تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من نذر أن يذبح ولم يشترط توزيع اللحم على الفقر... - الالبانيالسائل :  يكثر السؤال من الناس حول النذر وهو أن من نذر أن يذبح ذبيحة ما ولم يشترط توزيع لحمها على الفقراء فهل الواجب عليه الذبح فقط أم الذبح والإنفاق أم...
العالم
طريقة البحث
من نذر أن يذبح ولم يشترط توزيع اللحم على الفقراء فهل الواجب في حقه الذبح فقط أم عليه توزيع اللحم على الفقراء أم أن الأمر تابع للنية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يكثر السؤال من الناس حول النذر وهو أن من نذر أن يذبح ذبيحة ما ولم يشترط توزيع لحمها على الفقراء فهل الواجب عليه الذبح فقط أم الذبح والإنفاق أم أن الأمر تابع للنية ؟

الشيخ : هو هذا الأخير كل من نذر نذرا فهو بلا شك تابع للنية فإن نذر نذرا ونوى أن يأكل منه صار فرضا عليه أن يأكل منه لأن ذلك من تمام النذر وإن نذر نذرا ونوى أن يؤكل منه وأن لا يأكل منه واجب أن يؤكل منه وأن لا يأكل منه وإن لم ينو لا هذا ولا هذا هنا المشكلة نذر أن يذبح ذبيحة ما استحضر لا أن يأكل ولا أن يؤكل فهل يجوز له الأكل نقول لا لأنّ الأصل في النذر هو إطعام الآخرين يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا أي يطعمون الطعام للمسكين وللفقير لا يبتغون من وراء ذلك جزاء ولا شكورا فإذا نذر ناذر ما ولم يتقصد في نيته أن يأكل من نذره فليس له أن يأكل منه وإنما كله للفقراء وليس إلى الأصدقاء من الأغنياء لا يجوز هذا هو الجواب .

Webiste