الخبيث فالآن نحن لنتمكن من إعادة الخلافة الإسلامية فلا يمكن ذلك إلا بالرجوع إلى الإسلام الصحيح الذي على أساسه بدأت الخلافة الأولى ثم عاش الخلفاء الذين جاؤوا من بعدهم على بركات الأولين و ... الأولين، نحن خسرنا البركات هذه كلها لما قضي على الخلافة إذًا نحن الآن يجب أن نقوم بأمر عظيم جدا شرحناه آنفا ولخصناه بالتصفية والتربية، معنى التصفية والتربية أن نوجد علماء لا أن نقضي على العلماء الذين أشار إليهم الرسول عليه السلام في الحديث الذي أنت ذكرته وما فهمت ارتباطه بالسؤال، الحديث يقول إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلّوا وأضلّوا فنحن نقول الآن هل نستسلم لهذا الجهل الذي ران على جماهير المسلمين حتى بعدوا عن التوحيد فضلا عن بعض الأحكام الشرعية، هل نستسلم لهذا الواقع أم نحاول ما أسميه أنا بالتصفية والتربية ؟ الآن يرد عليك هذا السؤال لنواصل البحث ونشوف ما صلة الحديث هذا بسؤالك .

السائل : نحن الآن ..

الشيخ : خلف ورثنا ما ورثنا من علم أو جهل من صلاح ومن طلاح لكننا نؤمن بمثل قوله تعالى أنا ما دخلت في الأدلة إن تنصروا الله ينصركم نحن الآن أذلاء اليهود استعمرونا، يمكن ربنا ينصرنا بدون ما نحن ننصره ؟ طبعا لا وكلكم يفهم شو معنى قول الله إن تنصروا الله ينصركم مش يعني نجهز جيش ونقاتل معه حتى ننصره حاشى لكن ننصره بالتمسك بأحكام الشريعة إذن من هنا يظهر أهمية العبارة السابقة لا بد من التصفية والتربية، نحن لننصر الله بالمعنى العلمي الصحيح يجب أن نعرف أحكام الله، صح وإلا لا ؟وإذا عرفنا نحن أحكام الله يجب أن نعمل بها كما وعظنا بعض آنفا إذًا شو علاقة الحديث إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء إلخ باشتراطي أنا لإقامة حكم الإسلام على أرض الدنيا هذه لا بد من التصفية والتربية، ما فهمت أنا صلة ذلك الحديث بهذا الذي أنت فهمته مني جيدا وكررته على سمعي وقلت أنت قلت لا بد من التصفية والتربية، صحيح وأقول وأدين الله به لكن إيش علاقة الحديث بهذا ؟ ما فهمت.

السائل : علاقة الحديث أن كلما يأتي جيل بعد جيل وما فيش تصفية للعلم الشرعي

الشيخ : كويس، وأنا بقول ماذا ؟ يجب نصفي وإلا لا؟

السائل : نعم قلت نصفي ... .

الشيخ : ومن الذي يقوم بالتصفية ؟ أولئك الذين صاروا رؤوسا جهالا ؟

السائل : لا طبعا .

الشيخ : فإذًا ؟
سائل آخر : العلماء

الشيخ : إذًا في شيء
سائل آخر : شيخنا ... إلي في ذهنه كأنه والله أعلم أنا ما أدري، أنه في آخر الزمان ربنا تبارك وتعالى حينصر الإسلام كما بينت في سلسلة الأحاديث الصحيحة أنه الله تبارك وتعالى بدو ينتشر الإسلام و ... فكيف أنه الله وعدنا بالنصر وهو ... في هذا الحديث بدو يقبض العلماء فكيف يقام نصر ... .

الشيخ : لا إله إلا الله

السائل : لا ... لم أقصد هذا أنك قلت يشترط ... التصفية الصحيحة للفهم الصحيح للإسلام .

الشيخ : نعم

السائل : وأنا قلت أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا

الشيخ : كويس

السائل : بقية الحديث

الشيخ : أه

السائل : قلنا كلما يأتي جيل بعد جيل بينتزع العلم فبيصير الجهل بين الناس وحتى المسلمون يعني أعني المسلمون الملتزمون أصبحوا أحزابا وفرقا وكل منهم برأي فكيف يقدموا الدين الصحيح الفهم الصحيح لنا نحن وللعوام يعني

الشيخ : يمكن أنا فهمت شيء جديد وتكون هي الشبهة إلي عندك يعني إنت فهمت من كلامي أنه ما بقي علم على وجه الأرض ؟

السائل : سيأتي يوم

الشيخ : طول بالك شوية، تفضل، تفضل نعم
سائل آخر : بدو أخونا أنه يعني كل ما يأتي جيل أو عصر يقل فيه العلم والعلماء

السائل : نعم صدقت
سائل آخر : هاي هاي المقصود من أخونا فكيف يعني ما دام العلم والعلماء يقلون كيف نحصل على الصفية والتربية

الشيخ : بهذه القلة التي يعترف بها هو

السائل : نعم

الشيخ : بهذه القلة التي هو يبدو أنه يعترف بها

السائل : ليست قلة موحدة يعني ليست موحدة وإنما هي فرق يعني

الشيخ : أه أنا قلت آنفا ويمكن لو رجعت للتسجيل قلت إما وحدانا وإما جماعة، تذكر هذه الكلمة ؟

السائل : لا ما أذكر

الشيخ : لا ما لو كان من السهل كنا بنقول ... لكن مش مهم أنا متأكد أني أقول هذا والآن أنا أقرب لك هذا المقول، هذا مجتمع صغير إذا كان فيكم عالم أو اثنين وهو دائما يعنى بكم وينصحكم ويعيش معكم، هذا المجتمع كيف سيصبح ؟ أليس خيرا من مجتمع يماثلكم في العدد لكن ليس فيه إلا رأس جاهل أو رؤوس جهال أليس هذا يختلف عن ذاك ؟ في النتيجة، طيب، لكن بالمقابل فيه مجتمع ثانٍ يشابه هذا المجتمع عدد يشابه هذا أكثر أقل مش مهم كما ربنا سخر له عالم من العلماء المخلصين العارفين بالكتاب والسنة، هذه المجتمعات الصغيرة يوم يأذن الله بأن يقيم الحكم الإسلامي في الأرض تتجمع وتتفق وتتعاون على إقامة حكم الله في الأرض بوسيلة أو بأخرى نحن ما نعرف شو بيصير الآن أبدا بل هي معماية علينا تماما ولعله مما يزيل يعني الشبهة من أصلها كثير من الناس يواجهوننا بكلام ما يخطر ... بمعنى كلام ما يخطر في بالي أبدا، طيب هلا إنت لحتى تصبح ها الملايين من المسلمين قداش بدك من الزمن ؟ هم يفهمون أنه أنا أحلم فضلا أني أفكر، في المنام بشوف يظنون أنه أنا بدي أصلح تسعمائة مليون مسلم، أنا ما أحلم بهذا الشيء ولا أفكر فيه بالتالي أنا أحلم أنه أن توجد كما عليه السلام في بعض الأحاديث الصحيحة ولن يغلب اثنا عشر ألف من قلة تعرفون هذا الحديث ؟

السائل : نعم

الشيخ : أنا أعتقد لو قيّض لهذه الأثنى عشر ألف من المسلمين أي نعم تربية وتصفية على التفصيل الذي ذكرناه وتكتل إلي هو من تمام التربية لأن يد الله مع الجماعة، هذا من جملة ثم كانوا عند حسن الظن لا شك أن الله عز وجل سينصرهم على أمريكا و روسيا والدنيا كلها لأنه نحن سوف لا نتغلب على ها الملايين المملينة من الكفار خاصة الذين بيسموهم الدول الكبرى بقوتنا الذاتية البدنية أو الآلية وإنما سنتغلب عليهم بإيماننا بالله ورسوله وهو الذي وعدنا النصر على أعدائهم، فإذًا ما أفكر بإصلاح المجتمع إلي بيسموه اليوم مجتمع إسلامي لا سيما أنه ممكن نعمل عملية طرح سريعة، عملية طرح تسعمائة مليون هناك ناس منهم ملاحدة لا نقيم لهم وزنا هناك ناس منهم يسمون بالمسلمين مثل الدروز والعلويين وغيرهم لا نقيم لهم، هذولا ليسوا مسلمين وإن كانوا محسوبين علينا مسلمين وهكذا حتى تجي نصفي نحن ممن نسمي أنفسنا بأهل السنة والجماعة نصفي منهم ما شاء الله لأن فيهم من يجيز الإستغاثة بغير الله والتوسل بغير الله والنذر لغير الله و و إلخ، شايف شلون هذه التصفية حسابية هاي مش من نوعية إلي ذكرناها التصفية السابقة لكن هاي بتساعد على فهم التصفية السابقة، أنا لا أريد أن أصفي أذهان الملايين كلها إنما الكتلة التي يشاء الله عز وجل أن تقيم حكم الله في الأرض لا يمكن أن تكون إلا على هذا المنهاج الإلهي كتاب الله وسنة رسوله والعمل بهما . حاجة شيخي ها الي نمشي نعطي الدور للإخوان الثلاثة الباقين، تفضل

السائل : ما حكم من يزكي ويقيم بال ... ولكن لا يصلي ؟

Webiste