تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل من أخذ بتصحيحات وتضعيفات الألباني يكون مقلد... - الالبانيالسائل :  ...  يقول كيف يكون الرد على من يقول أنتم معشر السلفيين أو السلفيون تنكرون التقليد  وأنتم تقلدون الألباني بقولكم صححه و حسّنه و ضعفه مع أنه يخا...
العالم
طريقة البحث
هل من أخذ بتصحيحات وتضعيفات الألباني يكون مقلداً ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... يقول كيف يكون الرد على من يقول أنتم معشر السلفيين أو السلفيون تنكرون التقليد وأنتم تقلدون الألباني بقولكم صححه و حسّنه و ضعفه مع أنه يخالف في بعض الأحيان أئمة الحديث كابن حجر و الذهبي و غيرهما ؟

الشيخ : شوف هذا السؤال أظن سمعتموه ماذا يفعل المسلم إذا وجد العلماء قد اختلفوا في حديث ما تصحيحا و تضعيفا لابد له على طريقة السائل من أن يقلد إما الذي صحّح أو الذي ضعف ثم هو ليس بين يديه من يساعده أو يبصره على ترجيح قول من القولين على الآخر لكن يوجد هناك رجل ابتلي بالناس وابتلي الناس به أنه خصصّ حياته لهذا العلم و اقتنع بعض الشباب المسلم إنّ هذا الرجل على شيء من هذا العلم فيسمي السائل أو من يشير إليه أن هذا الشباب العالم الإسلامي كله بيدعو أنهم سلفين لا يقلدوا و ها هم يقلدون الألباني من يقلدون إذا يقلد الذين ماتوا و اختلفوا لابد لهم أن يتبنوا رأي من الرأيين صحيح أو ضعيف فإذا وجد إنسان يقرب لهم وجهة الاختلاف و يبين هذا سبب التضعيف و هذا سبب التصحيح ثم يعمل عملية ترجيح فهل هذا يكون خير من الله عز و جل أن قيد لهم إنسانا يبعث لهم هذا العلم من جديد و يبصر الشباب المسلم و يحركهم ليعلموا في علم الحديث لا أقول أمرا أو لا أكشف سرا قبل ثلاثين سنة لم يكن في العالم الإسلامي عالم كاتب خطيب يذكر حديثا في خطبته أو في كتابه أو في أي مجال من مجالات العلم يقول رواه البخارى و رواه مسلم أو رواه فلان أو صححه فلان أو إذا جاب حديث يقول سنده ضعيف هذا ليس له ذكرا إطلاقا فى عالم الإسلامي كله قبل ثلث قرن من زمان لكن اليوم الآن الحمد لله تجد النشاط فى الاعتناء بالحديث و تخريجه و حتى البعض يحاول يصحح و هو لمّا يبلغ مرتبة التصحيح و التضيعف معناه صار في العالم الإسلامي حركة علمية ... .

Webiste