تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تعقيب على من يقول إذا اتسعت فتحتا النقاب فيحرم... - الالبانيالشيخ :  على صلة كثيرة متعددة أو نادرة و إلا كيف الشيخ محمد بن عثيمين .السائل :  ...  .الشيخ :  يعني تراه كثيرا أم قليلا .السائل :  لا لا قليلا .الشيخ :...
العالم
طريقة البحث
تعقيب على من يقول إذا اتسعت فتحتا النقاب فيحرم سداً للذريعة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : على صلة كثيرة متعددة أو نادرة و إلا كيف الشيخ محمد بن عثيمين .

السائل : ... .

الشيخ : يعني تراه كثيرا أم قليلا .

السائل : لا لا قليلا .

الشيخ : قليلا ما خبر بلغنا نريد أن نتأكد منه يعني استنكرته جدا حتى على مذهبنا نحن الذي نميل إليه بأن وجه المرأة ليس بعورة و إن كان الأفضل هو الستر كما تعرف عنا فالذي بلغنا عنه من شخص زعم أنه قرأ ذلك فى جريدة المسلمون أنه شيخ بن عثيمين سأل عن النقاب في العصر الحاضر فأنكر جوازه إنكارا عجيبا فهل طرق سمعكم مثل هذا الخبر ؟

السائل : نعم .

الشيخ : و عند جهينة الخبر اليقين .

السائل : ... شدة الإنكار

الشيخ : آه .

السائل : لكن الشيخ يتكلم بالنسبة لواقع المسلم الذي يعيش فيه يعني حتى لا يصير ذريعة يقول لا لا لا النقاب كما تعرف يا شيخ ... العينين .

الشيخ : ماذا تفعل .

السائل : تغطي وجهها كاملا ويقول هذا ذريعة إلى أن تظهر المرأة وجنتيها .

الشيخ : طيب أليس يعلم هو هذا جعلني استغرب الخبر أليس يعلم أن النقاب كان موجودا في عهد الرسول و هذا من أدلة الجمهور عندكم و لا أقول عند المسلمين جميعا أن من أدلة عدم جواز كشف الوجه من المرأة هو حديث لا تنتقب المرأة المحرمة و لا تلبس القفازين إذا غير المحرمة تلبس فكيف يقال لا تلبس اليوم !

السائل : هذا السؤال يوجه إلى شيخ نفسه .

الشيخ : يعني ما صدف أحد سأله هذا السؤال ؟

السائل : الذي أعرفه أن شيخ لا يرى حرمته أصلا !

الشيخ : لا يرى .

السائل : لا يرى أن الشرع يحرم هذا الشيء ... .

الشيخ : أعرف هذا كيف يرى و هو يحتج بالحديث كيف بقول الأن لا يجوز النقاب !

السائل : كما ذكرت لك من هذا الباب يا شيخ .

الشيخ : أي ماذا يفهم من الحديث !

السائل : الله أعلم .

الشيخ : طيب أنت علمت هذا من أين ؟

السائل : من طلبة العلم مستفيض هذا !

الشيخ : مستفيض طيب من جديد و إلى من قديم ؟

السائل : من قديم .

الشيخ : من قديم طيب خبر الجريدة ما وصلكم .

السائل : ما ما ... .

الشيخ اه و ناصر ما عندو خبر شيئ

السائل : ... .

الشيخ : لا ليس ... و ما أظنه عبد الرحمن يقوله نفسه

السائل : ... .

الشيخ : لا لا ... لسنا الآن بالعلة لأن ما في مساحة هههه

الحاضرون : ههههه .

السائل : ... .

الشيخ : طيب شو رأيك هل هنا يقال ... هل يشرع هذا القول ؟

السائل : ... .

الشيخ : ثبتوها ثبتوها ... لكن بينهم نوع اختلاف أبو ناصر يقول عنه ما يقرب قبول الرأي وهو المرأة المتنقبة تنزل النقاب إلى ما يشمل الخد ليس فقط العين الأستاذ هنا أبو ... ما ذكر هذه المساحة الواسعة على كل حال قيل في تعليل هذا الخبر بأنه من باب سد الذريعة فكان سؤالي ما رأيكم معشر الحاضرين في هذا التعليل هل يجوز القول بمنع لا أقول تحريم لأن الحقيقة ما أدري ماذا كان تعبير شيخ محمد بن عثيمين تحريم شيء مباح بعلة سد الذريعة علما أن هذا الشيء المباح كان موجودا في عهده عليه السلام و العلة قائمة أليس كذلك يا أبا عبد الرحمن

السائل : الأمر كما تقول يا شيخ .

الشيخ : بارك الله فيك .

السائل : ... . التقاب .

الشيخ : يقول لا يجوز النقاب !

السائل : عفوا لا يجوز النقاب .

الشيخ : طيب .

السائل : لا يجوز النقاب معناها أنه يسقط النقاب كله

الشيخ : إي يقول البديل المنديل أقول هذا المنديل لم يكن معروفا في عهد الرسول عليه السلام هذا طبعا من آثار المدنية أهلا و سهلا كيف حالك شو ما سلمت لما دخلت أبو عبد الرحمن كان الكلام لك .

السائل : أقول يعني إذا وجدت هذه العلة و هو أن النساء يلقين كما ذكرت لك سابقا .

الشيخ : نعم .

السائل : فبظني أن يعالج بأن يؤمر النساء بفتح مقدار ما تحتاج المرأة يعني لا يقال بتحريمه و إنما يقال تحريم ما يخالف الشرع منه .

الشيخ : أنا الذي أراه و الله أعلم أن التكلف في مثل هذه القضية يجب أن نبقيه على القاعدة العامة نهينا على التكلف أنتم معشر العرب أدرى من الأعاجم و لو كانوا متعرببين بدقائق عن الألفاظ اللغوية ... فترى هل النقاب هو المنديل مثلا الذي يفتح منه نافذتان للعينين هو هذا النقاب أم النقاب هو الذي يشد تحت العينين نحن أستاذ كل ما قربنا إلى الأعاجم تتدخلنا العجمة و جماعة متأصليين في العروبة لذلك بدنا نسمع هؤلاء لأنهم أمس و أحس بما يسمي بفقه اللغة و هذا ما لم يطرقه أصحابكم حينما طرقوا فقه الواقع يا ترى النقاب ما هو ؟

السائل : لكن هل للنقاب هيئة واحدة في السابق أو له هيئات متعددة ؟

الشيخ : هو لما نحظى بالجواب عن ذاك السؤال تأخذ أنت الجواب من ذاك الجواب !

السائل : أنا لا أعلم يا شيخ .

الشيخ : هه جزاك الله خير توسع فى البحث نقول ليس للنقاب صورة واحدة لكني ألفت النظر أن تعدد هذه الصور للنقاب ينبغي أن لا ينسينا أن من هذا النقاب أو السؤال هل من هذا النقاب هو هذا أم ليس له أم ليس كذلك فإن كان الجواب نعم هذا صور من صور إذا لماذا يمنع !

السائل : ... .

الشيخ : ما سألتك إلا لنستفيد من حديثك !

السائل : نعم بارك الله فيكم .

Webiste