الجمع في المطر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : مسألة الجمع في الشتاء المغرب و العشاء أما ظهر مع العصر يجمع العصر مع الظهر هل من السنة ؟
الشيخ : من أين جئت بالسنة الأولى ؟
السائل : السنة كانوا يجمعون بين المغرب و العشاء !
الشيخ : أيوه و عند ما كانوا يجمعون الظهر مع العصر ؟
السائل : ما أعرف .
الشيخ : هذا أولا و لماذا كانوا يجمعون السّنة الأولى .
السائل : السّنة الأولى .
الشيخ : لماذا يجمعون ؟
السائل : للمطر .
الشيخ : للمطر .
السائل : لضرر ليل لظلام .
الشيخ : لا بلاش الحشو هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : لظلام كانوا يجمعون سامحك الله خليك على الأوالنية !
السائل : نعم هه لضرر الذي يحصل لهم .
الشيخ : لا هذه كمان لحقها بالأولى .
السائل : للحرج نعم .
الشيخ : و لا للحرج .
السائل : بلاش ... .
الشيخ : مش بلاش .
السائل : لا عفوا أنا معاك .
الشيخ : لا إنت و لا أبو أصبع .
السائل : للمشقة .
الشيخ : للرخصة يا أخي مو للحرج الحرج يرفع الواجب !
السائل : ما سبب الرخصة ؟
الشيخ : قبل ما تمشي معي وأمشي معك .
السائل : تفضل .
الشيخ : هل وضح لك الحرج يرفع الفرض ؟
السائل : لا .
الشيخ : كيف لا و ما جعل عليكم فى دين من حرج صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا إلى آخره المهم العلماء الذين يقولون بالجمع يقولون الجمع رخصة أليس كذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب الرخصة أش معناها مخير أنت بين أن تفعل و بين أن تترك لكن إن الله يحب أن تأتى رخصه ... إلى آخره و نصحح أجوبتنا نقول السنة الأولى لماذا جمعوا و خذ حذرك فى جواب جمعو للمطر .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : للعلة .
الشيخ : آه .
سائل آخر : أقول للعله علة المطر .
الشيخ : جمع للمطر أليس هذا كما قال صاحبنا المطر هو العلة صح .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب إذا وجدت العلة فى العصرين بحاجة إلى النص أنهم كانوا يجمعون !
السائل : هو جواب لا ... و لكن ...
الشيخ : هه و لكن نشوف ولكن ...
السائل : نحن الآن متبعين ما ثبت هل ثبت أن جمعوا فى العصرين هذا الذي نريده أيضا ؟
الشيخ : نحن حط بالك نحن متبعون إذا ثبت لدينا أنهم أمطروا ظهر ز مع ذلك غستمرو على الفصل بين الظهر و العصر و لم يجمعو بينهما فى عندك هذا الشيء ؟
السائل : هذا نريد أن نثبت هذا الشيء .
الشيخ : لا يا شيخ الله يهديك .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : انتبه لما أقول .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا بيربطنا بالمسألة الأولى تبع اللحية مشيخنا شو بيقولو ما كان رسول الله صل الله عليه وسلم يأخذ من لحيته هذا نفي !
السائل : نعم .
الشيخ : أصعب شيء فى علم إثبات النفي و هذه من القواعد التي ينبغي على كل طالب علم أن يكون على انتباه لها أصعب شيء أن تقول ما فعل رسول الله كذا !
السائل : نعم هذا صحيح .
الشيخ : من أين جئت بالسنة الأولى ؟
السائل : السنة كانوا يجمعون بين المغرب و العشاء !
الشيخ : أيوه و عند ما كانوا يجمعون الظهر مع العصر ؟
السائل : ما أعرف .
الشيخ : هذا أولا و لماذا كانوا يجمعون السّنة الأولى .
السائل : السّنة الأولى .
الشيخ : لماذا يجمعون ؟
السائل : للمطر .
الشيخ : للمطر .
السائل : لضرر ليل لظلام .
الشيخ : لا بلاش الحشو هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : لظلام كانوا يجمعون سامحك الله خليك على الأوالنية !
السائل : نعم هه لضرر الذي يحصل لهم .
الشيخ : لا هذه كمان لحقها بالأولى .
السائل : للحرج نعم .
الشيخ : و لا للحرج .
السائل : بلاش ... .
الشيخ : مش بلاش .
السائل : لا عفوا أنا معاك .
الشيخ : لا إنت و لا أبو أصبع .
السائل : للمشقة .
الشيخ : للرخصة يا أخي مو للحرج الحرج يرفع الواجب !
السائل : ما سبب الرخصة ؟
الشيخ : قبل ما تمشي معي وأمشي معك .
السائل : تفضل .
الشيخ : هل وضح لك الحرج يرفع الفرض ؟
السائل : لا .
الشيخ : كيف لا و ما جعل عليكم فى دين من حرج صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا إلى آخره المهم العلماء الذين يقولون بالجمع يقولون الجمع رخصة أليس كذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب الرخصة أش معناها مخير أنت بين أن تفعل و بين أن تترك لكن إن الله يحب أن تأتى رخصه ... إلى آخره و نصحح أجوبتنا نقول السنة الأولى لماذا جمعوا و خذ حذرك فى جواب جمعو للمطر .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : للعلة .
الشيخ : آه .
سائل آخر : أقول للعله علة المطر .
الشيخ : جمع للمطر أليس هذا كما قال صاحبنا المطر هو العلة صح .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب إذا وجدت العلة فى العصرين بحاجة إلى النص أنهم كانوا يجمعون !
السائل : هو جواب لا ... و لكن ...
الشيخ : هه و لكن نشوف ولكن ...
السائل : نحن الآن متبعين ما ثبت هل ثبت أن جمعوا فى العصرين هذا الذي نريده أيضا ؟
الشيخ : نحن حط بالك نحن متبعون إذا ثبت لدينا أنهم أمطروا ظهر ز مع ذلك غستمرو على الفصل بين الظهر و العصر و لم يجمعو بينهما فى عندك هذا الشيء ؟
السائل : هذا نريد أن نثبت هذا الشيء .
الشيخ : لا يا شيخ الله يهديك .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : انتبه لما أقول .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا بيربطنا بالمسألة الأولى تبع اللحية مشيخنا شو بيقولو ما كان رسول الله صل الله عليه وسلم يأخذ من لحيته هذا نفي !
السائل : نعم .
الشيخ : أصعب شيء فى علم إثبات النفي و هذه من القواعد التي ينبغي على كل طالب علم أن يكون على انتباه لها أصعب شيء أن تقول ما فعل رسول الله كذا !
السائل : نعم هذا صحيح .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز جمع التقديم أو التأخير في حال نزول ا... - ابن عثيمين
- جمع الصلاة من أجل المطر - الفوزان
- هل ثبت الجمع في الحضر سواء كان مطر أو لا ؟ - الالباني
- الجمع من أجل المطر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين في المطر - ابن باز
- حكم الجمع عند المطر - ابن باز
- حكم الجمع في حالة المطر - ابن باز
- دليل الجمع في المطر - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين الصلاتين في المطر - ابن باز
- الجمع بين الصلاتين في المطر. - ابن عثيمين
- الجمع في المطر . - الالباني